كيف يحدث الحمل 3 أسرار تشرح لكي ذلك

كيف يحدث الحمل 3 أسرار تشرح لكي ذلك

    سنتطرق الي كيفية حدوت الحمل بنوع من التفصيل والتحليل الممل بداية من حدوت الاتصال الجنسي مرورا بتكون البويضة ، و رحلة الحيوان المنوي داخل قناة المهبل ، حتي تكون الجنين ، كما سنوضح ضرورة معرفة هاته المعلومات قبل التفكير في الحمل من باب الاحاطة بالمعلومة واتباعا لمقولة أن العناية المثلي بالحمل يجب أن تبدأ قبل حدوثه ؟

    بداية الحمل :

    يبدأ الحمل منذ التقاء الحيوان المنوي للأب مع  بويضة الام ، ويسمى هذا الاتحاد : التلقيح ولا يتم ذلك إلا بعد اتصال جنسي خلال فترة الخصب لأن البويضة لا تخرج من مبيض المرأة إلا في هذه الفترة .
    بداية الحمل

    متى يحدث الحمل ؟

    من أجل حدوث الحمل فيجب توفر حيوان منوي من طرف الرجل وبويضة من طرف المرأة .

    بالنسبة للرجل فالحيوانات المنوية يمكن أفرازها بستمرار وبشكل يومي وخلال أي ساعه يشاء ولكن الامر مختلف بالنسبة للمرأة حيت أن وجود بويضة يحدث مره واحدة كل شهر تقريبا ، لذلك تكون المرأة قابلة للحمل (الاخصاب ) في أيام معدودة خلال كل شهر وهاته الايام تسمي بأيام الخصوبة .


    حيوان منوي وبويضة

    ولمعرفة أيام الخصوبة عند المرأة فيجب معرفة ما يحدث عندها أثناء الدورة الشهرية : من المعروف أن الدورة الشهرية عند الانثي تبدأ من أول يوم لخروج دم الحيض وحتى خروجه في الدورة التي تليها ، ومتوسط هاته الدورة هو 28 يوما عند أغلب النساء  ، فاليوم الاول مخصص لنزول دم الحيض واليوم الخامس هو نهاية لنزول هذا الدم ، بعد ذلك يفرز المبيض بويضة ناضجة واحدة وهي نتاج عملية إختيار دقيقة من وسط حوالي عشر بويضات مرشحة للنضوج شهريا وتنتخب هذه البويضات العشر من وسط إحتياطي البويضات الموجودة في كل مبيض وعددها حوالي المليون ، بعدها تخرج البويضة من المبيض ، وتتقدم البويضة داخل عنق البوق الذى يمتصها امتصاصاً ، ثم تكمل رحلتها داخل هذا الأنبوب قبل أن تصل الى الرحم  ، أما التقاؤها بالحيوان المنوي واتحادها معه فيتم خلال هذه المرحلة . خروج البويضة من المبيض يسمى الاباضة.. وتجري هاته العملية في اليوم الرابع عشر قبل نهاية الدورة الشهرية أي في اليوم الرابع عشر من بداية نزول دم الحيض ، وخلال هذا اليوم  يمكن أن يحدث الحمل إذا حصل لقاء جنسي بين الرجل والمرأة ، أما إذا لم يحدث الحمل فإن دم الحيض ينزل مرة أخرى .

    ومن المعروف أيضا أن البويضة تبقي في قناة فالوب لمدة ثلات أيام في انتضار حيوان منوي لتخصيبها ، وخلال هاته المده ينصح بممارسة العلاقة الجنسية لرفع حضوض الحمل ، أي خلال يومين الي تلاث من خروج البويضة وأي تأخير عن هاته المدة تصبح فرص الحمل أقل .
    الجهاز الثناسلي للمراة

    ولتوضيح أكثر فيمكن الاستعانة بهذا المثال : لنفترض أن موعد الدورة القادم بالنسبة لكي هو بتاريخ 2016/07/14 فان موعد التبويض بالنسبة لكي هو 2016/07/01 وبالتالي ينصح بممارسة العلاقة الجنسية خلال هاته الفترة أي 2016/07/01  حيت تكون فرصة الحمل جد جد مرتفعة في حالة وصول الحيوان المنوي بدون أية مشاكل .

    التخصيب والتلقيح :

    بعد حصول لقاء جنسي بين الرجل والمرأة والدي يتنتهي بقذف عضو الرجل في نهاية الجماع داخل مهبل المرأة ما بين 180 - 300 مليون حيوان منوي ، تبدأ رحلة الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي للأم ، وتساعد افرازات عنق الرحم هذه الحيوانات على الدخول إلى رحم المرأة باتجاه الانابيب أو الابواق trompe ، وذلك بسرعة 6 ملم بالساعة .
    انتقال الحيونات المنوية داخل المهبل
    صورة توضح عملية انتقال الحيونات المنوية داخل المهبل

    ويمكن تشبيه الحيوانات المنويه بالجيش المحارب أثناء تقدمه في المهبل حيت يموت الكثير منها أثناء هاته المرحلة ، بعد وصول الحيوانات المنوية الي الرحم تجد مفترق طرق (طريقين ):

    المبيض الايسر والمبيض الايمن ، البعض يختار المبيض الايمن والبعض الاخر يختار المبيض الايسر ، ونظرا لان البويضة توجد في أحد المبيضين فقط ، فإن نصف الحيوانات المنوية تموت لختيارها المبيض الخطأ ، بعد وصول الحيوانات المنوية المتبقية للبويضة عن طريق قناة فالوب تبدأ مرحلة الهجوم والاقتحام حيت تقوم الحيوانات المنوية بالصاق رؤوسها على غشاء البويضة منتجتا انزيما يسمي الهيالويورنيز.

    عملية الهجوم علي البويضة
    صورة توضح عملية الهجوم علي البويضة من طرف الحيونات المنوية
    حيت يعمل هذا الأنزيم على إذابة جزء من غلاف البويضة مما يسهل عملية الدخول ، لكن واحداً منها فقط ينجح في اختراق جدارها ويدخلها ، وعند ذلك تمنع البويضة دخول الحيوانات المنوية الأخرى جدارها ، يغوص الحيوان المنوي في مادة البويضة حتى العمق ، ويستقر في مكان قريب من نواتها حيث يتغير شكله المميز ، فيختفي ذنبه ، ويتحول رأسه إلى نواة بنفس حجم نواة البويضة .

    اندماج نواتي الحيوان المنوي والبويضة
    صورة لندماج نواتي الحيوان المنوي والبويضة

    ومن المعلومات المميزة : انه يتم انتخاب حيوان منوي واحد ليقتحم البويضة ، وهذا الحيوان هو الاقوي والاقدر لدلك لاتنسي انك سابقا كنتي مجرد حيوان منوي تفوق علي جميع منافسيه .

    ما بعد اخصاب البويضة :

    بعد الاخصاب وحصول اندماج بين نواة الحيوان المنوي (22 كرموزوم) ونواة البويضة (22 كرموزوم) تتكون خلية ذات 46 كرموزوم وهي خلية البويضة المخصبة ، تنقسم هاته الخلية بصورة متسارعة مكونتا خليتين ثم أربعة ثم ثمانية وهكذا تستمر في الانقسام المتتالي حتي تصل الي جدار الرحم حيث تزرع وتنمو لتكوين الجنين  وهي عملية حساسة وتعتمد على كفاءة بطانة الرحم في إستقبال البويضة المخصبة ، وتكتمل عملية الزرع في ساعات تلتحم خلالها أنسجة البويضة المخصبة المنقسمة بالأوعية الدموية لتستمد منها الغذاء والأكسوجين ، وسريعا ما تستمر خلايا البويضة المخصبة في الانقسام لتكوين أنسجة الجنين والمشيمة ، وهذه المرحلة يعتمد عليها مستقبل وسلامة الحمل كله ، ولفترة سبعين يوما يتأثر الجنين بالبيئة المحيطة بالأم وبالمؤثرات الخارجية من أدوية وكيماويات وإشعاعات، وهي أكثر فترة يكون الجنين معرضا فيها للاجهاض ، ويستمر الجنين في النمو ويتواصل مع الأم معتمدا عليها الى أن تكتمل مراحل نموه في الرحم ، فيرسل إشارة إلى مخ الأم لتبدأ عملية الولادة.

    انقسام البويضة
    صورة لتوضيح عملية انقسام البويضة الملقحة وشق طريقها الي الرحم

    تزوج الخلايا الجنسية :

    يملك كل إنسان ذكراً كان أم أنثى ، داخل كل خلية من خلاياه عدداً من الصبغيات كرموزوم يبلغ 46 صبغية 22 زوجاً منها متناسق ومتجانس ، وصبغتين جنسيتين ، ويشذ عن هذه القاعدة الخلايا الجنسية - أي الحيوان المنوي والبويضة اللذان يتعرضان لانقسام عدد الصبغيات - باحتوائهما نصف العدد ( أي 23 صبغية ) في كل من هاتين الخليتين وهكذا تتشكل باتحادهما أول خلية جنينية تحوي 46 صبغية ، كما تنقل هذه الصبغيات  والجينات و الصفات الوراثية لكل إنسان، تميزه عن غيره.
    bodybuilding
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حملي .

    إرسال تعليق