هل انا حامل ؟

هل انا حامل ؟

    هل انا حامل

    جاءك ميعادة الدورة الشهرية ولكنها لم تنزل .. ادن هناك احتمال حدوث للحمل . لكي تتأكدى من ذلك يمكنك ببساطة عمل اختبار بول للحمل بشراء ادوات هذا الاختبار من الصيدلية ، وهو اختبار سهل للغاية .. أو يمكنك اجراء اختبار دم للحمل في المعمل والذي يكون أكثر دقة ، أو يمكنك أيضا قراءة المقالة التالية : كيف اعرف أني حامل في المنزل فقط .

    ولكن مالذي يكشف عنه هذا الاختبار؟ ان هناك هرمونا اسمه هرمون الحمل HCG وعندما يكون تركيزه مرتفعا بالبول أو بالدم يعني حدوث حمل . واختبار الحمل الذي اشترينه من الصيدلية يحتوي علي مادة تتفاعل مع هذا الهرمون . فعندما توضع نقطة بول عليها يتغير لونها للون معين اذا ما كان هناك حدوث حمل بالفعل . ويفضل عند اجرائه أخد عينة من بول الصباح حيث يكون هرمون الحمل أكثر تركيزا به .

    اختبار الحمل

    اختبار البول للحمل يعطى نتيجة صائبة بدرجة تصل إلى 99 % (حسبما تذكر الشركات المنتجة) ومن المناسب إجراوه بدءا من الأسبوع الخامس.
    بعض الحوامل قد تعاني من هذه الأعراض التالية أو بعضها فى هذه الفترة المبكرة من الحمل لكن البعض الأخر قد لا يعانى من أية أعراض واضحة :
    التعب :  ان جسمك الان يعمل بكامل طاقته لكى يلبى احتياجات الحمل. ولذا فإنه من المتوقع أن تشعرى بتعب ونقص بالقدرة على تحمل المجهود.
    حدوث تغيرات بالثدى : ان الثدى فى هذه الفترة يصير أكثر حساسية للملامسة والتى صارت تؤلمك بسهولة بالنسبة لما كان الحال عليه من قبل . وقد تلاحظين حدوت غامقان بلون الحلمة والمنطقة المحيطة بها (هالة الثدى) كما يزيد بروزها وتلاحظين كذلك ظهور أوعية دموية واضحة تحت جلد التدى. ويصير الثدى بصفة عامة أكثر تضخماً وامتلاء.
    غثيان ودوار : وتظهر رغبة للتقيؤ وبخاصة فى الصباح عقب الاستيقاظ من النوم وقد يصحبها دوار يجعلك تميلين للسقوط.
    الحاجة للتبول المتكرر : إن الرحم يزيد حجمه مع حدوت الحمل وقد يضغط على المثانة البولية الواقعة من خلفه مما يثير الرغبة فى التبول بصورة متكررة .
    تغير المذاق : قد تشعرين كذلك بتغير المذاق حيث يصبح مذاق فمك غريبا ويوصف (بالمذاق المعدنى) . ولذا قد يتغير طعم المأكولات والمشروبات.
    طفلك : الجنين فى هذا الأسبوع (أي الاسبوع الخامس من الحمل ) يمكن رؤيته بالعين المجردة ، ويبلغ طوله عدة ملليمترات . ويكون قد بدأ نمو المخ والعمود الفقرى . وينمو وعاء دموى يتشكل فيما بعد على هيئة قلب .

    مضغة
    العناية : 
    • يفضل من الان أن تختاري مشدا للثدى (سوتيان) يشعرك بالراحة ويسند ثدييك جيدا .. وذلك من الأنواع المخصصة للحوامل 
    • لاتملئي بطنك بالطعام .. حتي لا يزيد الغثيان ، ويفضل لمقاومته أن تتناولي عدة وجبات محدودة علي مدار اليوم ، بحيث تكون غنية بالكربوهيدرات مثل الخبز ، والبطاطس والمكرونة . وتجنبي تناول أغدية غنية بالدهون.
    • لاحظى كذلك أن المعدة الخالية من الطعام فى الصباح تحفز علي حدوث الغثيان، ولذا يفضل أن تتناولى طعاماً بسيطا مناسبا في فراشك قبل مغادرته مثل البسكويت أو المخبوزات الناشفة (قراقيش)
    من واجبك أيضاً أن تعرفى الميعاد المتوقع لحدوث الولادة :
    ويمكنك ذلك بحساب 40 أسبوعا منذ أول يوم لآخر طمث. وهذا التقدير يكون غير دقيق تماما. فالتقدير الدقيق يبدأ منذ حدوث التبويض وهو ما يصعب عليك معرفته .