الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم

    هو حادثة خطيرة بالنسبة للحمل ، ویشكل نسبة 5 بالألف من الحمل . أما سببه فيعود لتوقف البويضة الملقحة خلال رحلتها في بوق الرحم حيث تتوقف عن التقدم باتجاه الرحم ، وتغرز في البوق وتنمو فيه مجبرة ، وعندما يعجز البوق الطري الذي يبلغ قطره 0.5 ملم عن احتواء البويضة التي تكبر بسرعة ، فينفجر خلال 15 يوماً أو شهرين - حسب الحالات - ويمزق الشرايين ، فيسيل الدم في البطن  (نزيف داخلي ) . وفي هذه الحالة وجب إجراء عملية جراحية عاجلة لوقف النزيف .

    لماذا تحتجز البويضة الملقحة داخل البوق ؟

    • لعدم فعالية حرکات الغشاء البوقي التي تساعد على تقدم البويضة لوجود ضیق في البوق ناتج عن اسباب کالالتهابات والاجهاض ومرض السل ، والأثار الجراحية .
    • لامكانية انكماش البوق نتيجة انقباض عصبي لا إرادي .
    • لعدم تمكن البويضة الملقحة في القسم الاخير من الوصول إلى داخل الرحم في الوقت المناسب واضطرارها أيضاً للغرز في الانبوب .

     

    دلائل الحمل الحاصل خارج الرحم :

    • نزيف بسيط اسود أو أحمر تتفاوت كميته بين الكثرة والقلة ، يحدث بعد تأخر العادة الطمثية أو يكون مشابهاً لعادات طمثية فعلية .
    • آلام عنيفة في أسفل البطن .
    • انزعاجات مختلفة كالدوار والاصفرار والاغماء .
    الحمل خارج الرحم
    في حالات نادرة  1/100 تغرز البويضة الملقحة في البوق الرحمي . وهذا الحمل خارج الرحم هو حادث خطير يؤدي الى تمزق البوق ونزيفه . يجب الانتباه لهذه الحالة باكرا ومعالجتها بعملية جراحية فورية . تقوم تقنية السيلوسكوبية «Coelpscopie » على ادخال انبوب نظري منور عبر فتحة في مستوى السرة بعد تخدير عام ، وتسمح بمراقبة الجهاز التناسلي بعد غرس الآله في البطن في مستوى الحوض الصغير .

    تشخیص الحمل خارج الرحم :

     
    يجب القيام به مبكراً لتجنب الأخطار والنتائج المترتبة عن انفجار البوق . عند أي تأخير في العادة ، أو عدم انتظامها المرافق بآلام في البطن يفكر الطبيب بحذر بامكانية الحمل خارج الرحم . وهناك فحص يعتمد على الارتجاجات فوق الصوتية  يسمح بالتأكد من عدم وجود البويضة الملقحة داخل الرحم وذلك - رغم وجود دلائل الحمل .
    وإذا بقي هناك أدنى شك فيمكن إجراء فحص السيليوسكوبية بسرعة ، وهو يسمح برؤية البوق الرحمي مباشرة . وفي حال تشخيص حمل في البوق ، يتمكن الطبيب من التدخل فورا ، وإجراء عملية جراحیة ، و بقدر مایكون التشخیصی مبكرا بقدر ما تكثر فرص انقاذ الانبوب .
    bodybuilding
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حملي .

    إرسال تعليق