الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل

الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل

    خلال هذا الاسبوع يجب تجنب النوم علي البطن نهائيا ، فقد يسبب الامر ضررا لك ولجنينك ، وينصح بالنوم علي أحد الجانبين مع تدعيم الظهر بوسائد مريحة .

    الجنين في الاسبوع 23 ؟

    الجنين في الاسبوع 23

    إن طفلك صار مكتمل النمو بدرجة كبيرة مما جعله مشابها للمولود الذى تتوقعينه عند الولادة. وصار رأسه الآن متوافقاً مع حجم جسمه. و تکون عنده کیس الصفن (الكيس الذى يحمل الخصيتين) أما إذا كان أنثى فقد تكوّن عندها مبيضان يحملان ملايين البويضات (وهذه البويضات سوف يختزل عددها عند الولادة إلى حوالى 2 مليون بويضة وتقل تدريجياً حتى مرحلة البلوغ ).

    حجم الجنين في الاسبوع 23 ؟

    أخيراً سيصل وزن طفلك الي نصف الكيلو (440 جرام )، بينما يتراوح طوله من 28 الي 31 سنتيمتر، وهو بحجم حبة بادنجان ناضجة .

    جسدك أثناء الاسبوع 23 ؟

    يتمدد رحمك خلال هذه الفترة حوالي 3.8 سنتيمتر فوق سرتك، وتتراوح الزيادة في وزنك بين 5 الي 7 كيلوجرام . من الممكن أن تسمعي بعض التعليقات من أصدقائك أو أفراد عائلتك على حجم جسدك، حيث يخبرونك أن حجمك أكبر أو أصغر من الطبيعي خلال تلك الفترة من الحمل.

    لكن لا تأخذي تلك التعليقات على محمل الجد، وتحدثي مع طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بنظامك الغذائي. يقع الرحم خلال تلك الفترة فوق المثانة تماماً، وهذا من الممكن أن يتسبب في تسريب بعض السوائل إلى ملابسك الداخلية. وقد يصعب أحياناً التفريق بين البول والسائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

    إذا حدث تمزق لأي من الأنسجة فسيحدث تسرب للسائل الأمينوسي ، والذي يمكن أن يحدث على شكل تدفق كبير مفاجئ أو قطرات مستمرة. السائل الأمينوسي عديم الرائحة، فإذا لاحظتي تسرب سائل ما فحاولي تحديد ما إذا كانت رائحته تشبه رائحة البول أم أنه بلا رائحة.

    في حال لم تجدي رائحة لذلك السائل فتواصلي مع طبيبك على الفور.

    ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

    هل جهزت حاجات طفلك القادم ؟!

    1- أهم المتطلبات : أنت الآن لازلت تتمتعين بقدر جيد من الطاقة والقدرة على النشاط والحركة، ولذا فإنه من المناسب أن تبدئى فى تجهيز حاجات طفلك القادم ولا تدعى ذلك يتم فى فترة متأخرة من الحمل، حيث من المتوقع أن تقل طاقتك وقدرتك على العمل .

    I-مكان نوم طفلك : أمامك اختياران : فإما أن تخصصى لطفلك حجرة منفصلة مجاورة لحجرة نومك .. وإما أن تكتفى بتخصيص ركن له داخل حجرتك وتضعين له فراشا صغيرا مناسبا. وفى الحالتين يجب مراعاة التالى :
    • هل تعتقدين أن البيئة مناسبة حول فراش طفلك .. وذلك من حيث درجة الإضاءة والتدفئة ودهان الحوائط وقطع الإكسسوار (الديكور) إلى أخره .
    • إن الأطفال يرحبون بالأشياء الملونة المُبهجة من حولهم . فاحرصى على اختيار لون جذاب مبهج للحوائط من حوله، كاللون البمبى ، أو ضعى ورق حائط بألوان زاهية. ويمكنك كذلك تعليق بعض اللعب الجذابة الملونة بألوان زاهية بالقرب من فراشه.
    II- النوافذ : لا تضعى أبدا فراش الطفل ( المهد) بجوار النافذة حتى تجنبيه البرودة فی فصل الشتاء .ويفضل أن تضعي ستائر سميكة تحجز الضوء حتى يستطيع طفلك الخلود للنوم فى أوقات الصيف الحار .

    III- الأرضيات : تجنبى تماماً أن تكون أرضية المكان الذى يحوى فراش طفلك ملساء بدرجة قد تعرضك للانزلاق أثناء حمل الطفل. ويفضل وضع سجاجيد من ألياف طبيعية كالصوف أو الاكتفاء بوجود أرضية من الخشب.

     IV- الوصلات الكهربية ودرجة الإضاءة : لابد أن تتأكدى من عدم وجود وصلات كهربية فى متناول يد الطفل . وأن تتأكدى كذلك من وجود درجة إضاءة كافية غير قوية وغير ضعيفة حتى يمكنك الاطمئنان على طفلك أثناء الليل دون إزعاجه، وحتى يمكنك كذلك القيام بالرضاعة فى ضوء مناسب .

    V- ملابس طفلك : و من المناسب کذالك آن تبدئی فی تجهیز ملابس لطفلك و عدد کاف من الغيارات والحفاضات . واجعلى كل ما تقتنينه من القطن الخالص .

    2- العمل : إذا كنتي مرأة عاملة فيجب أن تكوني قد وضعتي خطتك وأعددتي أوراقك للحصول على إجازة الولادة.

    لا بد كذلك من أن تتواصلي مع رئيسك في العمل ومع قسم الموارد البشرية للتأكد من أن كل شيء يسير وفق مخططاتك. تتساءل كثير من السيدات حول المدة التي يُمكن الاستمرار في العمل فيها أثناء الحمل.

    بعض السيدات يتركن العمل في حدود الأسبوع السابع أو الثامن، بينما هناك سيدات أخريات يواصلن العمل حتى يوم الولادة. لذلك فالأمر يرجع إليكي وحدك، يُمكنك العمل لأقصى فترة تستطيعيها طالما لم تحدث لكي أي مشاكل تستدعي الراحة في الفراش. يجب كذلك أن تفكري فيما يلي:
    • هل ستعودين إلى عملك مرة أخرى بعد الولادة أم ستصبحين ربة منزل وتتركين العمل؟
    • إذا قررتي الاستمرار في العمل، من سيقوم برعاية طفلك؟ هل هو زوجك؟ أم أحد أفراد عائلتك؟
    • هل ستشعرين بالثقة إذا اصطحبتي طفلك إلى يوم خاص بالأمهات؟
    • من الأفضل المضي قُدماً ومناقشة تلك الأمور مع زوجك لكي تأخذوا الترتيبات المناسبة لما تقرراه سوياً.

    نصائح لتجعلي حملك أفضل.

    من الضروري للغاية شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء خلال فترة الحمل. أفضل ما يُمكن شربه هو الماء، لكن من الممكن أيضاً أن تشربي عصير الخضروات أو عصير الفواكه أو اللبن أو شاي الأعشاب. على الجانب الآخر يجب أن تتجنبي شرب القهوة والمشروبات الغازية بسبب احتوائهما على الكافيين.

    كما أنها مدرات للبول، وبالتالي من الممكن أن تُقلل من كمية السوائل في جسدك مُسببة له الجفاف. إذا كنتي تشربين قدراً مُناسباً من الماء فستجدي أن لون البول أصفر شاحب أو أصفر صافي، لكن البول الذي يكون له لون أصفر قاتم يكون مؤشراً على قلة كمية الماء التي تشربيها. شُرب كميات كافية من الماء من شأنه أن يمنع:
    • الصداع.
    • تشنجات الرحم.
    • التهابات المسالك البولية.
    • الانتفاخ.
    نصائح للزوج : إجازة الأبوة هي الإجازة التي يحصل عليه الأب من عمله عندما يولد ابن له. عليك أن تتعرف على الإجازة التي تمنحها لك جهة العمل في هذا الوقت.

    في الوقت الحالي تكون معظم تلك الإجازات غير مدفوعة الأجر، لكن بعض الدول تعمل على وضع قوانين لجعلها إجازات مدفوعة الأجر. ناقش زوجتك في الخيارات المتعلقة بإجازة الأبوة التي ستحصل عليها، وابدأ معها في وضع خطة للأسابيع الأولى من حياة طفلكما القادم.