الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل

الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل

    يتم خلال الاسبوع 25 إجراء فحوصات روتينية عند الطبيب لمتابعة الحمل ، ومنها اجراء فحص ضغط الدم ، قياس النبض ، الوزن ، قياس حجم الرحم لتأكد من ملائمته لأسبوع الحمل الحالي .

    الجنين في الاسبوع 25 ؟

    الجنين في الاسبوع 25

    في هذا التوقيت تشهد خلايا المخ نموا مضطردا وتصبح أكثر فعالية في القيام بوظائفها المختلفة . كما يبدأ حدوث تصلب للعظام . ويصبح الطفل عموما أكثر نشاطا . وقد يبتلع كمية كبيرة من السائل الأمينوسي وفي هذه الحالة قد تستمتعين لصوت (زغطة) صادرة من بطنك !

    معرفة نوع الجنين..؟!

    ستسمعين كثيراً من الطرق حول كيفية التعرف على نوع الجنين، هل هو ذكر أم أنثى. فمثلاً ستجدين من يقول أنه إذا كانت دقات قلب الجنين سريعة فإنه أنثى، أما إذا كانت بطيئة فإنه ذكر. وآخرين يدعون إمكانية معرفة النوع من خلال طريقة حملك للجنين، فإذا كان موجود في الأعلى فهو أنثى، وإذا كان موجوداً في الأسفل فهو ذكر.

    هذه أمثلة قليلة من الحكايات التي تستمع إليها المرأة الحامل من النساء الأخريات. على الجانب الآخر هناك بعض الطرق العلمية تُستخدم لتحديد النوع، فمن الممكن استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية أو فحص سائل الرحم أو فحص الزغابات المشيمية (CVS) أو اختبار ما قبل الولادة الغير جراحي (NIPT).

    اختبار ما قبل الولادة الغير جراحي (NIPT) هو تحليل دم يُستخدم لتحديد نوع الجنين بالإضافة لتحديد وجود بعض الظروف المعينة المتعلقة بالكروموسومات. من الممكن إجراء هذا الاختبار بعد تسعة أسابيع من الحمل، ولكنه يوصى به في حالات الحمل الخطيرة فقط. يتم إجراء اختبار فحص سائل الرحم عن طريق سحب عينة منه باستخدام إبرة، ويُمكن إجراءه بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين.

    أما فحص الزغابات المشيمية فيتم من خلال أخذ عينة من المشيمة وفحصها، ويُمكن إجراءه في حدود الأسبوع الثامن أو العاشر من الحمل. ينطوي اختباري فحص سائل الرحم وفحص الزغابات المشيمية على بعض الأخطار، تتضمن احتمالية الإجهاض، لذلك لا يجب اللجوء لها مع جميع حالات الحمل.

    وإذا كنتي ترغبين بإجراء أي من هذين الاختبارين فعليكي أولاً التحدث مع طبيبك حول المخاطر المُحتملة.

    حجم الجنين في الاسبوع 25 ؟

    يبلغ طول طفلك حالياً حوالي 34 سنتيمتر، بينما يزن 0.6 كيلو جرام ، وهو بحجم حبة القرع .

    جسدك أثناء الاسبوع 25 ؟

    يماثل حجم رحمك حالياً حجم كرة القدم، ومن الممكن الشعور بقمة الرحم في منتصف المسافة بين السرة وأسفل القفص الصدري.

    ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

    I- هل فكرت فى كيفية إرضاع طفلك القادم ؟

    1-مزايا الرضاعة الطبيعية : حان الوقت لتحددى اختيارك لطريقة الرضاعة. وأمامك اختياران : فإما أن ترضعى طفلك من ثدييك (الرضاعة الطبيعية) وإما أن ترضعيه بزجاجة الرضاعة (الرضاعة الاصطناعية) . إن اختيارك للرضاعة الطبيعية هو الأمثل بالطبع .. لأنها تحقق لطفلك فوائد عظيمة لا تحققها الرضاعة الاصطناعية، وهذه مثل :
    • تمد طفلك بكل ما يحتاجه من مغذيات وبنسب متوازنة .
    • یحتوی لبن التدی علی مضادات حیویه تحمی طفلاك من العدوی .
    • لبن الثدى سهل الهضم .. ولذا فإنه ليس من المتوقع أن يعانى طفلك من اضطراب بالمعدة .
    • لقد ثبت أن الأطفال الذين يرضعون لبن الثدى تقل قابليتهم للإصابة بالإكزيما والربو الشعبى ، والعدوى البكتيرية عموماً كالتهاب الأذن وذلك مقارنة بالأطفال الذين يُغذون باللبن الاصطناعى.
    كما تحمل الرضاعة الطبيعية فوائد مهمة للأم أيضاً .. مثل :
    • إنها رضاعة مجانية ربانية لن تكلف الأسرة شيئاً .
    • تؤدى لخروج هرمونات تحفز على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعى بشكل أسرع .
    • تستهلك قدراً جيداً من السعرات الحرارية ..
    • وبناء على ذلك فإنها تساعدك على التخلص من الوزن الزائد الدى اكتسبتيه خلال فترة الحمل والعودة لشكلك المعتاد قبل الحمل .
    2- الرضاعة الاصطناعية :
    • أغلب أنواع اللبن الاصطناعى يكون مصدرها اللبن البقرى .
    • وهناك أنواع كثيرة مختلفة من الألبان وهناك مستحضرات خاصة لحالات طبية خاصة .. ويفضل أن تستشيري الطبيب في اختيار نوع اللبن المناسب لطفلك .
    • يحتوى اللبن الاصطناعى على قدر متوازن من الفيتامينات والمعادن لكنه يحتوى عادة على نسبة عالية من البروتين .. وبناء على ذلك فإنه يحتاج لفترة هضم أطول بالنسبة للبن الطبيعى . لابد من الاعتناء بأدوات الرضاعة جيداً.
    • لاحظى أن الألبان الاصطناعية لا تحتوى على مضادات حيوية على عكس اللبن الطبیعی، ولذا فإن فرصة إصابة طفلك بعدوى تكون مرتفعة إذا ما حدث تلوث من خلال الرضاعة الاصطناعية .
    • من الضرورى جداً أن تلتزمي بالإرشادات الموضحة عند تجهيز اللبن، حيث إن إضافة كمية صغيرة أو كمية كبيرة أكثر من اللازم من اللبن يحمل كلاهما ضررا للطفل .
    تعتبر الميزة الوحيدة التى تقدمها الرضاعة الاصطناعية هى أنها تتيح الفرصة للأب لإرضاع طفله .. وبذلك يصير الطفل محاطا بحنان الأبوين .

    II- التقاط صور لجنينك .

    من الممكن أن ترغبي بالتقاط صورة تذكارية بالموجات الفوق الصوتية لجنينك خلال الجزء الأخير من فترة الحمل. بالرغم من أن هذه طريقة رائعة لتخليد تلك الذكرى الخاصة إلا أن هناك بعض الاعتبارات الصحية التي يجب أخذها بعين الاعتبار. فالموجات فوق الصوتية تعتمد على موجات صوتية عالية التردد للحصول على صورة الجنين.

    وطبقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية يجب أن يتم طلب إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية من قبل طبيب مختص لسبب طبي، ويجب أن يتم إجراءه بواسطة محترفين متخصصين مثل أخصائي الأشعةأو أخصائي السونار أو أطباء النساء والتوليد.

    نصائح لتجعلي حملك أفضل :

    سواء كنتي قد تعرفتي على نوع الطفل أم لا من الممكن أن تبدأي مع زوجك بالتفكير في اسم لهذا الطفل. ومن المحتمل أن تكونا قد اتفقتما بالفعل سابقاً على اسم له. وجهي لنفسك بعض الأسئلة المتعلقة بالاسم الذي تميلان لاختياره:
    • ما معنى هذا الاسم؟
    • هل هناك أي كنيات مرتبطة بهذا الاسم؟
    • ما هي الكلمات التي لها سجع يشبه هذا الاسم؟
    نصائح للزوج : كم من الوقت قد مضى منذ أن اعتنت زوجتك بيديها أو قدميها (الحصول على باديكير أو مانيكير)؟ إنها من رفاهيات الحياة التي لا تتمتع بها المرأة خلال فترة الحمل، ولكن حصولها على تلك العناية سيرفع من روحها المعنوية بشكل كبير.

    اهدي لزوجتك بطاقة هدايا أو رتب لها موعداً في أحد صالونات التجميل للحصول على العناية بيديها وقدميها. وإن لم يكن معك مال كافي فلم لا تجرب القيام بذلك بنفسك. كل ما تحتاجه هو بعض المستلزمات، وهي:
    • إناء يحتوي على ماء دافئ.
    • غسول أو حمام زيت مضافاً إليه سكر لاستخدامه كمقشر.
    • منشفة باردة لتجفيف يديها وقدميها.
    • غسول أو كريم مرطب للاستخدام بعد ذلك.
    • طلاء أظافر باللون المُفضل لزوجتك.
    • مقص للأظافر.
    • شبشب خفيف للارتداء بعد الانتهاء.