الأسبوع السادس والعشرين من الحمل

الأسبوع السادس والعشرين من الحمل

    هذا هو الأسبوع الأخير من الثلاثة أشهر الوسطى من الحمل. من الممكن أن تشعري أن الأيام تمر ببطء، لكن تذكري دائماً أن كل أسبوع يمضي يقربك أكثر من مقابلة طفلك.

    الجنين في الاسبوع 26 ؟

    الجنين في الاسبوع 26

    قد يبدو النمو الذي يحدث للجنين خلال تلك الفترة صغيراً وبلا أهمية، ولكنه مهم للغاية، حيث يتهيأ جسد الجنين للولادة. خلال تلك الفترة تنمو أعصاب الأذن مما يسمح للجنين بالاستجابة إلى الأصوات.

    يستمر الجنين كذلك في ابتلاع سائل الرحم، مما يسرع من عملية نمو الرئتين. إذا كان نوع الجنين ذكر فإن خصيتيه تبدآن بالانتقال إلى داخل كيس الصفن.

    حجم الجنين في الاسبوع 26 ؟

    يبلغ طول طفلك حالياً حوالي37 سنتيمتر، بينما يزن حوالي 0.7 كيلو جرام، وهو بحجم جبة خيار .

    جسدك أثناء الاسبوع 26 ؟

    من الممكن الشعور بقمة الرحم على بعد 6.3 سنتيمتر فوق السرة. وخلال الفترة المتبقية من الحمل سيزداد قياس خصرك بمعدل 1.25 سنتيمتر كل أسبوع.

    إذا كنتي تتابعين وزنك خلال فترة الحمل مع المحافظة على نظام غذائي متوازن، فمن المفترض أن تكون الزيادة في وزنك بين 7.25 إلى 10 كيلو جرام.

    أوضاع الجسم الصحيحة أثناء حملك .

    إن الأشهر الثلاثة الوسطى من فترة الحمل تعد ، رغم ما بها من متاعب متفرقة بسيطة عادة ، هى أكثر فترات الحمل استقرارا . وهو ما قد يجعلك أحياناً تميلين للمجازفة بعمل أنشطة مرهقة غير مناسبة.. فاحترسی ! إن بطنك المتضخم صار يتسبب فى حدوث شد زائد للعضلات والأربطة من حوله ، وصار ظهرك بصفة خاصة معرضا للإجهاد والتعب السريع إذا لم تتخذى الاحتياطات المناسبة أثناء اتخاذ أوضاع مختلفة ، كالوقوف أو الجلوس لفترات طويلة ، أو أثناء التعامل مع الأشياء من حولك ، كالتقاط جسم من سطح الأرض أو القيام بالأعمال المنزلية المختلفة .

    إنك تحتاجين أن تتعلمى وتتقنى كيفية استخدام جسمك ميكانيكياً بطريقة صائبة تجنبك الشكوى والألم . وهذه بعض النماذج الصحيحة لذلك الغرض .. وهى النماذج الصحيحة التى ينبغى الالتزام بها بصفة عامة :

    1- طريقة الوقوف السليمة :
    • اسحبى بطنك للداخل على قدر المستطاع .
    • اجعلى وزن جسمك يتوزع بتساو على الساقين معا.. فلا تحملى جسمك علي ساق بدرجة أكبر من الأخرى . أى لا ترتكزى علي ساق معينة أثناء الوقوف .
    • اجعلی ظاهرك مفرودا علی قدر المستطاع
    • اسحبى كتفيك لأسفل وللوراء قليلا.
    • اجعلی رکباتيك مرتخیتین .. وافعلی کل ذلك دون تشنج أو مبالغة .
    2- طريقة الجلوس السليمة :
    • اجعلى ظهرك مسنودا جيداً على ظهر المقعد مع دفع الأرداف للخلف بحيث تقللى إلى أقصى درجة من الجزء الفارغ بين ظهرك ومسند المقعد.
    • اجعلى ساقك فى وضع رأسى على الأرض ..مع جعل القدمين مرتكزتين علي الارض .
    • تجنبي تماما وضع ساق علي الارض .. فترة الحمل ليست توقيتا مناسبا أبدا لاتخاد هذا الوضع الخاطىء.
    3- طريقة رفع حمل من الأرض :
    • انزلى بجسمك لأسفل تجاهه مع ثنى الركبتين وجعل الظهر مفرودًا.
    • ارفعى الجسم المحمول تجاه صدرك واجعليه قريبا من جسمك علی قدر المستطاع معتمدة على فرد الركبتين حتی تقللی العبء الواقع علی ظهرك .
    4- احترسى من هذه الأفعال الخاطئة ! من أسوأ الأوضاع التى تتخذينها أثناء فترة الحمل ثنى الجسم لأسفل مع فرد الساقين كأثناء تنظيف «البانيو» من الداخل، والصواب هو أن تنزلى بجسمك تجاه الأرض بركبتين مثنيتين وتقومى بالعمل . وإذا لم تتمكنى من القيام بهذه المهمة فلتتركيه متسخاً !! .. أو دعى زوجك يساعدك . احترسى من النهوض من فراشك فى الصباح بشكل سريع وبالاعتماد على دفع الساقين للخارج .. وإنما انهضى تدريجيًا لأعلى ، مع فرد الذراعين ثم انتقلى بأطرافك الأربعة تدريجياً خارج الفراش .

     نقل البضائع المشتراة من السوبر ماركت من أو إلى داخل سيارتك قد يكون عملا ضاراً بسلامة ظهرك إذا لم تتخذى الاحتياطات المناسبة ، ويفضل أن يقوم بهذه المهمة فرد آخر وبخاصة إذا كانت ثقيلة فى الوزن.

    التخفيف من متاعب ظهرك أثناء الحمل ؟

    فى الشهور الأخيرة من الحمل تزيد مشكلة ألم أسفل الظهر. وبالإضافة لضرورة اتخاذ أوضاع صحيحة للجسم لمقاومة هذا الألم يمكنك تجربة التمرين التالی .


    اتخدى الوضع الموضح بالصورة مع جعل اليدين والركبتين متباعدتين مسافة مناسبة وضم القدمين من الخلف وفرد الظهر مع توجيه الرأس لأسفل .


    انزلى برأسك لأسفل بحيث يتقوس ظهرك لأعلى لفرد عضلات الظهر المؤلمة المشدودة .. ثم عودی للوضع الابتدائی تدریجیا . کرری هذا التمرین لعدة مرات حتی تشعری بالراحة.

    ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

    خلال موعدك القادم مع طبيب النساء والتوليد يجب أن تكوني على استعداد للاختبارات والنقاشات الآتية:
    • فحوصات متنوعة للدم.
    • فحص الأجسام المضادة (عامل ريسوس).
    • اختبار تحمل الجلوكوز لتشخيص سكري الحمل.
    • النظام الغذائي بعد الولادة.
    • تخزين دم الحبل السري.
    • المخاض الكاذب (انقباضات براكستون هيكس).
    نصائح لتجعلي حملك أفضل : بالرغم من التحذيرات السابقة بخصوص مستويات الزئبق في الأسماك توصي هيئة الغذاء والدواء الأمريكية حالياً السيدات الحوامل أو المرضعات أو اللاتي يخططن للحمل بتناول المزيد من الأسماك.

    وتوصي هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول كمية تتراوح بين 8 و12 أونصة من الأسماك التي تحتوي على كمية قليلة من الزئبق كل أسبوع، وهو ما يعادل وجبتين إلى ثلاثة وجبات من السمك أسبوعياً.

    احرصي على تناول الأسماك التي تحتوي على كمية قليلة من الزئبق مثل سمك السلمون وسمك البلطي والجمبري والتونة وسمك القد وسمك السلور. بينما يجب أن لا تتناولي كمية تتجاوز 6 أونصات من التونة البيضاء في الأسبوع.

    هناك أربعة أنواع من الاسماك يجب تجنبها خلال فترة الحمل والرضاعة لاحتوائها على كمية كبيرة من الزئبق، وهي سمك التلفيش وسمك القرش وسمك الإسقمري وسمك أبو سيف.

    نصائح للزوج : عندما تصل زوجتك إلى نهاية الثلث الأوسط من مدة الحمل من الممكن أن تشعر بأنها أقل جاذبية. لذلك من المهم للغاية أن تتواصل معها وتخبرها عن مدى جمالها وتألقها. تعمد خلال هذا الأسبوع أن تمنحها شعوراً مُميزاً عن طريق اصطحابها في نزهة رومانسية.