5 أشياء يجب على الحامل تجنبها حفاظا على جنينها

5 أشياء يجب على الحامل تجنبها حفاظا على جنينها

    الحمل من المراحل المميزة في حياة كل امرأة، لكن لا بد من الحرص وتجنب بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي قد تتبعينها دون علم وتؤدي لحدوث أضرار ومضاعفات تؤثر على صحتك أو صحة جنينك.

    إليكِ أشهر الأخطاء الشائعة التي تقع فيها المرأة الحامل لتتجنبيها.

    1- الادوية بدون وصفة طبية :


     تناول المرأة الحامل للأدوية و العقاقير بدون وصفة طبية وصفها الطبيب هو خطر على حياة الأم حيث ممكن أن تحتوي هذه الأدوية على عناصر و مواد خطرة على صحة الجنين مثل الأدوية المسكنة لوجع الأسنان أو الأدوية التي تسخدم لتنقية البشرة لذلك ننصح الأم فقط بأخذ الدواء الذي صفه الطبيب فقط .

    2- التدخين السلبي :

    رغم أن التدخين ضار للحامل وطفلها، فإن التدخين السلبي بالتواجد قرب المدخنين أكثر سوءا، ويحمل الكثير من المواد الكيمائية التي قد تؤثر على سلوكيات الطفل أو انخفاض الوزن عند الولادة، أو تؤدي إلى الولادة المبكرة وربما الإجهاض.

    3- فضلات القطط :

    يجب على الحامل أن تتجنب تنظيف فضلات القطط الأليفة المنزلية، لأنها تحمل طفيليات تسبب داء المقوسات، لذا فإن على الحامل أن تحرص على ارتداء القفازات وغسل اليدين جيدا أو أن يقوم شخص آخر بالمهمة.

    4- الاستحمام بالماء الحار :

    الاسترخاء في حوض الاستحمام في درجة حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى مشاكل في نمو الجنين، لذا يفضل استبدال الحمام الساخن بحمام دافئ خصوصا في المراحل الأولى للحمل.

    الماء الحار لا يسبب تشوها في النطاف بعد وصولها للجهاز التناسلي الأنثوي، لكننا ننصح الحامل بعدم استخدام الماء الحار جدا خلال فترة الحمل، لأن ارتفاع حرارة الجسم من أي مصدر كان قد يرفع من احتمال الإجهاض والولادة المبكرة، لكنه لا يسبب التشوهات في الجنين.

    5- الملابس الضيقة ومستحضرات التجميل :

    ارتداء الحامل الملابس الضيقة، دون تقدير كبر حجم البطن خلال شهور الحمل والإصرار على ارتداء ملابس ضيقة تخفي الوزن الزائد دون مراعاة نمو الجنين وحركاته ، كذلك عدم الاهتمام بضيق النفس الذي قد تشعر به في بعض الأحيان، ارتداء الكعب العالي، استخدام مستحضرات التجميل، الكريمات والصبغات التي تحتوى على مواد كيماوية ضارة بها دون علم الطبيب وخصوصا أثناء الشهور الأولى، كلها أخطاء تضر بصحة الحامل لا محالة !