أسباب العقم عند الرجال وعلاجها

أسباب العقم عند الرجال وعلاجها

    تختلف أسباب تأخر الحمل عند الرجال كختلفها بالنسبة للنساء و يمكنك التوجه لقراءة المقالة التالية للمزيد من المعلومات حول اسباب تأخر الحمل عند السيدات ، أما بالنسبة للرجال فهيا كالتالي :

    الحيوانات المنوية :

    الحيوانات المنوية

    فى حوالى ٪ 40 من الحالات يكون تأخر الحمل نتيجة لقلة عدد أو ضعف الحيوانات المنوية ولذلك فعادة ما يطلب منكم الطبيب في أول زيارة إجراء تحليل للسائل المنوي بعد الإمتناع لمدة يومين عن الجنس .

    مطلوب من الزوج تجميع العينة في وعاء يزوده به الطبيب في المعمل . كما يمكن تجميع العينة بالمنزل على أن تصل للمعمل فى خلال ساعة على الأكثر . يقوم الطبيب بفحص العينة تحت المجهر لتقييم عدد الخلايا المنوية وقوة حرکتها الدافعة وتكوينها الخارجي . ولتقييم الصحيح يؤخد متوسط عينتين الي ثلات عينات على مدى شهرين إلى ستة أشهر ، حيث من المعروف أن أجيال الحيوانات المنوية تتباين بشكل كبير بين الساعة والاخرى .

    وإذا ما تبين وجود خلايا صديدية فى السائل المنوى فيدل ذلك على وجود إلتهاب بالبروستاتا أو القنوات المنوية مما يستدعى الكشف بواسطة أخصائي المسالك البولية أو الذكورة لإجراء الفحوصات اللازمة . وعادة ما تشتمل هذه الفحوصات على عمل مزرعة للبول والسائل المنوى وتحديد المضاد الحيوي المناسب لكل ميكروب علما بأن بعض هذه الميكروبات قد تنتقل عن طريق العلاقة الزوجية إلى الزوجة .

    وبعض الحالات قد تسبب إلتهابا فى عنق الرحم قد يمتد فى الحالات المزمنة إلى قناتى فالوب مسببا إلتهابها وفى الحالات المتقدمة إلى إنسدادها كلياً أو جزئيا مع تكوين إلتصاقات بالحوض حول المبيض وفوهة الأنابيب ، ولذلك لا يجب الإ ستخفاف أو التهاون في تحليل الساتل المنوي للزوج حيث أن هذا التحليل البسيط قد يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال للزوجين.

    دوالي الخصية : 

    دوالي الخصية

    وجود دوالى حول الخصيتين أمر شائع بين الرجال ، ومازال العلم قي حيرة من مدى تأثير الدوالى على قلة عدد وحيوية الحيوانات المنوية. ولكن هل كل حالة دوالي الخصيتين تحتاج إلى جراحه ؟ والسؤال الأهم هو ما هو التحسن الذي يطرأ على مقومات السائل المنوي بعد الجراحه؟ وهل يؤدي ذللك إلى زيادة نسبة الخصوبة عند الرجال ؟ أسئلة ليس لها إجابة قاطعة وتعتمد على تشخیصی آخصائی الذکورة لكل حالة علی حدی .

    عدم إفراز حيوانات منوية في السائل المنوى :

    عادة ما تكون بسبب إنسداد خلقي أو مكتسب للقنوات المنوية ولكن في بعض الحالات يكون لوجود ضعف في إفراز الخصية للخلايا المنوية ، إما بسبب عنصر وراثي كالخصية المعلقة أو التهاب فيروسي حاد أثناء الفترة ما قبل البلوغ أو بعدها... وغيرها وهنا يجب إستشارة الطبيب المختص حيث أن تشخيص سبب الحالة هام جدا من حيث سبل العلاج ، وعادة ما تكون التفرقة بتحليل هرمون ال FSH في الدم ، فإذا كان طبيعيا يكون السبب إنسداد في القنوات المنوية ، ولكن إذا ما كان مرتفعاً عادة يكون السبب هو ضمور في الخصيتين . وتكون نسبة الخصوبة أعلى في الحالة الأولى عن الثانية عن طريق وسائل الإخصاب المساعدة .

    عيوب الإنتصاب :

    عيوب الإنتصاب
    وهي إما عضوية أو نفسية ، وفي معظم الأحوال تكون نفسية . الأسباب العضوية إما عيوب خلقية أو قصور فى الدورة الدموية. والأخيرة هي الأكثر شيوعا.