العناية بجمال وصحة الحامل : ملف شامل

العناية بجمال وصحة الحامل : ملف شامل

    أنت الآن صرت أكثر حجماً وضخامة ووزنا ، وصار بطنك مندفعاً للأمام لقد وضع الحمل اعراضه عليك بوضوح . فكيف تعتنين بشكلك ومظهرك حتي تشعري بالارتياح وتظلي جدابة في عيون زوجك ؟ هذه بعض الارشادات المهمة :

    1- العناية بشعرك : 

    شعر الحامل
    طبيعة الشعر : ان التغيرات الهرمونية علي مدار فترة الحمل تلقي بظلالها علي حالة الشعر ، فقد تلحظين حدوث تغير بنسيجه وربما أصبح خفيفا أو قد يصير عند بعض النساء كثيفا . لكنه عادة ما يسقط بكمية كبيرة بعد الولادة مباشرة .
    كما تتغير افراز الدهون الملينة للشعر ، فقد يزداد جفافا بسبب انخفاض افرازها وهنا يفيد استخدام أنواع جيدة من البلاسم .. أو قد تزيد طبيعته الدهنية فيصبح مشحما لامعا وهنا يفيد عمل غسول للشعر بالخل المخفف في الماء .
    صبغات الشهر : لا تتسرعي بتغيير لون شعرك باستخدام صبغات كيميائية . ان فروة الرأس تمتص جزءا من هذه الكيماويات وربما تحدث أضرارا بجسمك وبالجنين .
    وعلي الرغم من أنه لا يوجد حتي دليل أكيد علي أ استخدامها يضر بالحمل الا انه يفضل أن تلتزمي بالجضر .. أو يمكنك استخدام صبغات شعر طبيعية ومن أفضلها الحناء .
    مستحضرات الشعر : إذا لاحظات حدوث تغير بطبيعة . شعرك للاسوأ فتجنبى استخدام أنواع من الشامبوهات. فاختاری انواعا لطيفة بالشعر . وتجنبى شراء الأنواع غير المعروفة أو غير الشهيرة والتى تتميز عادة بانخفاض الثمن ، ولا يفضل كذلك عمل البرماننت .
    تسريحة الشعر : ان فترة الحمل فترة حرجة ، ولذا فإنهُ ليس من المناسب ، وبخاصة مع تقدم الحمل ، أن تدهبي لمصففة الشعر لاختيار تسريحة مناسبة . ان أفضل الحلول أن تقصى شعرك ، وبخاصة إذا صار خفيفاً . إن تسريحة الشعر القصير هى الأنسب عادة فى فترة الحمل حيث إنها لا تكلفك عناية كبيرة .. فضلا عن آنها تظاهرك بمظهر جدید جذاب.
    خلاصة : يمكن للثورة الهرمونية الحاصلة أثناء الحمل أن تنعكس على شعر الرأس ، فينعكس دور الغدد الدهنية ، ويصبح الشعر الجاف دهنياً والدهني جافاً ومقصفاً ، وقد يتساقط بكميات كبيرة ، وتقتصر هذه الظاهرة على تحول عابر يزول ولا يستمر ، والحل الوحيد أمامها هو غسل الشعر والرأس بالشامبوان والمستحضرات الخاصة التي تتوافق مع الحالة الجديدة للشعر .

    2- العناية ببشرتك :

    البشرة والحمل
    كلف الحوامل : بعض الحوامل يظهر على جلدهن بمنطقة الوجه فوق الخدين بصفة خاصة وأحياناً بالعنق - بقع غامقة بلون بنى تُسمى كلف الحوامل (chloasma) وذلك بسبب تراكم صبغات الجلد بهذه المناطق كإحدى التغيرات الفسيولوجية التى تحدث بجسم الحامل . وهذا الكلف لن يظل موجوذا - حيث يختفى تدريجيا بعد الولادة ويختفى بصورة كلية خلال ثلاثة شهور . وحتى لا تكتسب تلك البقع درجة غمقان زائدة ينبغى عدم استعمال المساحيق المحتوية على مواد ملونة اساس ترکیبها زیت البرعموت وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة . ويمكن قبل التعرض بحوال نصف ساعة استخدام مستحضر من مواد طبيعية يعمل علي حماية الجلد من الاشعة .
    الجلد : يختفي خلال الحمل بعض من حب الشباب فجأة تحت تأثير هرمون البروجسترون في الجلد الدهني ، أما الجلد العادي فيميل للجفاف ، ولكي تحافظ الحامل على طراوة جلدها ، عليها دهنه يومياً بمرهم مغذ ، أو بزيت اللوز الحلو .

    3- الثديان

    الثديان اثناء الحمل
    حجم الصدر : يكبر الصدر بسرعة كبيرة خلال الحمل ، وتتعرض الألياف الجلدية لتجربة قاسية ، لذا فمن الضروري تدليك الثديين بمرهم مغذ ، كمادة اللانولين أو زيت اللوز الحلو وذلك بشكل منتظم وخفيف ، ويساعد غسل الثديين بالماء البارد على شد الألياف المطاطة ، ويمكن القيام ببعض التمارین ، كمداعبة الثديين ، وتنقيط الحلمتين لمدة دقيقتين في اليوم للتحضير لخروج الحليب ، اعتباراً من الشهر الثامن يجب ضغط الثديين بتطويقها من قاعدتيهما باليدين مع بقاء الأصابع مفرجة وعصرهما صعوداً ، وتكرار هذا التمرين من 5-10 مرات في اليوم ، فيفرزان سائلاً أصفر يدعى « Colostrum» . إن هذا التمرين يؤمن بقاء اقنية الثديين مفتوحة . غمقان الحلمة والهالة : ان زيادة تركيز الصبغات الملونة للجلد بمناطق معينة هو فى الحقيقة من علامات الحمل .. ومثلما تظهر بقع بالوجه من المتوقع كذلك حدوث غمقان جلد الحلمة والمنطقة المحيطة بها (هالة الثدى ) . وتختلف درجة الغمقان باختلاف لون وطبيعة الجلد ، فالمرأة البيضاء تقل عندها درجة الغمقان بالنسبة للمرأة البرونزية أو السمراء وهذا الغمقان يختفى ايضا تدريجيا بعد انتهاء فترة الحمل . وليس له وسيلة عناية معينة . مشد الثدى (السوتيان ) : إن الثدى يتضخم تدريجيا على مدار فترة الحمل وإذا لم يُسند جيداً باختیار مشد مناسب زادت قابلیة الثدى للترهل ولذا يجب أن يكون مقاسه مناسباً بحيث يوفر درجة كافية من الإسناد للثدي ولكن دون ضغط زائد . ويفضل اختيار الأنواع ذات الأربطة العريضة وأن تكون كذلك من القطن الخالص ، ولاحظى أنه سوف يلزمك مشد آخر ليناسب القيام بالرضاعة واجعلي شراءه في الشهر الاخير .
    وتتميز هذه الانواع NURSING BRAS  بسهولة الفتح حتي يمكنك تلبية حاجة طفلك للرضاعة بسهولة .
    سوتيان للحوامل
    مشد للثدي مناسب للقيام بالرضاعة ويتميز بسهولة الفك لأ خراج الثدي

    4- الاسنان :

    اسنان الحامل
    هناك مثل يقول : (كل ولد بسن ) إن هذا المثل الشعبي القديم مع انه مبالغ فيه الا انه يعكس شيئاً من الحقيقة . ذلك أن اللعاب الذي ازدادت حموضته عند الحامل يحدث تآكلاً في الأسنان ويسبب التسوس كما يمكن حصول إلتهابات في اللثه تنتج عن هرمونات الأستروجين لذا ينصح بالرجوع لطبيب الأسنان مرة أو مرتين خلال الحمل .

    5- الشقوق الجلدية :

    الشقوق الجلدية للحامل
    تنتج عن تمزق الألياف المطاطة الصغيرة للأنسجة الضامة « tissus conjonctifs » للجلد ، التي تتمدد تحت تأثير زيادة الوزن ، ويساعد على ظهورها أيضاً التغيرات الهرمونية . ومن الصعب معالجة هذه الشقوق ولكن يمكن اتقاؤها باتباع معالجة بسيطة ، وذلك بدلك البطن والوركين والثديين يومياً بمستحضرات خاصة تباع في الصيدليات ، أو بزيت اللوز الحلو ، كما يجب حماية العضلات برياضة خفيفة كالسباحة والمشي . . . وأخيراً فإن تجنب زيادة الوزن المفرطة تساعد على تجنب الشقوق الجلدية ، لذلك يجب على المرأة اتباع نظام غذائي منظم وغني بالبروتينات ، لأن جسمها يتطلب هذا النوع ليواجه حاجات الجنين فإذا افتقرها الجنين ، استمدها من جلد الأم ، فيصبح هو بدوره مفتقراً إليها ، ومعرضاً للتشقق .

    6- الدوالي :

    الدوالي والحمل
    هي انتفاخ أوردة الساقين التي تتمدد خلال الحمل ويصيب هذا المرض امرأة من كل ثلاث ، وأسبابه ثلاثة :
    • ضغط الرحم أثناء نموه على الأوعية الدموية الموجودة في الحوض الصغير مما يضايق صعود الدم إلى القلب.
    • الحد من حيوية الأوعية الدموية نتيجة الافرازات الهرمونية التي تساعد مبدئياً على أرتخاء الرحم لكنها تسبب ركود الدم في هذه الأوعية .
    • زيادة كمية الدم في جسم الأم ، التي تسبب انتفاخ الأوردة ، وتظهر الدوالي عموما عند النساء اللاتي يقفن كثيراً ، كالبائعات وطبيبات الأسنان . . أو اللائي توارثن هذا المرض من عائلاتهن ويجب معالجته منذ ظهوره لتجنب بقائه بعد الولادة .
    أما الدلائل المؤشرة لظهوره فهي التالية :
    • ثقل الساقين وتعبهما.
    • ربلة الساقين ( تنملهما ) .
    أما الاحتياطات الوقائية فهي بسيطة :
    • تجنب الوقوف طويلا.
    • تجنب لبس الأحذية النسائية ذات الكعب العالي .
    • تجنب لبس الألبسة الضيقة .
    • رفع القدمين ساعة بالنهار لإراحتها .
    • القيام بالتمارين المنشطة للدورة الدموية كالمشي مثلا .
    وهناك جوارب مطاطة صنعت خصيصاً لمقاومة تمدد الأوردة السطحية ومساعدة رجوع الدم إلى الأوردة العميقة ، كما يمكن تناول الأدوية الغنية بالفيتامين « P » التي تخفف من الآلام والانتفاخ.

    7- الملابس :

    ملابس الحامل
    الملابس الداخلية : طالما صرت حاملاً يفضل أن تتحولى لارتداء ملابس داخلية من القطن لأنها تمتص العرق وتسمح بالتهوية وتقاوم العدوى المهبلية بالفطري والتى تزيد قابلية الإصابة بها خلال فترة الحمل . ان البعض يفضل ارتداء ملابس داخلية تنتهي فوق العانة أو اسفل السرة . ولكن فى الحقيقة أنه من الأنسب ارتداء الانواع الطويلة التى تغطى البطن كاملة وتنتهى برباطها الضاغط أسفل مستوى مشد الثدی ( السوتیان ) . ومع تضخم الرحم فإنه يضغط على المثانة البولية وهو ما يثير عندك الرغبة المتكررة للتبول وربما يحدث وذلك بشكل اضطراري ، ولذا فإن بعض الحوامل تفضل وضع حفاضة بالملابس الداخلية لالتقاط أي نقط بول قد تنزل اضطراريا
     
    الملابس الخارجية : ملابسك الخارجية لقد صرت الان في حاجة لملابس أكثر اتساعا . ويفضل أن تختارى ملابس مزودة برباط مطاطی بحیث تسمح بالتمدد و الاتساع ويفضل أن تكون من ألياف طبيغية كالقطن أو الصوف . الملابس الفضفاضة المزودة بأزرار أمامية من الأنواع المناسبة لفترة الحمل حيث إنها لا تتسبب فى الضغط على البطن والجسم وتسمح بسهولة القيام بالرضاعة فيما بعد.

    8- الحمل والرياضة :

    الحمل والرياضة
    أهم أنواع الرياضة المسموح بها : المشي لانه ينشط الدورة الدموية ، والحصول على الأوكسجين وعمل الأمعاء . والسباحة التي تلين العضلات وتساعد على التنفس عند الولادة ، والرياضات الخفيفة الأخرى التي تساعد الجسم على المحافظة على طراوته ومحاربة مشاكل الدورة الدموية. وهناك رياضات تتطلب استشارة الطبيب كتسلق الجبال ، وركوب الدراجة الهوائية ولعبة الغولف وكرة المضرب . وهناك رياضات ممنوعة للحامل كركوب الخيل ، والتزلج على الماء والثلج ، والغطس تحت الماء وركوب الدراجات النارية ، وسباق السيارات .

    9- النظافة والصحة :

    نظافة الحامل
    فرز العرق : يكون غزيراً خلال الحمل وخصوصاً خلال الأشهر الأخيرة ، ذلك ان 1/5 الماء الذی ازداد حجمه فی جسم المرأة بواسطة الغدد العرقية يفرز ، ولا يوجد معالجة خاصة لهذه المشكلة - سوی تجنب المجهود المفرط خصوصاً عندما يكون الطقس حاراً ورطباً ، ومن أجل تعويض خسارة الماء ، يتوجب على الأم ان تشرب بكثرة . الاغتسال : يسمح للحامل بالاغتسال في المغطس خلال كل فترة الحمل إلا الشهر التاسع ، وعلى ألا تكون المياه مرتفعة الحرارة ، وألا يستمر الاغتسال فترة طويلة وذلك لمنع تليين الأوردة والعضلات بشكل زائد . ويمكن استخدام رشاش الماء لأنه يبعث حيوية للجسم ، أما فيما يخص الحقن المهبلية ، فليس من فائدة في استخدامها لتنظيف المهبل ، ذلك أنه يضمن نظافته بشكل طبيعي ، بل يمكن ان تشكل خطراً إذا لم تكن باستشارة طبيب . الخمور والتدخين : إن الخمور على أنواعها سامة في الأحوال الطبيعية ، وهي مرفوضة بشكل قاطع بالنسبة للمرأة الحامل ، لأنها تسبب سوء تغذية ونقصا حادا في الفيتامينات عند الأم ، ومما يؤكد ذلك دراسات قام بها كثيرون من الأطباء ، أما التدخين فيشكل خطراً على الحمل، إذ أنه يزيد من خطورة الإجهاض أو الولادة المبكرة بنسبة 20 % وتنصح المرأة بعدم تعاطيه ، ان نسبة الولادة السابقة لأوانها تبلغ% 13,60عند الحوامل اللواتي تدخن 15 سيجارة يوميا، وهذه النسبة ترتفع الى 25% عند اللواتي يدخن 25 سيجارة، والى 35% عند اللواتي يستهلكن 35 سيجارة يومياً ، وكذلك فهناك خطر على نمو الجنين ، وأثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون من أمهات تتعاطين التدخين ينقص وزنهم 200-300 غرام عن وزن الأطفال العاديين . لذا وجب الامتناع عن التدخين ، أو على الأقل التخفيف منه بتدخين 5 لفافات تبغ يومياً . هناك حملات واسعة يقوم بها المصلحون والأطباء والعلماء ضد التدخين والخمور ، فكل الدراسات تثبت ان الخمور والتدخين خطران ، وخاصة للحامل ، لأنهما يسببان الضرر ، ويعوقان نمو الجنين .

    10- الأدوية واللقاحات:

    الادوية خلال الحمل
    هناك نصيحة هامة للمرأة الحامل : لا تتناولي أدوية على الاطلاق دون أستشارة الطبيب فمثلاً الاسبرین المتداول بكثرة مع الظن بعدم ضرره يؤثر على الجنين وخاصة في نهاية الحمل ويحذر أخذه بكميات كبيرة ، ويكون موقف الطبيب عند إعطاء الوصفات الطبية دائماً حرجاً وحذراً لأنه يأخذ بعين الاعتبار أخطار تعاطي الأدوية على الحمل وهذه قائمة ببعض الأدوية الخطرة :
    • المسكنات : إن الأسبرين وحده وهو حامض الأسيتيل ساليسيكليك يجتاز الحاجز الشیمی .
    • موانع القيء : منها الأدوية الخطرة التي تحوي السيكليزين أو المیكسلیزین .
    • المضادات الحيوية : إن الستربتوميسين وكل السيلفاميد المتأخر سامة .
    • أدوية السكري : يفضل استعمال الانسولين المخفف للسكر في الدم على السیلفامید .
    • منشاط الذکور أو الاوستروجان يسببان خطر ترجل الجنين أو تشوهه .
    • مضادات تجمد الدم ( التخثر ) : يفضل استعمال الأببارين .
    • مضادات الطفيليات : هناك خطر ناشیء من وجود القصدير المعدني .
    • الأدوية المفقدة للشهية : يجب تجنبها دائماً لأنها تحتوي على الانفيتامين أو الأدوية المنبهة .
    • الفيتامينات : تشكل خطراً إذا أخذت بكميات كبيرة .
    اللقاحات : يسمح خلال الحمل باللقاحات التالية :
    • ضد الكوليرا
    • ضد الكلب
    • ضد الكزاز
    • ضد الخانوق
    • ضد الشلل
    وتمنع إطلاقاً اللقاحات التالية :
    • ضد الجدري .
    • ضد الزکام
    • ضد الحصبة ( الحميراء ) .
    • ضد السل .
    الأشعة السينية ( المجهولة ) Rayon X : تشكل الاشعاعات الذرية خطورة بالغة على الجنين ، وتسبب له : تشوهاً أو تخلفاً عقلياً ، واستعداداً لسرطان الدم ويتعاظم الخطر حسب كمية الاشعاعات المرسلة وعمر الجنين ، ففي الاشهر الثلاثة الأولى يكون الجنين عطوباً في بداية تكوينه ، أما الراديو سكوبية فهي ترسل إشعاعات توازي أهميتها 10 مرات صورة الأشعة ، ولهذا يتخذ الأطباء حذراً مطلقاً من استخدام هذه الاشعاعات في بداية الحمل ، كما يمنعون هذا الفحص اعتبارا من اليوم الرابع عشر من بدء العادة الطمثية عند النساء المعرضات للحمل واللاتي لا يتعاطين طرق منع الحمل الاصطناعية . واعتباراً من الشهر السادس يخف خطر الإشعاعات السينية مبدئياً على الجنين ، وعلى الرغم من ذلك فإن الأطباء لا يمارسون الفحوصات الطبية الاشعاعية إلا الضرورية منها (كالحوض الضيق ، والحمل المتعدد . . . ) ويفضلون التصوير بالأشعة على الراديو سكوبية ، ويحرص الأطباء عند تصوير الرئتين على حماية البطن عند النساء . وقد تمكن الطب النسائي منذ عشر سنوات من الحصول على صورة هذا العالم المقفل داخل الرحم باستخدام التصویر الاشعاعي الكلاسیكي الذي يشكل خطرا على الجنين ، وقد ظهر منذ العام 1970 م فحص جدید یقوم علی دراسة صدای الصوت و يسمح بالحصول على صورة دقيقة للجنين ، وهو غير خطر وغني بالمعلومات وقد أصبح الفحص الأكثر أهمية لمراقبة الحمل .
    bodybuilding
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حملي .

    إرسال تعليق