المشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل

المشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل

    معظم حالات الحمل غير معقدة ولكن دائما ينصح بسؤال الطبيب عن أي أعراض خطيرة تظهر علي جسمك أثناء الحمل ، ولكن نأخذ في الاعتبار أن  بعض هاته الأعراض هيا طبيعية ولا لا تحتاج إلى عناية سريعة ونذكر منها :

    1- بلع الهواء :

    يسبب بلع كمية كبيرة من الهواء الشعور بانتفاخ المعدة خاصة بعد تناول وجبات الطعام ، كما يسبب التدشي وتسرب الغازات للأمعاء أحياناً . للحد من هذا الازعاج يُنصح بتناول الطعام بهدوء ، ومضغه جيداً، وتجنب السوائل الغازية ، وبعض المآكل التي تسبب غازات ( كالملفوف وحبوب الفاصولياء والبصل . . . ) لكن الأهم من ذلك كله هو التخلص من الهـواء المزعج بالتدشي الطبيعي وبدون خجل .

    2 - الحرقة الهضمية :

     الحرقة الهضمية
    تظهر بشكل ألم حادّ في جهة القلب وتجويف المعدة. وتكثر في نهاية الحمل بشكل لا يطاق وخاصة أثناء الليل حيث تتجمع عصارات المعدة. تحصل هذه الحموضة حين تصعد كمية صغيرة من محتويات المعدة الحامضة في القسم الأسفل من المريء ، عندما يرتخي الصمام الذي يقفل مدخل المعدة بسبب التأثير الهرموني ، وكذلك تحت تأثير ضغط الرحم الذي ينمو ويكبر ويتضخم . وهناك علاجات كثيرة للتخفيف من حدة هذه الحرقة الهضمية منها:
    • تجنب المأكولات الصعبة الهضم ، والمقالي ، والتوابل ، والاكثار من تناول الوجبات الخفيفة .
    • تناول كوب من الحليب بجرعات صغيرة أثناء الليل .
    • وضع وسادة تحت الظهر اثناء النوم .
    • استشارة الطبيب في حال بقاء هذه الحموضة ، ليحدد دواء حديثاً ضد حموضة المعدة ، يقوم على مادة « Alumine » أو المانيازيوم يُفضله على الأدوية التي تحتوي الصوديوم ككربونات الصوديوم المعروفة لأنها تزيد من كمية الملح في الجسم وتساعده على الاحتفاظ بالماء .
    تكثر حرقات المعدة خلال الحمل . و للتخفيف من حدتها هناك طريقة فعالة تقوم على شرب كوب من الحليب بجرعات صغيرة عندما تظهر الحرقات أثناء الليل. وينصح بالنوم على وسادة أو وسادتين خلف الظهر.

    3 - الرغبة الدائمة بالتبول :

     التبول الدائم للحامل
    تظهر خاصة في بداية وأواخر الحمل ، ففي بدء الحمل يضغط الرحم على المثانة أثناء تضخمه ، ثم ما يلبث الضغط ان يخف ، وذلك عندما يرتفع الرحم في البطن . أما نهاية الحمل وقبل الولادة فإن رأس الطفل الذي يكون قد استقر في الحوض هو الذي يضغط على المثانة . وليس من حل لهذه المشكلة البسيطة ولا من التبول بكثرة، إلا اذا رافق هذا التبول آلام حادة فيجب على الحامل استشارة الطبيب ، مخافة أن يكون هنالك التهابات في المسالك البولية .

    4 - الامساك :

    وهو أيضاً من نتائج الاضطرابات الهرمونية، فالبروجسترون » Progesterone » يمنع الرحم من لفظ الجنين ، وذلك بمنعه من التقلص وفي نفس الوقت يخفف من حالة توتر العضلات في الأمعاء فتكسل في عملها ، وينتج عن ذلك إمساك وصعوبة في الثغوط وتتفاقم هذه المشكلة في نهاية الحمل عندما يبدأ الرحم بالضغط على الأمعاء الغليظة ولمكافحة الإمساك ينصح بما يلي :
    • شرب کوبي ماء کبیراین صباحا قبل الطعام .
    • تنظيم الطعام بحيث يكثر من تناول الخضروات والفواكه ، ويفضل الخبز الأسمر الكامل على الخبز الأبيض .
    • المشي دائماً في الهواء الطلق .
    • محاولة التغوط بانتظام بعد الانتهاء من تناول وجبات الطعام .
    • عدم تناول المسهلات إلا بمشورة الطبيب .

    5 - تشنج عضلات الساقين :

    وتبدأ غالبا من الشهر السادس ، وأكثر ما تحصل في عضلات الساقين وفي أصابع القدمين خصوصاً في الليل ، ولا تشكل خطورة، ويفضل مراجعة الطبيب عند كثرتها ، لأنها قد تكون دليل اضطراب في الدورة الدموية ، أو نقص في الفيتامين أو الكلسيوم . ولتهدئة هذه الأوجاع هناك دواء وحيد وهو الضغط على القدم بقوة بواسطة خشب السرير أو الحائط ثم المشي عدة خطوات .

    6 - آلام الظهر :

    وتشعر بها المرأة الحامل خصوصاً في نهاية الحمل ، وترجع أسبابها إلى الانحناء والتقوس الذي يظهر عند المرأة كردة فعل لتعادل ثقل الرحم ، فتتمدد مفاصل وأربطة العمود الفقري وينتج عن ذلك الام في أسفل الظهر وفوق عظمة العجز « Sacrum » في آخر سلسلة الظهر وتزداد هذه الآلام في النهار ، وتبلغ درجتها القصوى المؤلمة في المساء عندما تتهيأ المرأة للنوم على سريرها ، فتقلقها وتمنعها من النوم . وأفضل حل لهذه المشكلة هو التعود على الوقوف جيداً منذ بداية الحمل بممارسة التمارين الآتية :
    • إسناد الظهر الى الحائط مع جمع القدمين .
    • رفع الیدین بشكل افقي ثم عمودی مع الشهیق .
    • إنزال اليدين ببطء مع الزفير .
    تمارين الظهر للحامل
    يمكن الجلوس أيضا على مقعد خشبي مستقيم ، وإرجاع الكتفين إلى الوراء ، أو أخذ الوضع المسمى موضع الخياط ، أكبر عدد ممكن من المرات . وإذا كانت الألام قوية جداً فمن الضروري تخفيفها باستعمال المسكنات واستشارة الطبيب بذلك .

    7 - الإغماء :

    تكون بعض النساء الحوامل معرضة للاغماء ، وتتألم عموماً من الخفقان ووجع الرأس ، لكن هذه العوارض غير مقلقة ولو كانت مزعجة، فهي تدل على تحولات الجهاز الدموي الطبيعية ، لكنها إذا كثرت فيجب استشارة الطبيب بشأنها .

    8 - البواسير :

    هي انتفاخ الأوردة الدموية الموجودة في الشرج ، وتظهر علامتها بالحكة ، وبشعور الثقل في الشرج ، وبصعوبة التغوط، وتنزل كمية صغيرة من الدم مع البراز ، وتشعر المرأة بزائدة مؤلمة حول شرجها. وللحد من تفاقمها يجب مداواة البواسير عند ظهورها فوراً ، ويصف الأطباء عادة علاجات موضعية كالمراهم والمغطس ، لتخفيف الألم وإزالة الاحتقان أما العلاج الكامل فهو بانتهاج نظام غذائي خال من التوابل والبهارات والقهوة والمنبهات .

    9 - الرغبة بالتقيؤ :

    بين زيادة افرازات اللعاب والى الاستفراغ القوي تتفاوت اضطرابات الجهاز الهضمي التي عادة ما يسمى بالوحام ، وتصاب 50% من النساء الحوامل به ويظهر بين الأسبوع الثاني والثالث للحمل ، ويختفي عادة  مع اقتراب الشهر الثالث . وهو ردات فعل أمام افرازات هرمونات الحمل التي يتعاظم تأثيرها عند المرأة المضطربة المزاج . وتحصل هذه الاضطرابات في الصباح حیٹ تحوي المعدة جميع عصاراتها المتراكمة خلال الليل . في الغالب تزول هذه الاضطرابات دون اللجوء إلى الأدوية باتباع ما يلي :
    • البقاء في السرير لمدة 10 دقائق قبل النهوض منه باتخاذ وضع نصف جالس .
    • تناول الوجبة الصباحية بهذا الوضع .
    • الاکثار من تناول المآكل والسوائل بكميات صغيرة .
    • الاستراحة لمدة 15 دقيقة بعد تناول الوجبات الغذائية . وإذا استمر رغم ذلك ، وأصبح صعب الاحتمال ، فيستشار الطبيب المختص لوصف الدواء

    10- الافرازات المهبلية :

    تزداد الافرازات التي تحافظ على رطوبة الرحم خلال الحمل ، وتضاف إليها إفرازات عنق الرحيم . لذا تشعر 30% من النساء ألحوامل بالافرازات لكن هذا لا يشكل خطرا إلا إذا كانت غزيرة ويرافقها هيجان الأعضاء التناسلية الخارجية ، عندئذ يجب مراجعة الطبيب لأنه من الممكن حصول التهاب يسببه أحد الطفيليات « Trichomonas» أو الفطريات « Candida albicans» . ويمكن تحديذ السبب الحقيقي بفحص شفيفة الرحمية Frottis Vaginal وتحديد العلاج المناسب .

    11- نزيف الأنف :

    هذه الظاهرة قد تحدث عند الحامل وهي غير مقلقة يسببها تدفق الدم الذي ازداد حجمه . ولكن من المستحسن استشارة الطبيب إذا تكررت للتأكد من عدم ارتفاع الضغط الدموي كثيراً.
    bodybuilding
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حملي .

    إرسال تعليق