الأسبوع الثاني من الحمل

الأسبوع الثاني من الحمل

    تهانينا ! في المعتاد يحدث التبويض وانغراس الجنين خلال الأسبوع الثالث من الحمل . إليك ما يجب أن تعرفيه عن ما يحدث لجسدك ولجنينك خلال هذا الأسبوع .

    مراحل حدوث الحمل :

    1- خلال النصف الأول من الدورة الشهرية يخرج هرمونان من المبيض إلى تيار الدم. أحدهما ينشط عملية إخراج البويضة.. والثانى يُعدّ بطانة الرحم لاستقبالها حيث تصبح أكثر سمكا ودموية.

    2- يحدث التلقيح داخل قناة فالوب (التى تصل المبيض بالرحم) باندماج حيوان منوى مع البويضة.

    3- تنقسم البويضة الملقحة (بذرة الجنين) إلى خليتين، ثم أربع وهكذا... وفی اليوم السابع تغادر مكانها متجهة الی الرحم وتكون قد انقسمت لأكثر من مائة خلية فتكون كالكرة الصغيرة.

    شرح التخصيب


    تنمو بذرة الجنين التي تنغرس بجدار الرحم تدريجيا علي مدى الأسابيع التالية. وتصبح المشيمة بأوعيتها الدموية خط اتصال بين جسم الأم وجسم جنينها حيث يمر خلالها الأكسجين والغذاء من الأم للجنين بينما تمر فضلات الجنين في الاتجاه المعاكس، لكن المشيمة فى حقيقة الأمر لا تنمو بدرجة كافية إلا منذ نهاية الأسبوع الثانى عشر من الحمل.

    ويحاط الجنين داخل الرحم بحقيبة من الأغشية مملوءة بسائل وهو السائل الأمنيوس و الذی یطفو به الجنین ویوفر له الحماية من الارتطام والصدمات الخارجية.

    يستمر الحمل لمدة تصل في المتوسط إلى 40 أسبوعاً (أو تسعة : أشهر) .. وتُقسّم طبياً إلى ثلاث مراحل، يطلق على كل مرحلة تسمية "Trimester" بمعنى «ثلاثة شهور» فأول مرحلة تسمى بالثلاثة شهور الأولى "First trimester" ثانى مرحلة تسمى بالثلاثة شهور الثانية.. وثالث مرحلة تسمى بالثلاثة شهور الثالثة. أو يمكن تقسيمها بالأسابيع، فأول ثلاثة شهور تغطى الفترة من 1-13 أسبوعا، وثانى ثلاثة شهور تغطى الفترة من 14-26 أسبوعا، وثالث ثلاثة شهور تغطى الفترة منذ الأسبوع 27 وحتى الولادة.