الأسبوع الخامس من الحمل

الأسبوع الخامس من الحمل

    يمكن رؤية الجنين بالعين المجردة خلال هذا الاسبوع، ويبلغ طوله عدة مليمترات، ويكون قد بدأ نمو المخ والعمود الفقري، وينمو وعاء دموي يتشكل فيما بعد علي هيئة قلب

    حساب موعد الحمل .

    عادة ما يحدث الكثير من اللبس حول الطريقة الصحيحة لحساب مواعيد الحمل. ولأن معظم السيدات يصعب عليهن تحديد موعد حدوث عملية التخصيب بسبب صعوبة تحديد موعد التبويض بالضبط يتم حساب الحمل من اليوم الأول لآخر دورة حيض منتظمة مرت على المرأة وبداية من آخر دورة حيض يدوم الحمل لحوالي 40 أسبوع .

     للمزيد من المعلومات حول كيفية حساب مواعيد الحمل يُرجى الاطلاع على المعلومات الواردة هنا.

    الجنين في الاسبوع 5.

    الجنين في الاسبوع 5

    خلال هذه الفترة يبدو طفلك مثل الشرغوف (فرخ الضفدع) ولا يبدو كطفل على الإطلاق. ويبدأ قلب طفلك في النبض بإيقاع ثابت، وتبدأ بعض التكوينات التي ستصبح لاحقاً العينين والأذنين بالنمو. كما يبدأ الهيكل العظمي للجنين بالنمو كذلك.

    حجم الجنين في الاسبوع 5 .

    ما زال طفلك صغيراً للغاية، حيث يبلغ طوله حوالي 3 مليمترات. خلال هذه الفترة يتم قياس طول الطفل من مقدمة رأسه وحتى أسفل الردفين (العجز) وهو ما يعرف باسم الطول التاجي المقعدي.

    يتم استخدام الطول التاجي المقعدي كمؤشر للطول حتى الأسبوع العشرين من الحمل، وبعدها يتم قياس الطول من مقدمة الرأس وحتى كعب القدم.

    جسدك أثناء الاسبوع 5 .

    من المحتمل أن لا تظهر أي تغيرات على جسمك يُمكن ملاحظتها من قبل الآخرين خلال هذه الفترة. من المحتمل كذلك أن تبدأي بالشعور بالمزيد من أعراض الحمل مثل غثيان الحمل (غثيان الصباح). فحوالي 50% من النساء الحوامل يشعرن بذلك الغثيان.

    في الطبيعي يبدأ غثيان الحمل في حدود الأسبوع السادس من الحمل، ولكن يجب عليكي البدء بالاستعداد للتعرف على كيفية التعامل معه. يُمكن الشعور بغثيان الحمل في الصباح أو في المساء أو خلال اليوم.

     للتعرف على بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدك في التعامل مع غثيان بداية الحمل تفضلي بقراءة الموضوع التالي.

    إذا كنتي تشعرين بغثيان شديد للغاية مصحوباً بقيء مستمر فيجب عليكي استشارة طبيبك الخاص حول احتمالية أن تكوني مُصابة بالقيء الحملي.

    ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

    إذا لم تكوني قد حددتي موعداً بعد لأول زيارة للطبيب بعد الحمل فيجب أن تفعلي ذلك في هذه الأيام. وإذا كنتي ما زلتي تبحثين عن الطبيب أو المُولدة الأنسب للولادة فيجب أن تضيقي دائرة بحثك حتى تصلي إلى الأفضل.
    bodybuilding
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حملي .

    إرسال تعليق