الاسبوع التاسع من الحمل

الجنين في الاسبوع 9
خلال هذا الاسبوع يتم قياس نسبة بروتين (AFP)، وارتفاع نسبته في الدم تدل على تقدم الحمل بصورة زائدة، أو وجود حمل لتوءم، وفى حالات نادرة قد يعني وجود عيب خلقى.

الجنين في الاسبوع 9 ؟

 

الجنين في الاسبوع 9

ما زال طفلك صغير للغاية ، ولكنه الآن أصبح مُهيئاً لاكتساب الوزن بشكل سريع . يبدأ شكل الطفل بالتحول بحيث يصبح شبيهاً بإنسان صغير لأنه بحلول الأسبوع التاسع يكون قد تخلص تماماً من الذيل الجنيني . جفون طفلك قد تشكلت بالكامل الآن ، ولكنها في حالة إغلاق ، وستنفتح من جديد خلال الأسبوع الثامن والعشرين .

جميع مفاصل الجنين بما في ذلك مفاصل الركبة والكتف والكاحل والرسغ تعمل حالياً وتسمح له بالحركة بحرية خلال الكيس المحيط بالجنين.

يبدأ قلب طفلك بالنبض في حدود اليوم الرابع والعشرين ، والآن يكون قلبه قد انقسم إلى أربعة حجرات، بينما تبدأ الصمامات بالنمو . أصبح بإمكان طفلك الآن أن يقوم بجمع قبضته وربما يقوم بمص إبهامه.

حجم الجنين في الاسبوع 9 ؟

يماثل حجم طفلك حالياً حجم عنبة كبيرة ، حيث يبلغ طوله 3 سنتيمتر، ويبلغ وزنه عدة غرامات  .

جسدك أثناء الاسبوع 9 ؟

ما زالت لا توجد أية تغيرات واضحة على جسدك يعرف من خلالها الأخرون أنكي حامل ، ولكن بالتأكيد توجد تغيرات كثيرة تشعرين بها بنفسك وتلاحظيها . من الممكن أن تعاني من تقلب المزاج والحموضة والشعور بالانتفاخ ، هذه أعراض مزعجة شائعة الحدوث خلال الحمل.

أفضل طريقة للتعامل مع الحموضة هي منعها من الأساس ، يُمكنك تجنب الحموضة عن طريق تناول وجبات صغيرة مُقسمة على مدار اليوم بدلاً من تناول ثلاث وجبات رئيسية كبيرة . كذلك يُمكن تجنب الحموضة ومنعها من خلال تجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبات وتجنب الأطعمة الحارة والدسمة .

فحوصات ضرورية أثناء الاسبوع 9 ؟

الحوامل المتقدمات فى العمر :

اختبارات الحمل الروتينية (كاختبار البول والدم) تجريها كل الحوامل.

ولكن لا يزال هناك اختبارات خاصة تحتاج إليها بعض الحوامل بعينها ، وهي الاختبارات التى ترتبط بالجينات وتوارث العيوب الخلقية . وتحتاج اليها هذه الفئات من الحوامل :

کلما تقدم عمر الحامل زادت قابليتها لولادة طفل منغولي وهو طفل ضعيف عقليا له شكل مميز (Down’s syndrome) وتنصح بعض الجهات الطبية بإجراء اختبار للكشف المبكر عن حمل الطفل المنغولى إذا ما تجاوزت الحامل سن 35 سنة .

فى جميع الأحوال التى توجد بها عيوب جينية متوارثة بين أفراد العائلة ينصح أيضا بإجراء هذه الاختبارات الخاصة :

ان الطبيب المتخصص فى العلوم الوراثية يمكن أن يُعرفك بمدى قابليتك لولادة طفل بعيب وراثى . ولكن ذلك لا يقلل من أهمية هذه الاختبارات التى يمكن أن تدلك بشكل مؤكد على وجود حمل معيب كالطفل المنغولى ، وأغلب هذه الاختبارات أمنة الي حد كبير .

فى حالة ثبوت وجود حمل لطفل معاق ذهنيا أو يحمل عيبا وراثيا فإن الرأى الطبى الغالب هو إحداث إجهاض للحامل .

فحص السائل الأمينوسى : هذا يعد من أهم هذه الاختبارات ويجرى للحوامل المتقدمات فى العمر للكشف المبكر عن احتمال وجود حمل لطفل منغولی .

فحص السائل الأمينوسى

فى هذا الاختبار يقوم الطبيب بفحص وضع الجنين وحالته بالموجات الصوتية ، ثم يقوم بسحب عينة من السائل الأمينوسى المحيط بالجنين باستخدام ابرة طويلة رفيعة تنفذ من البطن فى اتجاه الرحم.

ويقوم بإرسالها للمعمل لفحصها جينياً . ومن المناسب إجراء هذا الاختبار فى الفترة ما بين 12 – 26 أسبوعا.

اختبار نسبة هذا البروتين (AFP) : يخرج من الجنين النامى نوع من البروتين يسمى (Alpha fetoprotein = AFP) ويظهر فى السائل الأمينوسي ، وفى دم الجنين ، ويظهر بنسبة محدودة فى دم الأم ، ويؤخذ من جسم الأم عينة من الدم لإجراء هذا الاختبار.

فإذا كانت نسبته عالية دل ذلك على تقدم الحمل بصورة زائدة ، أو وجود حمل لتوءم ، وفى حالات نادرة قد يدل على وجود عيب خلقى بالعمود الفقري (Spina bifida)

أما إذا كانت نسبته منخفضة عن المعتاد فيعنى ذلك تباطؤ حالة الحمل أو ربما دل ذلك على وجود حمل لطفل منغولي (ولكن لا يزال اختبار فحص السائل الأمينوسى هو الاختبار الأكثر تأكيدا لحمل الطفل المنغولى).

اعراض متوقعة أثناء هذا الاسبوع :

فى هذا الأسبوع تشهدين زيادة واضحة بالوزن عما كنت عليه قبل الحمل .. ومن المناسب أن تبدئى بتسجيل قيمة أوزانك بافتراض عدم القيام بذلك من خلال زياراتك للطبيب .

ستلاحظين أن اللثة قد صارت رخوة وسميكة نوعا ما ، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية ولذا ينبغى أن تلقى مزيدًا من الاهتمام بصحة فمك وأن تداومى على استعمال فرشاة الأسنان والمعجون بعد تناول الطعام حتى تتجنبى حدوث مشكلة باللثة أو بالأسنان ، ويفضل أن تبدئى فى استخدام فرشاة أسنان رخوة نظرا لزيادة قابلية اللثة للنزيف .

إذا كنت من المرشحات لإجراء اختبارات خاصة تتعلق بالحمل فلتبدئى من الان فى التعرف عليها وعلى طريقة تنفيذها حتى لا تتفاجئين بضرورة إجرائها، وذلك فى ضوء ما سبق .

نصائح للزوج : حاول خلق بيئة من الاطمئنان والراحة والاسترخاء في غرفة النوم ، يُمكن تحقيق ذلك من خلال نقل المكتب خارج غرفة النوم ووضعه في أي غرفة أخرى في المنزل . من الممكن أيضاً أن تقوم باستبدال الأضواء شديدة السطوع بأخرى خافتة ، أو من الممكن أن تقوم بتركيب مفتاح للتحكم في مدى سطوع الأضواء.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*