الاسبوع الثامن من الحمل

الاسبوع الثامن من الحمل

تهانينا ! أتممتي الآن حوالي شهرين من الحمل . إليكي ما يُتوقع أن يحدث خلال هذا الأسبوع . إذا كنتي قد علمتي للتو أنكي حامل فعليكي البدء بقراءة مقالاتنا السابقة بداية من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع السابع من سلسلتنا.

الجنين في الاسبوع الثامن ؟

كل شيء موجود لدى الإنسان البالغ يكون الآن موجود لدى جنينك ، فالأجزاء الداخلية والخارجية من الأذن تستمر في التشكل ، والعظام تبدأ في النمو ، والعضلات تصبح قادرة على الانقباض . وتكون أصابع اليدين والقدمين قد تشكلت ، تستمر ملامح وجه طفلك في النضوج ، فمقدمة الأنف أصبحت الآن موجودة وجفون العينين نمت بشكل أكبر ، وفي ذات الوقت يبدأ ذيل الجنين في الاختفاء ويبدأ جسده في الانتصاب والاستقامة.

خلال هذه الفترة يكون جنس الجنين قد تحدد بالفعل ، لكن الأعضاء التناسلية الخارجية تكون في مرحلة التشكل ولا يُمكن رؤيتها.

حجم الجنين في الاسبوع الثامن ؟

يكون طول طفلك بنهاية هذا الأسبوع أكبر بقليل من البوصة (2.54 سنتيمتر) وحجمه يُعادل حجم حبة فول .

جسدك أثناء الاسبوع الثامن من الحمل ؟

بالرغم من احتمالية عدم وجود أي تغييرات على جسدك من الخارج إلى أن هناك العديد من التغيرات تحدث بداخل جسدك فمثلاً قبل الحمل كان حجم الرحم الخاص بكي لا يزيد عن حجم قبضة اليد ، ولكن الآن حجمه زاد ليصبح قريب من حجم ثمرة البرتقال .

من المحتمل أنكي قد لاحظتي بعض التغيرات على صدرك كذلك ، مثل أن يصبح أكثر طراوة وحساسية ، هذا أمرر طبيعي للغاية ، ويعود إلى استعداد الجسم وتهيؤه لعملية الرضاعة .

من التغيرات الأخرى الحادثة والتي لا تنتبه لها كثير من السيدات الحوامل زيادة كمية الدم بداخل الجسد بحواليي %40 إلى %50 من كمية الدم الموجود قبل الحمل .

وزنك أثناء الحمل .

الوزن اثناء الحمل

من المتوقع أن يزداد وزنك بمقدار 1 كيلو جرام أسبوعياً ابتداء من الشهر الرابع وحتى الشهر الثامن.

أما فى الشهر الأخير فتكون الزيادة ومقدار الزيادة الكلية فى الوزن تكون حوالى 20 كيلوجراما لكن ذلك يختلف باختلاف طول وحجم الجسم.

وتأتى زيادة الوزن خلال فترة الحمل من هذه المصادر : الجنين . (%39) ، زيادة حجم الدم (%22) ، السائل الأمينوسي (%11) ، زيادة حجم الرحم (%11) ، المشيمة (%9) ، زيادة حجم الثديين (%8).

فحوصات ضرورية أثناء الاسبوع الثامن  :

على مدار الحمل تحتاجين لتكرار عمل عدة فحوصات روتينية من خلال زياراتك للطبيب ، وابتداء من الاسبوع الثامن يفضل عمل هذه الفحوصات أو تكرار عملها للاطمئنان على استمرار الحمل بسلام والتأكد من عدم وجود متاعب صحية .

يجب الاهتمام باجراء هذه الفحوصات :

قياس ضغط الدم : وهو اجراء يجب اتخاذه فى كل زيارة للطبيب ، فوجود ارتفاع بضغط الدم يمكن أن يحدث دون وجود أعراض واضحة.. واستمرار ارتفاعه دون دراية يمكن أن يؤدى لمبادىء تسمم الحمل .

اختبار البول : وذلك للكشف عن كيماويات مختلفة مثل الجلوكوز (السكر) والذى يشير خروجه بكمية مرتفعة إلى احتمال وجود مرض السكر ، وفى هذه الحالة يجري اختبار لمستوى الجلوكوز بالدم .

  • ووجود بروتين (زلال) في البول قد يشير إلى وجود مبادىء تسمم الحمل.
  • ووجود خلايا صديدية يعنی حدوت عدوى بمجری البول و ربما بالكلية .

وزن الجسم : وهو من الفحوص التى يجلب تكرارها مع كل زيارة للطبيب ، إن حدوث زيادة كبيرة مفاجئة فى الوزن قد يعنى حدوث مبادىء تسمم الحمل.

انه من المتوقع أن يزيد وزنك على مدار فترة الحمل بمقدار يتراوح ما بين 10 – 20 كيلوجراماً . وأغلب هذا الوزن الإضافى يظهر بعد الاسبوع العشرين من الحمل.

طول الجسم : فى أول زيارة للطبيب يقدر عادة مقدار طول جسمك.. وهذه القيمة تعطى انطباعا عن مقدار حجم الحوض . فإذا كان مقدار الطول محدوداً فإن حجم الحوض عادة ما يكون محدودا هو الأخر وهو ما قد يوجد صعوبة فى استيعاب رأس الجنين مما قد يستلزم اللجوء للولادة القيصرية ، لكن ذلك لا يعتبر قاعدة.

اختبار الدم : من خلال أول زيارة للطبيب تحدّد عادة فصيلة الدم وعامل ريسيس (RH) والذى يكون موجبا أو سالبا.

وهذا الإجراء تحتاجينه لاحتمال حدوث نقل دم أثناء التوليد.. ولاتخاذ الاجراءات الطبية اللازمة لاختلاف عامل ريسيس (كما سيتضح).

كما يختبر الدم للكشف عن احتمال وجود أنيميا وأيضاً للتأكد من وجود اجسام مضادة للحصبة الألمانية .

وهناك اختبارات أخرى للدم قد يلجأ لها االطبيب مثل اختبار الكشف عن الالتهاب الکبدی الوبائی، و اختبار مرضی الایدز، واختبار التوکسوبلازم (مرض القطط).

ما المقصود بعامل ريسيس (RH) ؟

هذا العامل صفة للدم ولا يؤثر على الصحة العامة وإنما يمكن أن يحدث مشكلة أثناء الحمل . فإذا كانت صفة العامل عند الأم سالبة بينما كانت موجبة عند الأب فهنا تقع المشكلة لأن الجنين سيتوارث تلك الصفة عن أبيه .

عامل ريسيس

سيؤدى ذلك لتكون أجسام مضادة الدم الجنين وهو ما يؤدى لمضاعفات كبيرة. ولتجنب هذه المشكلة يمكن حقن الأم باجسام مضادة لهذا العامل فى الأسبوع 28 وربما يعاد الحقن بعد الولادة.

الكشف عن تورم القدمين : وجود تورم واضح بسطح القدمين أو باليدين والأصابع يعنى حدوث احتجاز لكمية زائدة من السوائل بالجسم وربما يكون ذلك علامة على وجود مبادىء تسمم الحمل فى حالة وجود ارتفاع يضغط الدم.

جس البطن : يسمى ذلك طبيا (palpation) حيث يقوم الطبيب بجس البطن بيديه مستشعرا من خلال ذلك قمة الرحم (Fundus) ثم يتجه لأسفل باليدين تجاه الحوض مستشعرا حجم الرحم ككل . والحجم الكبير بدرجة زائدة عما ينبغي أن يكون عليه في هذا التوقيت من الحمل قد يعني حدوث حمل للتواءم .

نصائح للأسبوع الثامن من الحمل :

خلال الحمل تُصبح بشرة بعض السيدات دهنية مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب ، إذا تعرضتي لذلك ولجأتي لاستخدام دواء بدون وصف من الطبيب فمن الضروري أن تعرفي المُكونات التي يحويها ذلك الدواء ومدى تأثيرها المُحتمل على الحمل والجنين.

إذا كانت لديكي أية اسئلة حول مدى أمان استخدام أدوية مُعينة خلال الحمل فأفضل شيء يُمكنك فعله هو استشارة طبيبك الخاص أو استشارة صيدلي.

نصائح للزوج : إذا كانت لديكم حيوانات أليفة (وخاصة القطط) فيجب أن تتولى رعايتها بنفسك خلال حمل زوجتك. فالنساء الحوامل يجب أن يحذرن من التعامل مع فضلات القطط خلال الحمل لاحتمالية الإصابة بداء المقوسات. يمكنك أن تساعد زوجتك بشراء طعام الكلب أو القطة بنفسك لكي تُجنبها مشقة حمل الأكياس الضخمة الثقيلة.

 

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

كن أول المعلقين علي الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*