الاسبوع السابع من الحمل

الجنين الاسبوع السابع

نصيحة الاسبوع السابع : متابعة مقدار ضغط الدم بصورة دورية من أهم الفحوصات التي يجب أن تتلقاها الحامل ، حتي في حالة عدم وجود أى شكوي ، نظرا لأن ارتفاع ضغط الدم يشكل خطرا علي الحامل وجنينها ، إذا لم يُكتشف مبكرًا وتجري معالجته.

الجنين في الاسبوع السابع ؟

الجنين الاسبوع السابع

بحلول تلك الفترة تكون جميع الأعضاء الأساسية قد بدأت بالتشكل والنمو في جسد الجنين الضئيل . كما تبدأ بصيلات الشعر والحلمات في النمو بالإضافة إلى اللسان وجفون العين . كذلك تصبح الأصابع والمرفقان أكثر وضوحاً بينما ينمو الجذع ويبدأ في الانتصاب .

حجم الجنين في الاسبوع السابع ؟

يبلغ طول طفلك بنهاية هذا الأسبوع حوالي بوصة واحدة (2.45 سنتيمتر)، ولا يتعدى وزنه وزن قرص أسبرين.

جسدك أثناء الاسبوع السابع من الحمل ؟

خلال فترة الحمل يمر جسدك بالعديد من التغيرات التدريجية . ولكن حتى هذه الفترة لا يُتوقع أن يلاحظ الأشخاص المحيطين بكي أية تغيرات ملحوظة تدل على الحمل . من المحتمل أن تكتسبي بضعة أرطال من الوزن ، ومن المحتمل أيضاً أن تخسري بعض الوزن إذا كنتي تعانين من غثيان الحمل.

فقدان الوزن خلال بدايات الحمل ليس أمراً نادراً بين النساء الحوامل ، وخلال بضعة أسابيع يبدأ الأمر بالإنعكاس ويكتسبن بعض الوزن.

 

متاعب قد تواجيهينها :

اغلب حالات الحمل تمر بسلام دون حدوث مشاكل كبيرة . ولكن في بعض الحالات القليلة تواجه الحامل صعوبات ومتاعب تحتاج لعناية خاصة . وبعض هذه المتاعب قد ينهي الحمل .

1- ارتفاع ضغط الدم :

بعض الحوامل تصاب بارتفاع ضغط الدم لأول مرة خلال فترة الحمل ، وأحيانا تكون هناك قابلية زائدة لذلك . وقد تظهر أعراض مثل الصداع والدوار وطنين الأدن وإذ استمر ضغط الدم علي ارتفاعه دون علاج ، وبخاصة مع وصوله لدرجات عالية بشكل واضح فإنذلك يمكن أن يؤدي الي حدوث تقلص بالاوعية الدموية بالمشيمة .. وبناء علي ذلك تقل كمية الأكسجين الواصلة للجنين وهو ما يجعله في خطر وربما يعاني من نقص النمو .

العناية :

  • لابد أن تهتمى بقياس ضغط الدم بمعرفة الطبيب طوال فترة الحمل وبخاصة إذا كنت من عائلة ينتشر بين أفرادها هذا المرض.
  • فی حالة وجود ارتفاع بضغط الدم لابد أن تنتظمى على تناول عقار هو « ميثيل دوبا» المعروف تجاريا باسم «الدوميت» وذلك لأنه لا يتسبب فى أضرار جانبية تصيب الجنين.
  • لابد أن تقلى من تناول ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) وكل الأغذية الغنية بالصوديوم وهى عادة الأغذية المحفوظة بوجه عام . فراقبى نسبة الصوديوم بالغذاء عند الشراء .
  • لاحظي أن التوتر يرفع من ضغط الدم ولذا يجب أن تخصصى أوقاتا لمجرد الاسترخاء والشعور بالراحة.

2- تسمم الحمل :

فى بعض الحالات قد يصاحب ارتفاع ضغط الدم الخارج عن السيطرة حدوث تورم بالقدمین و ظهور بروتین (زلال) بالبول و هذا الثلاثی یعنی وجود ما نسميه بمبادىء تسمم الحمل أو ما قبل تسمم الحمل (Pre-eclampsia). وإذا أهملت هذه الحالة حدث تسمم حمل فعلى (Eclampsia) وهى حالة خطرة تعالج بالمستشفى.

العناية : لابد من سرعة استشارة الطبيب فى حالة استمرار ارتفاع ضغط الدم مع تورم القدمين وحدوث زيادة واضحة بوزن الجسم ولابد من الالتزام بالراحة  ، ان هذه الحالة (ما قبل تسمم الحمل) يجب أن تخضع لإشراف طبى مكثف حتى يمكن السيطرة عليها.. وحتى لا تدخل فى حالة تسمم حمل فعلى وإن كان حدوث ذلك يعد نادراً فى هذه الأيام.

3- حدوث نزیف مهبلی :

فى بداية الحمل قد تتعرض بعض السيدات لما يعرف بالإجهاض المنذر (Thereatened Abortion) وهذا بمعنى أن هناك إنذارا بالإجهاض فهذا الانذار يتمثل فى حدوث نزيف بسيط من المهبل أو مجرد نزول بضع نقط من الدم (Spotting).

ولابد أن يوخذ كل نزيف خلال فترة الحمل على محمل الجدية ، ولابد من استشارة الطبيب .
عادة ما يقوم الطبيب فى هذه الحالة بعمل فحص مهبلى وعمل موجات صوتية لمعرفة ما إذا كان الجنين ينمو بصورة طبيعية أم لا.

العناية : إذا اتضح أن كل شيء علي ما يرام سوف ينصحك الطبيب بمجرد الالتزام بالراحة حتي يتوقف التزيف .. فهذا هو العلاج الأساسى لهذه الحالات و يجب أن تکون الراحة ممتدة وتامة فی حالة حدوث إجهاض سابق فى بداية الحمل أو فى مثل هذا التوقيت.

4- حمل خارج الرحم :

حالة حمل خارج الرحم

في الاحوال الطبيعية يحدث الحمل داخل الرحم ، ولكن أحيانا لا تنجح البويضة الملقحة في الوصول للرحم وتنغرس بقناة فالوب بدلا من الرحم ، ويسمي ذلك بالحمل خارج الرحم ، وإذا لم يكتشف مبكرا ، فإن الجنين المستمر في النمو سوف يؤدي لتمزق القناة وهو ما يتسبب فى حدوث الم شديد بالبطن وهو ما يتطلب جراحة عاجلة لانهاء الحمل ، وتفقد السيدة قناة فالوب كذلك ولكن فرصة الحمل مرة أخرى لا تزال قائمة بافتراض سلامة القناة والمبيض علي الجهة الاخرى

العناية : ليس هناك ما يمكن عمله للوقاية من حدوث حمل خارج الرحم . ولكن من الضرورى الا تتأخرى عن استشارة الطبيب في حالة وجود أعراض تشير إلى احتمال حدوث ذلك وهذه هى : حدوث مغص متكرر على أحد جانبى أسفل البطن ، مع حدوث نزيف مهبلى، بالإضافة لحدوث تعب واضح شديد.
يعد الفحص الروتينى بالموجات فوق الصوتية من الوسائل المهمة التى يمكن من خلالها تشخيص وجود حمل خارج الرحم فى فترة مبكرة . وهذا يوضح الأهمية الكبيرة للزيارات الدورية التى تقوم بها الحامل الطبيب.

ملاحظة : فى حالة اكتشاف حمل خارج الرحم فى فترة مبكرة أصبح من المتاح حاليا اللجوء لاستخدام عقاقير معينة تقوم بمساعدة الجسم على امتصاص الجنين وبالتالى لا يكون هناك حاجة للجراحة ولا لإتلاف قناة فالوب .

5- الاجهاض :

يحدث الإجهاض عادة خلال أول ثلاثة شهور من الحمل بصفة عامة . ومن الأسباب المعروفة له ما يلى :

  • وجود خلل بالهرمونات .
  • حدوث عدوى أو مرض.
  • وجود عيوب بالرحم.
  • وجود عنق رحم غير كفء أو غير محكم الغلق ، وفى هذه الحالة الأخيرة، يقوم الطبيب بعمل غرز جراحية لإحكامه تزال قبل الميعاد المتوقع للولادة .

العناية : يفضل فى حالة تعرضك من قبل لنزيف أو إجهاض مبكر تجنب العلاقة الجنسية على مدار أول 12 أسبوعا من الحمل.. وان كان من النادر أن تتسبب العلاقة الجنسية فى حدوث إجهاض ، كما يجب تجنب الأعمال الشاقة والمجهدة والحصول على قدر کاف من الراحة يوميا .

نصائح للأسبوع السابع من الحمل :

بحلول هذه الفترة تكوني قد اجتزتي جزءاً كبيراً من الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ومن المحتمل أنك تعانين من غثيان الحمل. حوالي سبعين إلى ثمانين بالمائة من إجمالي النساء الحوامل يعانين من غثيان الحمل، والذي تُسببه زيادة الهرمونات في الجسم خلال تلك الفترة.

إذا كان غثيان الحمل الذي تشعرين به شديداً لدرجة تقيؤ كل ما يدخل جوفك فيجب عليكي أن تستشيري طبيباً على الفور، لأنه من المحتمل أنك تعانين من القيئ الحملي المفرط.

إليكي بعض النصائح المفيدة للتعامل مع غثيان الحمل والتكيف معه:

  • تناولي وجبات صغيرة بعدد أكبر.
  • تناولي رقائق بسكويت الصودا أو الحبوب الجافة قبل النهوض من الفراش بـ 15 دقيقة.
  • احصلي على قسط كافي من الاسترخاء والنوم خلال اليوم.
  • تنشقي الليمون أو الزنجبيل واشربي عصير الليمون وتناولي البطيخ للتخفيف من الغثيان.
  • مضغ الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان.
  • تناولي رقائق البطاطس المُملحة، فقد تم اكتشاف أنها تقوم بتهدئة المعدة مما يسمح لكي بتناول وجباتك.
  • لا تُفوتي أي وجبة ولا تستلقي بعد تناول الطعام.
  • لا تقومي بطهي أو تناول الأطعمة الحارة.
  • تناولي 50 مليجراماً من فيتامين B6 كل يوم.
  • اسألي طبيبك عن المكملات الغذائية التي من شأنها المساعدة في تخفيف غثيان الحمل.

نصائح للزوج : تشاور مع زوجتك حول زيارات طبيب النساء التي تود منك أن ترافقها خلالها. كثير من الأزواج يفضلن الذهاب معاً لجميع زيارات طبيب النساء، بينما البعض الآخرون لا يذهبون معاً إلا في الزيارات الهامة مثل إجراء الكشف بالسونار.

ابدأ بالتخطيط لحضور زيارات الطبيب مع زوجتك سواء كلها أو بعضها ، ولا تنس أن تضيف ذلك إلى جدول أعمالك ، دعمك لزوجتك خلال تلك الفترة والتخطيط سوياً للمستقبل يشكل أهمية كبيرة لكل من الأم والطفل .

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

كن أول المعلقين علي الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*