الأسبوع الحادي عشر من الحمل

الجنين في الاسبوع 11
لم يتبقى سوى أسبوع واحد على مرور الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ! إليكي ما يُتوقع حدوثه وما يجب عليكي التفكير به خلال هذا الأسبوع.

الجنين في الاسبوع 11 ؟

 

الجنين في الاسبوع 11

تُشكل رأس الطفل حالياً حوالي نصف إجمالي طوله ، ويحدث انفصال لأصابع اليدين والقدمين خلال الأسبوع الحادي عشر ، لا تزال بشرة الطفل خلال تلك المرحلة شفافة ، وتبدأ عظامه في التصلب ، وتكون الأعضاء التناسلية الخارجية للطفل على وشك الاكتمال ، وبالتالي يمكن خلال عدة أسابيع التعرف على جنس الجنين ما إذا كان ذكراً أم أنثى.

حجم الجنين في الاسبوع 11 ؟

يبلغ طول طفلك من رأسه إلى الورك حوالي 5.5 سنتيمتر، ويزن حوالي 10 جرامات.

جسدك أثناء الاسبوع 11 ؟

يكون معدل نمو طفلك بداخل الرحم سريعاً للغاية ، ولكن في نفس الوقت يكون معدل التغيرات الجسدية على مظهرك الخارجي بطيئاً إلى حد كبير وصعب الملاحظة . هناك بعض السيدات يلاحظن تغيرات في الشعر وأظافر اليدين والقدمين تتمثل في زيادة نمو الأظافر والشعر.

يُعد هذا أمراً عادياً وطبيعياً خلا الحمل ، ليس هناك سبب مُحدد يجزم الأطباء أنه وراء حدوث ذلك ، ولكن هناك اعتقاد منتشر بأن ذلك يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية وزيادة معدل دوران الدم في جسم المرأة الحامل .

متاعب شائعة خلال هذا الاسبوع :

الان ، اكتملت معظم أعضاء طفلك الأساسية وزاد حجمه . وجسمك يحاول التكيف مع هذا الجنين النامى ولذا فإنه من المتوقع حدوث بعض المتاعب الطبيعية .. وهذه مثل :

1- الإمساك : تحت تأثیر زیادة بعض هرمونات الحمل تسترخی الامعاء و تصبح انقباضاتها الدافعة للفضلات غير قوية . وهو ما يحفز بدوره على حدوث إمساك .

  • إهتمى بتناول المزيد من الأغذية الغنية بالألياف كالخبز من الدقيق الكامل ، والخضروات ، والفواكه.
  • اهتمى بتناول عدة أكواب من الماء يوميا وبخاصة فى الصباح على الريق .
  • لا تستسلمى للقعود لفترات طويلة ، وإنما تحركى وتنشطى .
  • اعتمدى على الاغذية المناسبة فى مقاومة الإمساك كالمخبوزات الغنية بالألياف وتناولي عدة وجبات من الفواكه على مدار اليوم .

2- الم الظهر : من المتوقع آن تبدئی فی الشكوی من ألم الظاهر بعد انقضاء عدة أسابيع من الحمل وتزيد الشكوى مع تقدم الحمل ، حيث إنك عادة ما تتكيفين مع نمو الجنين من الأمام بدفع ظهرك للوراء ، وهو ما يلقى بعبء زائد على العضلات والأربطة والمفاصل باسفل الظاهر بصفة خاصة.

العناية : إن هناك عدة أمور بسيطة لكنها مهمة يجب أن تتنبهى إليها حتى تقل هذه المشكلة ولا تتفاقم :

تجنبي رفع أحمال ثقيلة ، ولا تحاولى رفع أو التقاط شيء بثنى الظهر مباشرة تجاهه وإنما انزلى إلى أسفل تجاهه بثنى الركبتين حتى يقل العبء الواقع على منطقة الظهر (كما هو موضح بالصورة أسفله ).

الوضعية الصحيحة لحمل الاشياء بالنسبة للحامل

  • حان الوقت لارتداء أحذية مستوية ، فالكعب المرتفع لم يعد يناسبك .
  • احرصى دائما على سند ظهرك من الخلف أثناء الجلوس بوضع وسادة خلفية واجعلى ظهرك مفرودا على قدر المستطاع.

3- الدوخة والميل للاغماء : بسبب عبء الحمل و وجود کائن ينمو بداخلك قد تعانین فی بعض الأحيان من نقص وصول الدم للمخ كما فى حالة النهوض من وضع الاستلقاء فى الفراش بشكل سريع .. أو فى حالة الوقوف لفترات طويلة . وقد يحدث بالفعل إغماء خفيف إذا ما انخفض الأكسجين الواصل للمخ بكمية كبيرة .

العناية : تجنبى تغيير وضع الجسم بشكل سريع مفاجىء عند النهوض من الفراش .
في حالة الإحساس بدوخة أو ميل للاغماء قومى بتدلية رأسك للوراء فى وضع الاستلقاء أو تدليته لأسفل تجاه الركبتين فى وضع الجلوس حتى تساعدى تيار الدم على زيادة التدفق إلى المخ.

4- البواسیر : هذه عبارة عن نوع من الدوالى (تمدد وانتفاخ الأوردة) بمنطقة المستقيم والشرج ، ويلعب التغير الهرمونى خلال فترة الحمل دوراً فى حدوثها بالإضافة لزيادة الضغط الواقع على تلك الأوردة بسبب الحزق المتكرر أثناء قضاء الحاجة فى حالة وجود إمساك .

وقد تظهر البواسير كذلك بعد الولادة مباشرة بسبب الضغط الزائد على الأوردة من خلال عملية الولادة.
وتتسبب البواسير فى إحساس بعدم الراحة بمنطقة الشرج وقد تثير حكة وفى حالات أشد قد يحدث بها نزيف وقد تتدلى خارج الشرج .

العناية : 

  • اهتمى بتناول أغدية غنية بالألياف لزيادة كتلة الفضلات وجعلها أكثر ليونة .
  • أجلسى فى حمام مقعدى من ماء دافى مع عشب (بندق الساحرة) لتخفيف الألم ، أو استخدمی مستحضرا موضعیا من المستحضرات الشائعة لتخفيف متاعب البواسير .
  • تجنبى الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • قاومى الزيادة المفرطة فى الوزن بتنظيم الطعام وزيادة معدل النشاط والحركة

5- ظهور افرازات مهبلية : زيادة الإفرازات المهبلية أمر عادى تماما خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية طالما أن تلك الإفرازات شفافة رئقة غير ملونة ولا مثيرة للحكة وليس لها رائحة .. أما إذا كانت بغير هذه الصفات فلابد من استشارة الطبيب لأنها قد تكون فى هذه الحالة ناتجة عن عدوى كالفطريات والبكتيريا .

6- فقدان الوزن : إذا كنتي قد عانيتي من غثيان الحمل خلال الأسابيع الأولى من الحمل ، فمن المحتمل أن تكوني قد خسرتي بعض الوزن بدلاً من زيادة وزنك . لكن لا داعي للقلق ، فمعظم النساء لا يكتسبن سوى حوالي 1 إلى 2 كيلوجرام فقط خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

وتقول الكلية الأمريكية للنساء والتوليد أن الزيادة المثالية في وزن المرأة خلال فترة الحمل تكون بين 11.3 إلى 15.9 كيلوجرام .

السفر خلال هذا الاسبوع  :

معظم النساء الحوامل تكون لديهن أسئلة عديدة بخصوص السفر أثناء الحمل ، ليس هناك أي تعارض بين الحمل والسفر أو أية مشكلة يمكن أن يسببها السفر للمرأة الحامل ، لذلك يمكننا القول أنه بشكل عام يُعتبر السفر آمناً على الحوامل طوال فترة الحمل.

يُعتبر الوقت الأمثل للسفر أثناء الحمل هو خلال الثلاثة أشهر الثانية . ويعود هذا إلى أنه خلال تلك الفترة تكون بعد انتهاء غثيان الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى وفي الوقت ذاته قبل الثلاثة الأشهر الأخيرة التي تشهد المراحل الأخيرة من الحمل والتي تُصبح فيها الحركة بالنسبة للمرأة الحامل أكثر صعوبة.

نصائح للزوج : خصص بالاتفاق مع زوجتك وقتاً دورياً لقراءة كتب تتعلق بالحمل . وهذا من شأنه أن يجعل زوجتك تشعر بمدى اهتمامك بها وبحملها ، كما أنه يمنح الفرصة لكليكما للمناقشة والتشاور بخصوص المخاوف والإثارة التي تشعران بها .

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*