الأسبوع العاشر من الحمل

الجنين الاسبوع العاشر

شارفتي على انهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، إليكي ما يُتوقع حدوثه خلال هذا الأسبوع .

الجنين في الاسبوع العاشر ؟

الجنين في الاسبوع العاشر

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مرحلة الجنين embryonic period ودخلنا في مرحلة الحميل fetal period والتي تستمر خلالها أعضاء طفلك في النمو والنضوج . خلال تلك الفترة تكون مُعظم الأعضاء الحيوية لطفلك (بما في ذلك الكليتين والرئتين والمخ والكبد) تعمل و تقوم بوظائفها، ولكنها تستمر في النضوج طوال الفترة المتبقية من الحمل وحتى الولادة.

يُشكل رأس طفلك حوالي نصف طول جسده ، حيث يوجد انتفاخ في مقدمة رأس الجنين يسمح بنمو وتطور المخ ، وخلال هذا الأسبوع تُصبح أظافر أصابع اليدين والقدمين مرئية ، وكذلك يُمكن خلال هذا الأسبوع ملاحظة شعر الجنين ، كما يقوم الطفل باستمرار بابتلاع السائل المحيط به داخل الرحم مع القيام بالركل بقدميه.

حجم الجنين في الاسبوع العاشر ؟

لا يزيد طول الجنين خلال تلك الفترة عن البوصتين (5.08 سنتيمتر) كثيراً ، أي في مثل حجم الليمونة ، ويبلغ وزنه حوالي سبعة جرامات فقط .

جسدك أثناء الاسبوع العاشر من الحمل ؟

  • لعلك تشعرين الان بمزيد من الدفء .. وسبب ذلك راجع الي حدوث زيادة بحجم الدم بجسمك .
  • لقد صار الرحم الان بحجم مشابه لحجم البرتقالة الكبيرة .
  • قد تحتاجين لارتداء ملابس فضفاضة نسبيا بسبب تغير شكل جسمك .

بعض السيدات يكن قد استعددن لمشاركة هذه الأخبار السعيدة مع العائلة والأصدقاء ، والبعض الآخر يؤجلن تلك الفكرة حتى يتكيفن بشكل جيد مع الحمل ، من المهم أن تكوني منفتحة حول مشاعرك وأحاسيسك مع كل من زوجك والطبيب الخاص بك .

ما الذي يجب أن تخططي له خلال الاسبوع العاشر ؟

تكون الزيارة الثانية لطبيب النساء بعد الحمل خلال فترة تتراوح بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع السادس عشر . من المُحتمل خلال هذه الزيارة أن يقوم الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية مما يتيح لكي رؤية طفلك لأول مرة . وتختار بعض السيدات الحوامل الحصول على صورة تذكارية للجنين بالموجات الصوتية .

لكن قبل القيام ذلك تناقشي مع طبيبك بخصوص مدى سلامة ذلك على الجنين والحمل ، ومن الممكن أن يقوم الطبيب باستخدام سماعة دوبلر الطبية لسماع دقات قلب طفلك .

من الممكن كذلك أن يتحدث معك الطبيب بخصوص “الارتكاض “quickening” ، الارتكاض هو الحركة الأولى للجنين التي يمكن أن تشعر بها الأم ، في الغالب تشبه الأمهات تلك الحركة بالارتعاش أو الرفرفة ، وأول وقت للشعور بها يكون بين الأسبوع الثالث عشر والأسبوع السادس عشر.

هل تشعرين بتغير حالتك المزاجية ؟

زهق وتوتر وتغیر بالمزاج : الهرمونات الجنسية التى تخرج من المبيضين (الأستروجين والبروجستيرون) تلعب دورا أساسيا فى عملية الحمل ، فهى المسئولة عن مظاهر الحمل التي تحدث لجسمك وتسيير مرور عملية الحمل في اتجاهها الطبيعي بحيث تحدث الولادة فى ميعادها المرتقب بعد تسعة أشهر.

ولكن هناك جهة أخرى تبدأ فى إفراز الهرمونات.. هذه هى المشيمة .

ان المشيمة تمثل خط الاتصال بين جسم الأم والجنين ، فمن خلالها يمر الأكسجين والمغذيات من جسم الأم إلى الجنين ، وبينما تمضى فضلات الجنين فی الاتجاه المعاكس .

ويخرج من المشيمة هرمون يسمى Human Chorionio Gonadotrophin = HCG و هو الهرمون الذی نكشف عنه فی البول لختبار حدوث الحمل.

وهذا الهرمون تزداد نسبته بالدم خلال أول 12 أسبوعا من الحمل ، ويؤدي ذلك لتغيرات مزاجية وشعورية .. وأيضا للإحساس بالغثيان والرغبة في التقيؤ .

وبسبب ذلك قد تعانين من تقلب الحالة المزاجية فقد تشعرين أحيانا ببهجة وتشعرين أحيانا أخرى باكتئاب .

وقد تشعرين بالقلق تجاه دورك كأم ، وقد تتوترين وتثورين لأسباب تافهة ، بل قد تتاثر كذلك علاقتك بزوجك فلربما تصيرين غير متقبلة له .

العناية : ناقشى إحساسك بالتوتر مع زوجك فذلك يخفف من مشاعرك ، ويجعله يتفهم الأمر على حقيقته ، وخصصی اوقاتا لممارسة تمرین الاسترخاء فی مكان هادیء منعزل ومن أبرزها تمارين التنفس الهادىء العميق .

بالرغم من كونك حامل إلا أن هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحتك وتناسق جسدك . فسواء كنتي تمارسي بعض الأنشطة الرياضية قبل الحمل أم لا يجب عليكي استشارة الطبيب بخصوص الأنشطة الأنسب لكي ، الكثير من الأطباء يوصون بالمشي والسباحة لأنها تمارين قليلة الإجهاد ، ويمكن القيام بها طوال مدة الحمل بأكملها .

نصائح للزوج : يجب أن تقوم بتشجيع زوجتك للقيام بممارسة الأنشطة الرياضية على أساس دوري ، تحدث مع زوجتك لاختيار أنشطة و تمارين رياضية يمكنكما ممارستها والاستمتاع بها معاً مثل .

  • المشي .
  • السباحة .
  • التنس .
  • الجولف .

الشيء الأهم هنا هو قضاء الوقت معاً أثناء التمرين.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

كن أول المعلقين علي الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*