الأسبوع الرابع عشر من الحمل

الجنين في الاسبوع 14
ضرورة تناول مكملات حمض الفوليك ، بالاضافة الي مكملات الحديد و الكالسيوم خلال هاته الفترة ، لكونها تعمل علي خفض خطر الاصابة بتسمم الحمل مستقبلا .

الجنين في الاسبوع 14 ؟

الجنين في الاسبوع 14

يستمر جسد طفلك خلال هذه الفترة في النمو والنضوج. فتبدأ ذراعاه في الاستطالة لتصبح أكثر تناسباً مع باقي الجسم. كما يبدأ الكبد في إفراز الصفراء، ويبدأ الطحال كذلك في إنتاج كرات الدم الحمراء.
يتطور مخ طفلك خلال تلك الفترة بشكل كبير، مما يسمح له للقيام ببعض التعبيرات على وجهه مثل العبوس والتكشير وحول عينيه. من الممكن كذلك أن يقوم طفلك حالياً بمص إبهامه. الآن وبعد أن بدأتي في الثلث ثاني من الحمل تقل احتمالية حدوث سقط أو إجهاض للجنين لأن معظم التطورات الأساسية الهامة في جسد الجنين تكون قد اكتملت بالفعل.

حجم الجنين في الاسبوع 14 ؟

طول طفلك حالياً هو 9 سنتيمتر، ويزن أقل 90 جرام.

جسدك أثناء الاسبوع 14 ؟

بعض النساء يضطررن لارتداء ملابس الحمل خلال هذه الفترة، والبعض الآخر قد يستطعن تأجيل ذلك الأمر الذي لا مفر منه إما عن طريق استعارة بعض الملابس الكبيرة من أزواجهن أو عن طريق استخدام دبابيس المشبك أو الأربطة المطاطية لتوسيع خصر ملابسهن. هناك أيضاً أحزمة الحمل التي يُمكن الاستعانة بها لكي تتمكن المرأة الحمل من ارتداء ملابسها.

الطريقة التي يستجيب بها جسدك لذلك الحمل تعتمد على ما إذا كان هذا هو الحمل الأول لكي أم لا وعلى كيفية تغير جسدك خلال عمليات الحمل السابقة (إن لم يكن هذا الحمل هو الأول بالطبع). بشكل عام يقوم الجسم خلال الحمل الثاني أو ما يليه بالاستعداد لإيواء الجنين بشكل أسرع مما يؤدي إلى زيادة حجم البطن وظهور أعراض الحمل الخارجية بشكل أسرع.

العلاقة الجنسية أثناء الحمل ؟

هل هنالك ضرر من الاتصال الجنسى بن الزوجين خلال مرحلة الحمل ؟
العلاقة الجنسية بين الزوجين لا تضر الحمل ، لأن الجنين يكون محميا داخل حقيبة مملوءة بالسائل الأمينوسى ولأن عنق الرحم يكون مزوداً بسدادة من المخاط تبقی بمکانها حتی اقتراب الولادة.

وبناء على ذلك فإن عملية الإيلاج لن تصيب الجنين ولا الحامل باذى وذلك بافتراض أن تكون بعيدة عن العنف والشدة.

هل تستمتع الحامل بالعلاقة الجنسية ؟

هذا موضع اختلاف فقد تنتاب بعض الحوامل مشاعر سلبية كالكأبة وربما النفور من الطرف الأخر (الزوج) بسبب التغيرات الهرمونية ، وهو ما يجعلهن غير مرحبات بالعلاقة الجنسية، وبخاصة إذا صاحب تلك المتاعب النفسية متاعب عضوية كالغثيان والتقيؤ المتكرر والم الظهر .

ولكن فى نفس الوقت وجد أن التغيرات العضوية والتى تبرز فى الشهور الوسطى من الحمل تجعل المرأة أكثر استجابة للعملية الجنسية .. وهذه مثل زيادة حجم الثديين وبروز الحلمتين.. كما أن الأعضاء الجنسية كذلك تصبح متضخمة ومعرضة للضغط بالجنين النامى وهو ما يجعلها أكثر استجابة للملامسة من قبل الزوج.

بل وجد كذلك أن بعض النساء تمر بمرحلة الذروة (orgasm) = والتی نعنی بها قمه الهیاج الجنسى والاستمتاع العالى.. لأول مرة خلال فترة الحمل . أو تصبح مدة الوصول إلى تلك المرحلة (الشبق الجنسى) أسرع مما كان الحال عليه من قبل

هل يضر الحامل الوصول لذروة ؟

إنه يصاحب الوصول إلى الذروة (أو الشبق) حدوث زيادة بالإفرازات المهبلية وحدوث انقباضات متتالية بالعضلات المحيطة بالأعضاء الجنسية تسمى «رجفة الخلاص» . وهذا الارتجاف لا يضر الحامل بل على العكس فإنه ينشط اعضاءها.. وقد وجد أن الرحم من بعده يصير أكثر تماسكا لبعض الوقت .

مع تقدم الحمل قد توجد صعوبة بالفعل فى تحقيق الإيلاج بسبب تضخم وبروز البطن. ولكن ذلك لا ينبغى أبدا أن يكون حائلا ضد استمتاع الزوجين ببعضهما فلا تزال هناك وجوه أخرى للتعبير عن الحب والذى يحتاجه الطرفان كجزء أساسى للحياة الزوجية فاستمرار الاحتضان والتقبيل والتدليك أشياء تسعد بها المرأة.. ومن الممكن أن يحدث قذف للزوج دون ضرورة حدوث ایلاج .

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

من المحتمل أن تشعري أنك مزاجية للغاية خلال هذه الفترة من الحمل. لا تقلقي لأن تقلبات المزاج تُعد أمراً شائع الحدوث خلال الحمل. بالتأكيد تشعرين بالحماسة لكونك حامل، لكن من الممكن أن تشعري كذلك بالضغط والإرهاق.
من الممكن أن تسألي نفسك أسئلة من نوعية:

  • هل سأكون أماً جيدة؟
  • هل سأتمكن من إدارة الأمور المالية بشكل جيد؟
  • هل ستكون صحة طفلي جيدة؟
  • هل أقوم بالاستعداد لقدوم طفلي بالشكل الصحيح؟

الحمل يغير حياة المرأة بأكملها، ويملأها بالكثير من التغيرات العاطفية والجسدية والنفسية. كوني رحيمة بنفسك ولا ترهقي نفسك بالتفكير الزائد. اهتمي بنفسك جيداً وصحتك، وتعلمي طرقاً صحية للتعامل مع الضغط وتقلبات المزاج.

نصائح لتجعلي حملك أفضل : من الممكن أن تلاحظي وجود بعض الشامات على جسدك لأول مرة. وإذا كان لديكي شامات في الاصل فستلاحظي أنها تتغير مع الحمل. من الممكن أن تكون هذه الشامات الجديدة أو المُتغيرة مرتبطة بالحمل، ولكن من الجيد كذلك أن تعرضي الأمر على طبيبك الخاص للكشف عليها، خاصة إذا كانت ذات أشكال أو ألوان غريبة.

نصائح للزوج : خلال هذا الوقت من الحمل تعاني كثير من النساء من الشعور بالإرهاق بصورة مستمرة معظم الوقت. من الممكن أن تحتاج زوجتك لأخذ قيلولة بعد عودتها من العمل أو قضاء بعض الحاجات. إذا كان لديكم أطفال في منزلكم فالعب معهم واشغلهم لكي تصرفهم عنها لتوفير بعض الهدوء لها كي تتمكن من النوم والراحة.
بالتأكيد ستقدر زوجتك هذا الفعل الرائع وستُسر به. وإذا أردت أن تسعدها أكثر قم بتجهيز العشاء قبل أن تستيقظ من قيلولتها وتناولاه معاً.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*