الاسبوع الثالث عشر من الحمل

الجنين في الاسبوع 13
يوصي بتناول مكملات الحديد نظرا لرتفاع نسبة اصابة الام بفقر الدم خلال هاته الفترة ، بالاضافة الي وجوب اجراء اختبار شفافية العنق للكشف عن العيوب الخلقية للجنين .

الجنين في الاسبوع 13 ؟

 

الجنين في الاسبوع 13

حتى هذه اللحظة لا تزال رأس طفلك تُشكل أكبر أجزاء جسده ، ولكن هذا سيبدأ في التغيير ، فحالياً تُشكل رأس الطفل حوالي ثلث حجم جسمه فقط ، خلال هذه الفترة تتشكل على أنامل طفلك بصمات مُميزة لأصابعه ، وتقوم كل من الكلى والقناة البولية بوظائفهما بشكل كامل، مما يسمح بالتخلص من ما قام الجنين بابتلاعه من السائل المُحيط به ، وتكون بشرة طفلك خلال هذا الوقت مُغطاة بطبقة رقيقة من الشعر الناعم يُطلق عليها “زغب الجنين”.

حجم الجنين في الاسبوع 13؟

بنهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل يكون طول طفلك حوالي 7.5 سنتيمتر تقريباً ، بينما يزن حوالي 35 جرام، وهو بحجم حبة الحامض .

جسدك أثناء الاسبوع 13 ؟

في الغالب لن تكوني بحاجة بعد لارتداء ملابس الحوامل ، ولكن من المؤكد أن بعض ملابسك أصبحت ضيقة وغير مناسبة لكي ويجب استبدالها بملابس مريحة ، من الممكن أن تبدأ علامات التمدد بالظهور على البطن أو الصدر أو الفخذين أو الأرداف.

يبدأ غثيان الحمل في الانحسار تدريجياً خلال هاته الفترة ، ولكن من المُحتمل أن تعاني من الحموضة بشكل متكرر.

من الممكن كذلك أن تلاحظي تغيرات مُميزة في صدرك ، ففي هذا الوقت قد يزيد حجم ثدييك مع الشعور بوجود تكتلات بداخلهما ، ويعود هذا إلى القنوات الثديية التي تبدأ بالاستعداد لإنتاج الحليب.

كذلك من الممكن أن تلاحظي ظهور بعض الأوردة تحت بشرة صدرك مباشرة ، حيت يبدأ لبن السرسوب في التكون خلال الثلث الثاني من الحمل ، وهو يُعد المرحلة الأولى من لبن الأم ، ويمكن نزول البعض منه عند القيام بتدليك حلمة الثدي.

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تلاحظ كثير من السيدات زيادة في الرغبة الجنسية لديهن ، وهناك تساؤل دائم لدى معظم الأزواج عن مدى أمان ممارسة الجنس خلال الحمل وأثره على الجنين ، فمعظم الأزواج لا يدركون أن الطفل محمي بواسطة السائل الموجود داخل الرحم وبواسطة بطن الأم وكذلك بواسطة السدادة المُخاطية التي تغلق عنق الرحم وتساعد في الحماية من الإصابة بالعدوى ، إذن يمكننا القول أن ممارسة الجنس خلال الحمل أمر آمن بالنسبة لمعظم الأزواج ، على الجانب الآخر يجب على الأزواج تجنب ممارسة الجنس في الحالات الآتية:

  • إذا كان حدث للمرأة سقط في السابق.
  • إذا كانت المرأة قد تعرضت للإجهاض من قبل.
  • نزول السائل المحيط بالجنين قبل أوانه.
  • إذا كانت المرأة تُعاني من نزيف مهبلي غير معلوم الأسباب.
  • إذا كانت المرأة تُعاني من المشيمة المنزاحة (placenta previa)
  • إذا كانت المرأة تعاني من قصور عنق الرحم أو اتساع عنق الرحم.
  • إذا كان الزوج يُعاني من أي من الأمراض المنقولة جنسياً.

نصائح لتجعلي حملك أفضل :

خطوط الشد : مع انتهاء أول ثلاثة شهور من الحمل يزيد وزنك بوضوح ، ويكبر الرحم فيكون كحجم ثمرة الجريب فروت الكبيرة ، و یزید كذلك حجم الثدیین . و تصیرین فى حاجة لارتداء ملابس أكثر اتساعا ، وتبعا لزيادة وزن الجسم يصير الجلد مشدودا بدرجة زائدة قد تفوق طاقته على التمدد .

خطوط في البطن اثناء الحمل

إن الجلد يتمتع بمرونة بفضل ألياف الكولاجين المطاطية.. ولكن مع الشد الزائد قد تتمزق بعض أنسجة الكولاجين ، ويؤدى ذلك لظهور علامات كالخطوط بالجلد تسمى طبيا بعلامات أو خطوط الشد وتظهر بالأماكن الأكثر تعرضا للتضخم وبالتالى للشد كالبطن، والثديين، والفخذين، والأرداف.

و من ناحیه آخری، فقد و جد أن ارتفاع مستوی الهرمونات بسبب الحمل يزيد من القابلية لحدوث هذه الخطوط حيث يؤدى إلى تشويه البروتين الموجود بالجلد والذى يدخل فى تركيب الأنسجة المطاطية مما يجعله رقيقة وأكثر قابلية للتمزق ، وتظهر خطوط الشد كخطوط متعرجة بلون باهت فاتح وهو ما يسيء بالطبع لمنظر الجلد ، بعد انتهاء الولادة قد يقل تدريجياً ظهور هذه الخطوط لكنها لن تختفی تماما ، ولذا فإن الوقاية من ظهورها أهمية كبيرة .

العناية : قاومی اکتساب وزن زائد اکثر من المعتاد.. لأنه كلما زاد وزنك زادت القابلية لحدوث هذه المشكلة ، ولكى تفعلي ذلك يجلب الالتزام بنظام غذائی صحی قلیل الاحتواء على الدهون والسكريات (كما سبق التوضيح) مع زيادة معدل النشاط والحركة.

ابدائی فی عمل دهان يومى للمناطق الأكثر قابلية للشد باستخدام کریم یحتوی علی فیتامین (ه) الذی یعمل علی زیادة مطاطیة الجلد ، أو استخدمی زيت اللوز الحلو .

لقد وجد أن بعض المغذيات تلعب دوراً مهماً فى تدعيم الجلد وزيادة تحمله للشد .. وهذه مثل : فيتامين (ه)، وفيتامينات (ب) ، وفيتامين (ج) و الزانك، و السلیكا.

حكة بجلدلك (هرش)؟ : من المشاكل الأخرى الشائعة التى قد تعانين منها وبخاصة مع تقدم الحمل حدوث حكة جلدية وذلك بسبب تغير طبيعة الجلد بسبب التغيرات الهرمونية ، فقد تلاحظين ، وبخاصة مع حلول الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل ، أن جلدك قد صار جافا مفتقدا للرطوبة الكافية وهو ما يثير الرغبة المتكررة في حكه.

العناية : أبدئى بالاهتمام بغذائك بحيث تحصلين على نسبة عالية من الدهون الأساسية التى تجعل الجلد لينا طرياً.. والتى توجد فى زيت السمك وفى البذور والمكسرات.. أو يمكنك الاعتماد على تناول مستحضر يحتوى على هذه النوعية المفيدة من الدهون مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3.

استخدمى زيتاً مناسبة لترطيب وتطرية الجلد مثل زيت الكاموميل أو زيت اللافندر أو زيت بريمروز .

فى مجال المعالجة المثلية يمكن أن يصف لك المتخصصون مستحضرات فعالة كالمحتوية على كبريت .

من أفضل الوسائل لتخفيف حكة الجلد استخدام كريم يحتوى على زيت بريمروز ، بالإضافة لزيادة استخدام الزيوت السميكة وزيوت البذور والمكسرات.

ملاحظة : استشيري طبيبك قبل استخدام أية منتجات طبية لعلاج علامات التمدد بدون وصفة طبية. فبعض هذه الكريمات يتم امتصاصها بواسطة البشرة إلى مجرى دم الأم، مما يعني أنها ستؤثر كذلك على الجنين.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*