الاسبوع الخامس عشر من الحمل

الجنين في الاسبوع 15
كل الاعضاء والأجهزة تصبح موجودة بالاسبوع 15، لذلك فهو الاسبوع الامثل لأجراء فحص مسح الاعضاء للكشف عن وجود تشوهات خلقية عند الجنين ، بالاضافة الي معرفة جنس الجنين .

الجنين في الاسبوع 15 ؟

الجنين في الاسبوع 15

بشرة طفلك حالياً رقيقة للغاية لدرجة أنه يُمكن رؤية الأوعية الدموية من خلالها ، وتستمر الأجزاء الخارجية من أذني طفلك في النمو لتصبح مألوفة بشكل أكبر ، وكذلك تستمر عينا طفلك في التحرك من جانبي الرأس نحو الأنف ، لتستقران في النهاية في مكانهما الطبيعي .

كما تبدأ عظام طفلك في التصلب ، مما يعني أنه في حال إجراء فحص بالأشعة السينية ستظهر جمجمة الطفل ، وقد تمت ملاحظة العديد من الأطفال يقومون بمص إصبع الإبهام باستخدام التصوير بالموجات الصوتية.

حجم الجنين في الاسبوع 15؟

بنهاية هذا الأسبوع يكون طول طفلك حوالي 12 سنتيمتر، بينما يبلغ وزنه100 جرام. وهو بحجم تفاحة .

جسدك أثناء الاسبوع 15 ؟

متوسط الزيادة في الوزن حتى هذه النقطة خلال الحمل يكون بحدود 2.27 كيلو جرامات ، ومن الممكن أن تكون هذه الزيادة أكبر أو أقل من ذلك بشكل طفيف ، وهذا أمر طبيعي تماماً ، لكن في حال كانت الزيادة أقل بكثير أو أكبر بكثير من 3 كيلوجرامات فيجب أن تناقشي طبيبك حول نظامك الغذائي في زيارتك القادمة له.

من الممكن أن يلاحظ الآخرون التغيرات الحادثة على منظر بطنك ، ومن الممكن كذلك أن لا يلاحظوا ، من المحتمل أن تتمكني من الشعور بمقدمة الرحم تحت السرة بحوالي 10 إلى 12 سنتيمتر .

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

زيارة الطبيب : من المتوقع أن يبدأ طبيب النساء الخاص بكي في قياس قاع الرحم خلال زياراتك الدورية له ، قاع الرحم هو المسافة بين قمة عظم العانة وقمة الرحم ، وفي العيادات الكبرى التي يوجد بها أكثر من طبيب واحد يجب أن يتم الاحتفاظ بسجل خاص بكي ، لكي تكون النتائج السابقة مُسجلة في حال تغير الطبيب.

من خلال التعرف على قياس قاع الرحم يستطيع الطبيب تحديد وضعية الجنين ، زيادة قياس قاع الرحم يشير إلى المجيء المقعدي ، بينما يُشير نقص قياس قاع الرحم إلى أن وضعية الجنين جانبية ، ويُمكن التأكد من ذلك باستخدام الفحص بالأشعة فوق الصوتية.

وضعية الجنين في البطن

هل تعيشين في بيئة مناسبة لاستمرار الحمل؟

البيئة هى كل ما يحيط بنا.. ومجال العمل يمثل ركنا مهما بها وقد يكون أمنا على الحامل لكنه قد يكون أحياناً غير ذلك ، كما فى الأحوال التالية :

إذا كنت تتعرضين من خلال مجال العمل لمواد أو أبخرة كيماوية فلابد أن تتخذى الاحتياطات الوقائية اللازمة (أو تطلبى تغيير مجال وظيفتك) لأن ذلك يمكن أن يصيب جنينك النامى بأذى.
لقد ثبت أن القعود لفترات طويلة أمام شاشات الكومبيوتر (VDUSCreens) يمكن أن يؤثر بالضرر على نمو الطفل من خلال الإشعاعات الصادرة .

مخاطر كامنة ببيتك : جهاز الميكروويف بمنزلك يصدر إشعاعات و هذا لن يضرك طالما لا يوجد تسرب لهذه الإشعاعات للخارج.. فعليك أن تتاكدى من هذه الناحية وعموما فإن ذلك نادر الحدوث مع أجهزة الميكروويف الحديثة ، كما أنه لا يوجد دليل علمى على حدوث ضرر للحامل بسبب أشعة الميكروويف ، ولكن ذلك لا يلغى أهمية الحذر .

الميكروويف

ابتعدى عن تناول الألبان غير المبسترة (أو غير المغلية) ، والجبن الطرى ، واللحوم أو الدجاج غير المطبوخة بدرجة كافية ، ولكن.. لماذا؟

ان هنالك مرضا یسمی لیستریا (LiSteria) یسببه نوع من البكتریا يسمي “Listeria monocytogenes” وإذ ما انتقل هذا المرض للحامل سبب لها مضاعفات قد تكون خطيرة .

ولكن كيف يحدث ذلك؟

إن الحيوانات، كالماشية والخراف والماعز، قد تحمل هذا الميكروب و ينتقل لألبانها ولحومها . فإذا لم تتعرض لدرجة حرارة كافية من خلال البسترة أو الطهى صارت مصدرا لعدوى الإنسان ، بل يمكن أن يسير المرض كذلك من خلال الاحتكاك المباشر بحيوان حامل لهذا الميكروب ولكى تتجنبى هذا المرض يفضل كذلك بالإضافة للطهي الجيد ألا تتناولى أجبانا طرية أو بيضا غير مطهى بدرجة كافية (برشت) وكذلك تجنبى تناول الأغذية الخارجة التى يدخل فيها اللبن مثل بيوري البطاطس والأیس کریم الطری.

منتجات الالبان للحامل

اختيارك للأنواع «الناشفة» من الجبن وحرصك على غلي البيض لتسويته جيدا فضلا عن غلى اللبن وطهى اللحوم جيدا أشياء ضرورية جدا لحمايتك من التلوث الخطر على صحتك وصحة جنينك.

داء القطط و علاقته بالحمل ؟!

هذا شكل آخر من المخاطر التى يمكن أن تتعرضى لها فى المنزل ، لا خارجه ، وبخاصة إذا كنت تقومين برعاية قطط اليفة .
إن هذا الميكروب (TOXOplasma) يتسبب في مرض يحمل اسم (TOXOplasmosis) ويمكن أن يصيب الإنسان والحيوان ويصير شديد الخطورة إذا ما أصيبت به الحامل حيث قد يؤدى لحدوث إجهاض أو لعيوب بنمو الجنين .

وينتقل المرض من خلال مخالطة براز القطط ، ولذا اشتهر باسم ((مرض القطط) لكنه قد ينتقل للإنسان كذلك من خلال تناول اللحوم النيئة غير المطهية جیذا ، و قد یظل المرض ساکنا دون حدوث أعراض واضحة.

ولذا فإنه يُفضل ، وبخاصة فى حالة وجود قط بالمنزل ، أن تجرى اختبارا معملياً للكشف عن هذا المرض .

وهناك احتمالان : فإما أن ، يظهر الاختبار أنك قد صرت محصنة ضده نظراً لوجود أجسام مضادة له بالدم (أى حدثت إصابة سابقة) ، وإما أن يظهر أنك غير محضنة .

وفى الحالة الأولى لا تكون هناك فرصة لانتقال المرض إلى طفلك.
أما فى الحالة الثانية فلابد أن تأخذى بالاحتياطات اللازمة للوقاية من الإصابة بهذا المرض .. وهذه أهمها :

  • كونی حذرة تماماً من براز القطط فاستخدمی قفازا عند استعمال أو استخدام شيء قد يكون ملوثا ببراز .
  • احترسى من تناول أية لحوم نيئة أو غير مطهية بدرجة كافية .
  • استخدمی قفازا عند تجهيز اللحم النییء … واغسلی سطح منضدة الطهی (أو الرخام) جيداً بعد الانتهاء من العمل .
  • تجنبی تماما تناول ألبان غیر مبسترة .

حالتك الصحية : من المتوقع خلال هذه الفترة أن يصبح قلبك أكبر حجما للتكيف مع كمية الدم الزائدة بجسمك حتى يكون قادرا على ضخها بكفاءة مما يلبى حاجة طفلك ولذا فإنك قد تشعرين بمزيد من الطاقة بالنسبة للاسابيع السابقة .

إنها فكرة جيدة أن تقومى بنزهة أو برحلة فى هذا الوقت قبل اقتراب ميعاد الولادة .

أوضاع النوم : كثير من النساء يتساءلن عن أوضاع النوم خلال الحمل ، وأفضل وضع للنوم خلال هذه الفترة هو النوم على الجانب ، فهي وضعية صحية وأكثر أوضاع النوم راحة ، النوم على الظهر يجعل الرحم يُسبب ضغطاً على الشريان الأورطي والوريد الأجوف السفلي اللذين يقومان بتوصيل الدم إلى الجزء السفلي من جسد الأم وإلى الجنين كذلك.

وخلال الأشهر اللاحقة من الحمل يُمكن أن يُسبب النوم على الظهر صعوبة في التنفس ، كما يجب تجنب النوم على البطن لأنه يُسبب ضغطاً زائداً على الرحم.

وسادة الحمل

الطريقة الأسهل للنوم على الجانب هي استخدام مخدات إضافية أو استخدام مخدة الحمل ، مخدة الحمل تقوم بتدعيم الجسد بالكامل، ويتراوح سعرها بين 40$ إلى 100$ ، وكثير من السيدات يجدن أنه لا ضرورة لاستخدام مخدة الحمل، وأن وضع مخدات خلف الظهر وبين الركبتين يوفر نفس الراحة دون مصاريف زائدة.

نصائح للزوج : هل تحتاج زوجتك لمساعدتك لكي تكون في وضعية مُعينة عند النوم ولكي تبقى عليها خلال نومها ؟ ساعدها في وضع المخدات بالطريقة الصحيحة التي تمنحها الراحة ، اعرض على زوجتك القيام بتدليك قدميها أو ظهرها قبل الخلود إلى النوم لأن ذلك يمنحها الاسترخاء ويجعلها تنام بسهولة.

إذا استيقظت صباحاً قبل زوجتك فحاول أن لا توقظها على الإطلاق ، وتذكر أنها من الممكن أن تواجه بعض الصعوبة لكي تنام مُجدداً إذا أيقظتها.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

كن أول المعلقين علي الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*