الاسبوع السابع عشر من الحمل

الجنين في الاسبوع 17
ينصح بضرورة اجراء فحص البروتين الجنيني بين الاسبوع 16 حتي الاسبوع 20 ، للكشف عن خطر وجود أي تشوهات خلقية في العمود الفقرى عند الجنين أو مخاطر إصابة الجنين بمتلازمة داون .

الجنين في الاسبوع 17؟

الجنين في الاسبوع 17

يزداد طول الحبل السري لطفلك على مدى الأسابيع الثلاثة والعشرين المقبلة ، وليس هذا وحسب، بل يزداد سمكه أيضاً ، كما تتطور حاسة السمع لدى طفلك كنتيجة لاكتمال نمو الأذنين واستقرارهما في موضعهما النهائي.

بالإضافة إلى ذلك تتكون لدى طفلك بعض الأنسجة الدهنية التي تساعد في ملئ وتغطية الملامح التي قد تكونت لديه ، كما تُعتبر ذات أهمية كبيرة في تنظيم درجة حرارة الجسم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي.

حجم الجنين في الاسبوع ؟

يبلغ طول طفلك حالياً 18 سنتمتر، ويزن حوالي 185 جرام .

جسدك أثناء الاسبوع 17 ؟

بينما يستمر حجم بطنك في الزيادة تتحرك بعض الأعضاء الأخرى لتوفير المكان للرحم والطفل اللذان ينموان بشكل مستمر. يبدأ رحمك في الظهور مع أخذ شكل أكثر دائرية بينما يزداد طوله ، ويبدأ كذلك في دفع الأمعاء لأعلى وللجانبين بداخل بطنك نتيجة لزيادة حجمه.

معظم السيدات الحوامل يجدن أنه من السهل الشعور بالرحم أثناء الوقوف ، أما إذا كنتي مستلقية وحاولتي الشعور بالرحم سيكون ذلك صعباً نظراً لتراجعه للأسفل باتجاه عمودك الفقري.

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

خلال فترة الحمل من الممكن أن تلاحظي زيادة أعراض الحساسية لديكي عن السابق بشكل كبير، وهذا أمر طبيعي خلال الحمل . لكن من الأفضل أن تستشيري طبيبك قبل أخذ أية أدوية وصفها لكي الطبيب في السابق قبل الحمل أو نصحك بها أحد الأصدقاء.

هناك الكثير من الأدوية الآمنة التي يمكنك اللجوء إليها إذا كانت الحساسية تؤثر على أنشطتك اليومية ، ولكن قومي أولاً باستشارة طبيبك حول الأدوية التي يوصي بها خلال الحمل.

نصائح لتجعلي حملك أفضل :

من الممكن أن تلاحظي وجود ألم دوري في ساقيك, هذا الألم يُطلق عليه ألم عرق النسا (static nerve pain). عرق النسا هو العصب الأكبر في جسدك، وهو يمتد من أسفل الرحم نحو الساقين، وهو المسئول عن الوظائف الحركية والحسية للأطراف السفلية.
يُعتقد أن السبب في ألم عرق النسا هو النمو المستمر للطفل، مما يسبب ضغطاً على ذلك العصب.

نصائح للزوج : في الكثير من الأحيان يتساءل الأزواج حول مدى قدرتهم على الوفاء بالالتزامات المالية لتربية طفلهم. لكن من الممكن تسهيل تلك الأمور بقليل من التخطيط في بعض النقاط. من الجيد أن تبدأ بالتخطيط لادخار بعض المال من أجل المصاريف الجامعية لابنك/ ابنتك.
من الممكن أن تعتقد أن هذا مُبكر للغاية، لكن بعد حوالي 18 عاماً من الآن ستكون سعيداً جداً لو أنك قمت بالتخطيط لذلك من الآن.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

كن أول المعلقين علي الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*