الأسبوع الثاني عشر من الحمل

الأسبوع الثاني عشر من الحمل

    يقل الشعور بغثيان الحمل لدى معظم السيدات الحوامل خلال هذا الأسبوع.

    الجنين في الاسبوع 12 ؟

    الجنين في الاسبوع 12

    خلال هذا الأسبوع يبدأ شكل الجنين في الاقتراب بدرجة أكبر من الشكل المألوف للإنسان الطبيعي ، فالعينان تقتربان من بعضهما البعض والأذنان تتحركان لتصبحا قريبتين من الموضع النهائي لهما .

    كما تنمو الأمعاء بسرعة كبيرة لدرجة أنها تتمدد بداخل الحبل السري ، ولكنها بعد ذلك تعود إلى داخل بطن الجنين. تصبح الكليتان خلال هذه الفترة قادرتين على إفراز البول ، ويستمر الجهاز العصبي في النضج ، بحيث يُصيح بإمكان طفلك القيام ببعض الأفعال الأكثر تعقيداً مثل المص.

    حجم الجنين في الاسبوع 12 ؟

    يبلغ طول طفلك بنهاية هذا الأسبوع حوالي 6.5 سنتيمتر، ويزن 20جرام ، وهو بحجم حبة خوخ .

    جسدك أثناء الاسبوع 12 ؟

    يستمر الرحم في النمو ، و يستطيع طبيب النساء الخاص بك ملاحظة ذلك على أسفل بطنك .

    في الغالب لن تحتاجي لارتداء الملابس الخاصة بالحوامل خلال هذه الفترة ، ولكن من الممكن أن تلاحظي أن بعض ملابسك لم تعد تناسب مقاسك كما كانت في السابق. إذا لم يكن هذا هو الحمل الأول لكي ، فسيكون معدل زيادة حجم بطنك أكبر من الحمل الأول ، وبالتالي ستحتاجين لارتداء ملابس الحوامل خلال وقت أقرب من الحمل الأول.

     من الممكن كذلك أن تلاحظي حدوث بعض التغيرات لبشرتك ، مثل اسمرار الهالات المحيطة بحلمات الصدر . هناك تغيرات أخرى يُمكن أن تلاحظيها مثل وجود بقع داكنة غير منتظمة على الوجه والرقبة . هذه البقع تُعرف بـ "الكلف" أو "قناع الحمل". وتختفي تلك البقع تماماً أو بالتدريج بعد الولادة بوقت قصير.

    ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

    من المهم خلال هذه الفترة أن تركزي على نظامك الغذائي وتهتمي به ، والتأكد من حصولك وحصول طفلك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجان لها .

    من المهم كذلك أن تعلمي أن كونك حاملاً لا يمنحك تصريحاً بتناول أي شيء تريدينه في أي وقت ، فوزنك يجب أن يزيد بمعدل ثابت موزع على مدة الحمل بالكامل.

     يمكنك تجنب اكتساب الوزن الزائد عن طريق :
    • تجنب تناول الوجبات السريعة
    • تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل
    • تقليل كمية الدهون والسكريات التي تتناولينها
    ماذا تاكل الحامل ؟ أنت الان أوشكت على الانتهاء من شهرك الثالث وصار جنينك أكبر حجما وصرت فى حاجة ضرورية لمزيد من الاهتمام بنظامك الغذائى حتى تستطيعى تلبية متطلبات جسمك وجسم طفلك من المغذيات الضرورية. ولكن ما مواصفات النظام الغذائى المناسب لك ؟

     هذه هى أهم المواصفات : ان الحامل تحتاج لقدر زائد من الطاقة بالنسبة للمرأة فى الأحوال العادية .. أى لكمية أكبر من السعرات الحرارية ، وان لم تفعل ذلك صارت متعبة منهكة غير قادرة على تحمل المجهود .

     وأغلب هذه السعرات الحرارية ينصح بأخذها من الكربوهيدرات وبخاصة الأنواع الغنية بالألياف كالمخبوزات من الدقيق الكامل ، والغلال (السيريلاك )، والحبوب الكاملة المحتفظة بقشرتها كاللوبيا ، والفاصوليا الناشفة ، و العدس ، وفول التدميس .. وكذلك من النشويات كالبطاطس والأرز والمكرونة. ولأن البروتينات ضرورية لبناء الانسجة وتحديد ما يتلف منها ، يجب كذلك الحصول عليها بقدر جيد من المصادر الحيوانية كاللحوم الحمراء ، والدجاج ، والأسماك، والألبان، والبيض، والجبن.. وكذلك من المصادر النباتية كالحبوب عامة ، والمكسرات .

     ويجب الاهتمام بصفة خاصة بتناول الألبان ، و الزبادی لغناهما بالكالسيوم، وتعد الدهون آغنی العناصر الغذائية بالسعرات الحرارية، ولكن الحامل لا تحتاجها إلا بقدر بسيط .

    وتؤدى زيادة تناولها إلى زيادة فى الوزن. أما الخضراوات والفواكه فيجب تناولها على عدة مرات في صورة وجبات صغيرة وبخاصة الخضراوات الورقية الخضراء لارتفاع نسبة حمض الفوليك بها، كالسبانخ، والجرجير ، والخس وكذلك البروكلي والكرنب.

    أما الكربوهيدرات البسيطة (كسكر المائدة والمربى والحلوى) فليس لها فائدة غذائية تحتاجها الحامل وتضيف إليها وزنا زائدا وبالتالى يجب الإقلال من تناولها .

    كما يجب الحد من المشروبات المحتوية على كافيين وأهمها القهوة ، وكذلك الشاى، والكولا، والكاكاو.. بينما ينصح بتناول عصائر الفاكهة والخضراوات. كما يجب تناول قدر كاف من الماء يوميا لمقاومة الجفاف والإمساك وهبوط ضغط الدم .

      مواصفات نظامك الغذائى اثناء الحمل : يوضح هذا الشكل مجموعات الغذاء الأساسية ونسبتها التی يجب أن تكون عليها فى غذاء الحامل .

    نظام غداء الحامل


    شكلك ووزنك وحالتك : ابتداءا من هذا الاسبوع وحتي الأسبوع العشرين تكتسبين حوالي ربع مقدار الوزن الذي تكتسبينه علي مدار فترة الحمل .

    ولذا توقعي أن نظهري أكثر بدانة وببطن أكثر بروزا ووضوحا . وفي نفس الوقت فإنه من المتوقع أن تصبحي أفضل حالا مما كنت عليه خلال الأسابيع الأولي حيث يصير جسمك أكثر تكيفا مع الحمل وتقل متاعب الحمل الأولي كالدوار والغثيان .

      نصائح لتجعلي حملك أفضل : كثير من السيدات يمارسن تمرينات كيجل قبل وأثناء وبعد الحمل ، تمرينات كيجل تُساعد في تقوية عضلات المهبل ، والنساء الحوامل اللاتي يمارسن تلك التمارين يجدن سهولة ملحوظة أثناء الولادة ، مع تهيئة العضلات لمرحلة ما بعد الولادة.

    نصائح للزوج : يُمر جسد زوجتك حالياً بالكثير من التغيرات والأشياء البسيطة التي كانت تقوم بها بسهولة قد تُصبح تشكل عبئاً كبيراً عليها ، من الطرق الجيدة للتعبير عن تقديرك لزوجتك واهتمامك بها أن تقوم بتدليك يديها وقدميها وظهرها في نهاية اليوم ، من الممكن أن تستخدم العطر المفضل لزوجتك مع البلسم أو زيت المساج أثناء عملية التدليك لتجعل ذلك أمراً مميزاً .
    bodybuilding
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حملي .

    إرسال تعليق