الاسبوع التاسع عشر من الحمل

الجنين في الاسبوع 19
في هاته المرحلة من الاسبوع التاسع عشر، يمكنك عمل فحص بالموجات فوق الصوتية الشامل ، وهو فحص ينصح به بشدة للتأكد من عدم وجود أي عيوب خلقية في الجنين .

الجنين في الاسبوع 19 ؟

الجنين في الاسبوع 19

يستمر جسد طفلك في النمو، ولكن النمو الذي يحدث له حالياً يكون نوعياً. على سبيل المثال: تقوم الكليتان بإنتاج البول، ويبدأ الشعر بالتكون على فروة رأس الطفل. بالإضافة إلى ذلك يبدأ تخصيص الأجزاء المسئولة عن الحواس المختلفة في المخ.

إذا كان جنس الجنين أنثى فسيكون قد تكون لديها حالياً بالفعل ستة ملايين بويضة بداخل مبيضيها.

حجم الجنين في الاسبوع 19 ؟

بحلول الأسبوع التاسع عشر يكون طفلك قد نما إلى درجة كبيرة، لكن طوله ما زال أقل بقليل من 23 سنتيمتر ، ويزن 285 جرام . لا تقلقي، سينمو طفلك بدرجة أكبر خلال الفترة المتبقية من الحمل.

جسدك أثناء الاسبوع 19 ؟

يُعد ألم الرباط المُستدير من أكثر الأعراض شيوعاً خلال الثلاثة أشهر الثانية من الحمل. ويوصف بأنه ألم حاد عندما يتمدد الرباط المُستدير، ويحدث في منطقة البطن أو الورك سواء على أحد الجانبين أو كليهما. بل وأفادت بعض السيدات أنهن يشعرن بألم يمتد إلى منطقة المغبن.

يُعتبر ألم الرباط المستدير أمراً طبيعياً خلال فترة الحمل بينما يتهيأ جسدك لاستيعاب الزيادة الحادثة في حجم طفلك.

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

حدوث حمل لا يعنى ضرورة ملازمة الفراش والميل للكسل !

حدوث حمل لا يجب أن يعنى الالتزام براحة ممتدة وتوقف عن ممارسة أى نشاط رياضى .. بل على العكس فإن ممارسة أنشطة رياضية مناسبة بسيطة بصورة منتظمة خلال فترة الحمل تحمل لك عدة فوائد مهمة مثل :

  • الاحتفاظ بلياقتك وبمستوى مرتفع من الطاقة .
  • تساعدك فى العودة لصورتك وحالتك الأولى قبل الحمل بدرجة أسرع وأكبر .
  • تنشيط الدورة الدموية بجسمك، وهو ما يضمن وصول الاكسجين والمغذيات الطفلك بدرجة أفضل .
  • تنشيط عضلاتك وزيادة مرونة حركتك .
  • ولاحظى كذلك أن طفلك يشاركك التريض داخل بطنك .

ولكن هناك احتياطات مهمة ينبغى الأخذ بها، مثل :

  • لا يجب أن يكون التمرين الرياضى مرهقا أو مؤدياً للتأثير على النفس بشكل يجعلك تلتقطين أنفاسك بصعوبة .. فمتى شعرت بصعوبة في التنفس لابد آن تتوقفی فی الحال .
  • ليست كل الرياضات تناسبك ، فالرياضات العنيفة الشاقة قد تحمل خطراً على حالتك .
  • تجنبى كذلك الرياضات التى تجهد عضلات البطن وكذلك الأوضاع التى تقومين خلالها برفع الساقين لأعلى أثناء الرقود على الأرض .
  • لابد أن تلجئي لراحة قصيرة بين كل تمرين وألا تستمرى فى مواصلة رياضة ما لفترة ممتدة ، فلابد من التوقف المتكرر حتى يصير تنفسك تحت السيطرة.
  • ويفضل استشارة الطبيب المشرف على الحمل قبل بدء أى نشاط رياضى حيث إن حالات الحمل تختلف بين السيدات .

ولكن ما هى الرياضات المناسبة التى يمكنك ممارستها خلال فترة الحمل؟ هذہ .. مثلا:

  • ریاضه المشی.
  • رياضة السباحة.
  • رياضة ركوب الدرجات.
  • اليوجا.
  • تمرين منزلية عامة .

إذا لم ترغبي في ممارسة نشاطك الرياضي خارج المنزل فيمكنك ممارسة تمارين رياضية بصورة منتظمة متكررة تضمن لك الاحتفاظ بقدر جيد من اللياقة البدنية .

وهذا نمودج لمجموعة من هذه لتمارين :

تمارين المنزل للحامل

 

أعراض متوقعة خلال هذا الاسبوع :

1- زيادة الوزن : قد تلاحظين حدوث زيادة فى الوزن وتراكم بالدهون بالجزء السفلى من الجسم بصفة خاصة كالأرداف والفخذين والبطن ، وهو أمر عادي ولا يدعو للقلق.

2- خطوط بالجسم : قد تلاحظين ظهور خطوط زرقاء رفيعة واضحة بجلدك بمناطق منتشرة من الجسم کالوجه و البطن و الثدی، إن كل أوردة الجسم تقريبا يحدث لها تمدد واتساع ،وقد يحدث تمزق للأوردة الصغيرة أو الشعيرات الدموية .. وذلك حتي تستطيع التكيف مع زيادة حجم الدم خلال فترة الحمل .

فهذه الخطوط الزرقاء هي دليل علي أن جسمك يقوم بعمله ويتكيف مع الوضع الجديد .
وهذه الخطوط الزرقاء سوف تختفي تدريجيا مع انتهاء الحمل .

3- الدوار : العديد من السيدات الحوامل يعانين من الدوار. والدوار خلال الحمل يكون سببه غالباً انخفاض ضغط الدم. فعندما تكوني مُستلقية يُسبب الرحم ضغطاً زائداً على الشريان الأورطي والوريد الأجوف، وهما من الأوعية الدموية الرئيسية في جسم الإنسان.

يُطلق على الضغط الواقع على هذين الوعاءين الدمويين الرئيسيين اسم هبوط ضغط الدم الناتج عن الاستلقاء (supine hypotension)، ويُمكن تخفيف ذلك عن طريق النوم على الجانب بدلاً من النوم على الظهر. أما انخفاض ضغط الدم الوضعي (postural hypotension) فيحدث عندما تقومين بسرعة من وضعية الجلوس أو الركوع أو القرفصاء. حيث تتسبب الجاذبية في انخفاض ضغط الدم، وينتج عن ذلك شعورك بالدوار، ويُمكن تجنب ذلك بسهولة عن طريق القيام ببطء.

نصائح للزوج : قم بأي شيء تود منك زوجتك القيام به، حتى لو لم تكن تحب فعله. حاول القيام بذلك عن طيب خاطر ودون شكوى. فهذا العمل الصغير يُكون له تأثير كبير على المدى القريب والبعيد.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

كن أول المعلقين علي الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*