الاسبوع الثامن عشر من الحمل

الجنين في الاسبوع 18
في هذه الفترة ينصح بإجراء الفحص الثلاثي والذي يلجأ إليه للكشف عن الاضطرابات الصبغية، مثل متلازمة داون، أو الكشف عن عيوب خلقية خطيرة مثل عيوب في الأنبوب العصبي .

الجنين في الاسبوع 18 ؟

الجنين في الاسبوع18

تبدأ طبقة واقية يُطلق عليها المايلين (myelin) في التكون حول أعصاب الطفل لتقوم بتغطيتها . و تستمر هذه الطبقة في التكون والنمو حتى إتمام الطفل لعامه الأول . إذا كان الجنين أنثى ستكون قناتا فالوب والرحم قد استقروا في أماكنهم الصحيحة النهائية.

أما إذا كان الجنين ذكراً فمن المُمكن أن يتمكن الطبيب من ملاحظة أعضاءه التناسلية خلال الفحص القادم بالأشعة فوق الصوتية . لكن في بعض الأحيان يصعُب رؤية الأعضاء التناسلية خلال هذا الوقت ، لذلك لا تتسرعي في الحكم على جنس الطفل الذي تحمليه.

حجم الجنين في الاسبوع 18؟

يبلغ طول طفلك حالياً حوالي (21 سم) ، ويزن حوالي 235 جم .

جسدك أثناء الاسبوع 18 ؟

يستمر مظهرك في التغير، وبالتالي يستطيع معظم المحيطين بكي استنتاج أنكي حامل، خاصة إذا كنتي ترتدين ملابس الحوامل . لكن هناك أيضاً الكثير من التغيرات الأخرى التي تحدث لجسدك ولا يستطيع أحد ملاحظتها.

يؤثر الحمل على نظام القلب والأوعية الدموية، ونتيجة لهذا من الممكن أن تعاني من انخفاض ضغط الدم . ولذلك من المهم أن تراعي الحركة ببطء عند الانتقال من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى الوقوف . لأن هذا من شأنه أن يقلل من الدوار الذي يمكن أن تشعري به نتيجة لذلك.

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

معظم السيدات الحوامل خلال هذا الوقت يكن في انتظار الزيارة الثالثة لطبيب النساء . هذه الزيارة ستحتوي على العديد من الفحوصات المٌختلفة . فمن المُمكن أن يقوم الطبيب بإجراء فحص باستخدام السونوجرام (sonogram) العادي أو السونوجرام من المستوى الثاني.

السونوجرام من المستوى الثاني هو ببساطة جهاز فحص بالموجات الصوتية يقوم بالتركيز على مدى نمو جزء مُعين من جسد الطفل . لذلك فهو يسمح للطبيب برؤية تفاصيل أدق مثل تجاويف القلب . أما في الشكل الخارجي يتشابه السونوجرام من المستوى الثاني مع السونوجرام العادي، ولا يختلف سوى في أنه أكثر تطوراً منه تقنياً.

أيضاً من المحتمل بشكل كبير أن يقوم الطبيب خلال هذه الزيارة بإجراء فحص ألفا فيتو بروتين (alpha- fetoprotein) للتعرف على مستوى ألفا فيتو بروتين في دم الأم خلال الحمل . لا يُعد هذا الاختبار اختباراً تشخيصياً وإنما يكون في الغالب جزءاً من الاختبار الثلاثي للأم الحامل الذي يتم بناءً عليه تقدير مدى الحاجة لإجراء المزيد من الاختبارات التشخيصية.

مشاكل قد تعانين منها خلال هاته الفترة .

1- ظهور تورمات: من المتوقع فى هذا التوقيت أن تزيد كمية الماء والسوائل المحتجزة بجسمك بسبب تقدم الحمل والتغيرات الفسيولوجية ، وهو ما يؤدى لتغيير صورتلك المعتادة ، فقد تلاحظين أن يديك و قدميك صارت متورمة وقد تلاحظين وبخاصة فى الصباح عقب الاستيقاظ من النوم ، وجود ورم تحت عينيك وامتلاء وتورم الوجه بصفة عامة .

العناية : إن افضل ما يمكن عمله أن تنعمي من وقت لأخر براحة تمددين خلالها ساقيك في مستوى مرتفع عن القلب ، فذلك يساعد في تخفيف تورم القدمين ، أثناء ذلك ضعى كمادة مبللة بمنقوع عشب بندق الساحرة أو شرائح من الخيار أسفل عينيك لتخفيف التورم .

بعض الحوامل تجد أن امتلاء الوجه يكسبهن شكلا جديدا مميزا بل يظهرهن أصغر سنا . أما إذا كنت لا ترحبين بذلك فحاولي صرف الانتباه عن وجهك بقطع الاكسسوار مثل وضع عقد حول العنق يتميز بشكل بارز لافت للنظر أو وضع وشاح حول الرأس بألوان زاهية أو غير ذلك .

تورم الساقين اثناء الحمل

تخصيص أوقات للراحة مع رفع الساقين على جسم مرتفع من الضروريات اليومية لمقاومة تورم القدمين والساقين ولمقاومة ظهور دوالى الساقين أيضا.

2- انسداد الانف : من المتوقع أن تعانى أحياناً من انسداد الأنف، حيث أن الأغشية المخاطية المبطنة للانف تصير متورمة بسبب احتجاز كمية من السوائل بها وهو حدث طبيعى يمكنك تخفيفه بعمل غسيل للأنف بمحلول ملحى من الأنواع المخصصة لذلك بالصيدليات .

3- الافرازات المهبلية : من المتوقع كذلك زيادة كمية الإفرازات المهبلية ، وطالما أنها لا تكتسب لونا ولا رائحة ولا تثير حكة فلا مشكلة من ذلك .

نصائح لتجعلي حملك أفضل.

الكثير من النساء الحوامل يجدن صعوبة في إكمال اليوم دون الحصول على قيلولة. إذا كنتي ربة منزل فاستغلي فترة نوم أطفالك الآخرين واحصلي على قيلولة. أما لو كان أطفالك كبار في السن ولا ينامون في النهار فخصصي وقتاً خلال فترة ما بعد الظهر لكي تحصلي على بعض الراحة.

أما إذا كنتي تعملين فحاولي اقتطاع بضعة دقائق من وقت العمل للحصول على قيلولة سريعة. إذا كان لديكي مكتباً خاصاً فقومي بإغلاق بابه لربع ساعة للحصول على بعض الخصوصية. هناك من يُفضل الذهاب إلى غرفة الاجتماعات أو حتى إلى سيارته لأجل الحصول على قيلولة. لكن لا تنسي ضبط المُنبه حتى لا تستغرقي في النوم لمدة طويلة.

نصائح للزوج : مُعظم السيدات الحوامل يشعرن بضغط كبير لتحملهن مسئولية تغذية ونمو وحياة إنسان آخر بداخلهن. إذا كانت زوجتك تعمل أو لديها أطفال آخرون ترعاهم فتذكر أنها تحتاج لحوالي نصف ساعة للراحة كل يوم.

اعرض على زوجتك رعاية الأطفال أو اعتمد على نفسك في إعداد الطعام حتى توفر لزوجتك بعض الوقت بدون مسئوليات أو هموم كل يوم. من الممكن أن تستغل زوجتك وقت الراحة هذا في الاسترخاء أو التأمل أو النوم أو الاستحمام أو ممارسة الرياضة. فمجرد شعور زوجتك بأنها لديها وقت ترتاح فيه خلال اليوم من شأنه أن يُسهل عليها التعامل مع الأمور على نحو أفضل.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

كن أول المعلقين علي الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*