الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل

الجنين في الاسبوع 21
إن كان لأحد أفراد العائلة تاريخ طبي يشمل عيوب القلب ، أو كان هناك شك أثناء اجراء فحص بالموجات الصوتية عن وجود عيب بالقلب ، فقد تحتاجين الخضوع لفحص eco لقلب الجنين .

الجنين في الاسبوع 21 ؟

الجنين في الاسبوع 21

يكتمل تشكل جفون طفلك خلال هذا الأسبوع، ويقوم الطفل بالتحرك بشكل مستمر داخل السائل المحيط به مع ابتلاع بعضه. وغالباً تكون الأم بحلول هذا الأسبوع قد شعرت بالحركة الأولى للطفل، وأدركت أنه ليس من الضرورة أن يكون موعد الحركة الأولى في هذا الحمل مطابقاً لموعدها في أي حمل سابق.

بينما يقوم الطفل بابتلاع بعض السائل المحيط به يكون جهازه الهضمي مُستمراً في النمو. كما أنه يقوم باستقبال بعض السعرات الحرارية من السائل المحيط به. إذا كان الجنين أنثى يكون مهبلها قد تشكل بالكامل، ولكنه يستمر في النمو والنضوج حتى موعد الولادة.

حجم الجنين في الاسبوع 21؟

كنا في الأسابيع السابقة نقوم بقياس الطول التاجي المقعدي للجنين CLR (من مقدمة رأسه وحتى مقعدته). ولكن بدءاً من هذا الأسبوع يتم قياس طول الجنين من مقدمة رأسه إلى كعب قدمه CHL.
يزيد طول طفلك حالياً عن 28سنتيمتر ، ويزن حوالي 390 جرام، وهو بحجم حبة جزرة.

جسدك أثناء الاسبوع 21 ؟

إذا قمتي بوضع أصابعك فوق سرتك بحوالي نصف بوصة سيكون بإمكانك أن تشعري برحمك. كما أن مُعظم الأشخاص الذين تقابلينهم خلال هذه الفترة يستطيعون بسهولة إدراك أنكي حامل، إذا كنتي تلاحظين انتفاخاً في قدميك وأسفل ساقيك في نهاية اليوم فيجب أن تقومي بتحديد فترتي راحة خلال اليوم للجلوس والاسترخاء.

إذا كنتي تعانين من تحول بشرتك إلى بشرة دهنية أو من ظهور بقع على وجهك أو أجزاء أخرى من جسدك فيجب أن تقومي بغسل وجهك بالماء والصابون مرتين على الأقل كل يوم.

كثير من السيدات يرون أن هذه الفترة من الحمل هي الأكثر متعة. في هذه الفترة تكون أيام المعاناة من الأعراض المبكرة للحمل قد ولت، كما أن المرأة الحامل خلال هذه الفترة لا تكون بطنها قد زاد حجمها بالقدر الذي يُقلل من راحتها ويصعب حركتها. حاولي الاسترخاء خلال هذه الفترة واستمتعي بالحمل بأكبر قدر ممكن.

أعراض متوقعة خلال هذا الاسبوع :

1- الدوالي : بينما تكتسبين المزيد من الوزن خلال فترة الحمل من الممكن أن تلاحظي ظهور بعض الدوالي الوريدية، وهذا أمر شائع الحدوث لمعظم السيدات الحوامل. تظهر هذه الدوالي في معظم الأحيان في الساق، ولكن من الممكن أيضاً أن تظهر بالقرب من المهبل وفتحة الشرج.

الضغط الذي يسببه نمو الرحم والتغير في معدل سريان الدم يُمكن أن يجعل حالة الدوالي الوريدية أكثر سوءاً. بعض النساء يلاحظن ظهور بُقعاً أرجوانية أو زرقاء غير مؤلمة على أقدامهن، بينما البعض الآخر يعانين من انتفاخ الأوردة بشكل واضح مُسببة ألم.

يزول الانتفاخ بشكل طبيعي بعد الولادة، لكن الدوالي الوريدية لا تختفي في الغالب بشكل كامل.

2- حرقان القلب : والمقصود بحرقان القلب انبعاث حرقان خلف الصدر بالقرب من القلب . إن التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل قد تؤدي لحدوث ارتخاء للصمام الذى يتحكم فى إغلاق فتحة المعدة من أعلى، وتبعا لذلك يحدت ارتجاع لكمية من الطعام إلى المرىء (الأنبوب الذى يحمل الغذاء إلى المعدة). ونظرا لاختلاط هذا الطعام بالحمض المعدى اللاذع فإن هذا الارتجاع يحدث حرقانا خلف الصدر، أو ما يُوصف بالحموضة ولكن مع تقدم الحمل وتزايد حجم الرحم قد يضغط الرحم المتضخم على أسفل المعدة ويسبب أيضا حدوث هذا الحرقان .

العناية : تجنبي العوامل المحفزة على حدوث هذا الحرقان ، بمراعاة التالى :

  • تجنبي ملء المعدة بالطعام .. فيفضل تناول عدة وجبات خفيفة على مدار اليوم بدلا من تناول وجبات أساسية ثقيلة.
  • تجنبى الذهاب إلى الفراش مباشرة بعد تناول الطعام لأن وضع الاستلقاء فى الفراش يحفز على حدوث الارتجاع بفعل الجاذبية ، ولمقاومة هذا التأثير يمكنك أيضا استخدام عدة وسائد للنوم .
  • تجنبى تناول الأطعمة الحريفة والمخللات والأطعمة المقلية والغنية بالدهون لأن هذه الأنواع تحدث تهيجا بصمام المعدة وتحفز على استرخائه.
  • تناولى كوبا من اللبن فى المساء قبل النوم لمقاومة الحرقان وللمساعدة على النوم المريح .
  • فى حالة استمرار الحرقان وبخاصة أثناء الليل مما يتسبب فى حدوث ارق، استشیری الطبیب لوصف عقار امن مضاد للحموضیه .

3- الارق : ومع تقدم الحمل تظهر كذلك الشكوى من الأرق والذى قد يرتبط بهذه الأسباب :

  • الإحساس بعدم الارتياح فى الفراش بسبب تضخم البطن .
  • حدوث رغبة متكررة للتبول أثناء الليل بسبب ضغط الرحم المتضخم على المثانة البولية .
  • عدم استقرار الحالة النفسية وربما حدوث أحلام مفزعة أو كوابيس ، وبخاصة فى حالات الحمل لأول مرة .
  • وجود متاعب مصاحبة للحمل كحرقان القلب ، والحكة الجلدية (الهرش)
    -زيادة حركة الجنين داخل البطن .

العناية : جاهدى لإيجاد وضع مريح للنوم .. مثل الاستعانة بعدة وسائد لسند البطن أثناء النوم على الجنب .

  • خذی حمام ماء دافیء قبل النوم لمساعدتك علی الاسترخاء… وتناولی مشروبا ساخنا مهدئا كالنعناع أو البابونج .
  • جربی عمل تمارین للاستر خاء في فترة المساء .

4- الحكة الجلدية : وهذه تحدث عادة بمنطقة البطن ويكون سببها حدوث شد وتمدد للجلد بسبب تضخم الرحم ، وتزيد فرصة حدوث الحكة مع ارتداء ملابس من ألياف صناعية مما يحفز على زيادة العرق بهذه المنطقة وبالتالى على حدوث الحكة.

العناية : احرصى على ارتداء ملابس حول البطن من ألياف طبيعية ، كالقطن، لتسمح بتهوية الجلد وامتصاص العرق . وتجنبى الأربطة المطاطية الضاغطة بشدة علي جلد البطن، كما يمكنك دهان جلد البطن بكريم مرطب أو استخدمي مستحضر الكالامينا لتلطيف الحكة .

5- التعب العام والإرهاق : كلما تقدم الحمل بك صرت تحملين وزناً إضافياً أكبر .. وهو ما يشعرك بالمشقة والتعب وعدم القدرة على تحمل المجهود ، إن هذا التعب يحدث بصورة طبيعية بين الحوامل وبدرجة محتملة .. ولكن إذا كان شديداً مرهقاً فإنه من المحتمل فى هذه الحالة وجود أنيميا ( فقر دم ) بسبب عدم كفاية الغذاء أو خروجه عن المواصفات الصحية اللازمة ، فتأكدى من أنك تحصلين على قدر جيد من الحديد من خلال تناول اللحوم والدجاج ، ومن حمض الفوليك ومن خلال تناول الخضراوات الورقية ، بالإضافة لتناول قدر جيد من الكربوهيدرات ، كالأرز والمكرونة والمخبوزات ، لتمد جسمك بالطاقة اللازمة .

6- التهاب الجهاز البولي : التهاب المثانة هي عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الجهاز البولي. من الشائع حدوث التهاب الجهاز البولي أثناء الحمل نتيجة للتغيرات الحادثة في المسالك البولية. حيث أن مكان الرحم يقع فوق المثانة مباشرة.

وأثناء نمو الرحم يمكن أن تتسبب زيادة وزنه في منع تصريف البول من المثانة، مما يسبب الالتهاب. وإذا لم يتم علاج التهاب الجهاز البولي يمكن أن يتطور إلى إصابة الكلى.

من الممكن تقليل احتمالية الإصابة بالتهاب الجهاز البولي عن طريق بعض الخطوات مثل:

  • شرب 6-8 أكواب من الماء كل يوم، مع شرب عصير التوت البري الخالي من السكر باستمرار.
  • التنظيف من الأمام للخلف بعد التبول.
  • التبول قبل وبعد ممارسة الجنس.
  • تجنب ارتداء السراويل الضيقة.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية.

نصائح للزوج : هل تعلم أنك من الممكن أن تسبب زيادة احتمالية إصابة زوجتك بالتهاب الجهاز البولي؟ يحدث التهاب الجهاز البولي نتيجة لدخول البكتيريا إلى الجهاز البولي الذي يقع مباشرة فوق منطقة المهبل. وهذا يُمكن أن يحدث في الغالب أثناء الجماع أو أي نوع من أنواع الاتصال الجنسي.

يُمكنك المساعدة في تجنب إصابة زوجتك بالتهاب الجهاز البولي عن طريق الاستحمام قبل حدوث أي اتصال جنسي بينكما، وتشجيع زوجتك على التبول قبل وبعد ممارسة الجنس. هذه الأفعال الصغيرة من شأنها أن تساعد في تجنب الألم والإرهاق الناتجين من التهاب الجهاز البولي.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*