الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

    ينصح بضرورة اجراء فحص تعداد الدم خلال هذا الاسبوع ، وهو فحص يكشف عن وجود أي التهابات أو تلوثات بالدم (الأنيميا) إلخ .. من اضطرابات الدم المختلفة .

    الجنين في الاسبوع 24 ؟

    الجنين في الاسبوع 24


    إن طفلك الأن قد يبدأ فى إكتساب عادة السكون والحركة أو الاستيقاظ والنوم. ولذا فإنك تشعرین بحرکته أحياناً.. بينما يميل للسكون فى أحيان أخرى. وهو يعيش حياة نشطة فهو يسمع، ويتحرك ويتذوق، ويشم، بل ربما يحلم كذلك .

    ويمكن فى هذا التوقيت سماع صوت نبض قلب طفلك بالسماعة الطبية العادية وهو دليل على زيادة قوة نبضه (عادة يسمع صوت نبض قلب الجنين ببوق خاص لدى الأطباء يقوم بتركيز الصوت الصادر) . ومن المتوقع كذلك أنه يسمعك حين تتحدثين .

    حجم الجنين في الاسبوع 24 ؟

    يبلغ طول طفلك حالياً 33 سنتيمتر، بينما يزن 500 جرام ، وهو بحجم نبات الذرة .

    جسدك أثناء الاسبوع 24 ؟

    تستطيعي الآن الشعور بقمة الرحم على بعد حوالي 5 سنتيمترات من السرة. يحدث حالياً تمدد لبشرة بطنك وصدرك، وهذا من الممكن أن يجعلك تشعرين بالحكة في تلك المناطق. وفي كثير من الأحيان قد يكون الشعور بالحكة في البشرة سببه جفافها. إذا كنتي تعانين من الحكة أو من جفاف البشرة فقومي باستخدام مرطب أو غسول. كذلك من الممكن أن تشعري بازدياد حساسية عينيكي أو بجفافها أثناء الحمل، ويُمكن تخفيف ذلك باستخدام دموع صناعية لترطيب العينين.

    التعامل مع مخاوفك أثناء الحمل :

    بعض النساء تشعر بهدوء تام مع تقدم الحمل واقتراب الولادة، لكن هناك كثيرات يشعرن بقلق ومخاوف وبخاصة الحوامل اللاتي يلدن لأول مرة. فقد ينشغل ذهنك بمثل هذه الأفكار والتحديات النفسية .

     هل سأتحمل ألم الولادة ؟ فقد تعتقدين أن قدرتك على تحمل الألم منخفضة أو أن عدم مرورك بتجربة الولادة من قبل سيجعلها شديدة الإيلام . ويزيد هذا الخوف من الولادة عند البعض في حالة وجود تجربة ولادة مؤلمة وقاسية بإحدى القريبات أو الصديقات .

    إن هذا الخوف فى الحقيقة طبيعي طالما كان بدرجة معقولة وبخاصة فى حالات الولادة الأولى . ويمكنك مقاومته باللجوء لممارسة الاسترخاء، وبمشاركة مخاوفك مع الزوج أو الصديقات، وبالاستعداد لتلك التجربة من خلال العناية الكافية التى تتبعينها قبل حلول میعاد الولادة .

    هل سيكون طفلي علي ما يرام ؟ لابد أن يكون هناك أدلة تطمئنك حول هذه الناحية ، وإن كان من المستحيل أن تتحققى تماما من ذلك .

    فمن خلال متابعة الحمل بجهاز الموجات فوق الصوتية يمكنك التحقيق إلى حد كبير من ولادة طفل سليم . ومن خلال حرصك الكافى على العناية بالحمل وبتجنيب الجنين ما يضره ، كتناول بعض العقاقير ، يمكنك أيضاً الاستدلال على ولادة طفل سليم، كما أن عدم وجود أمراض وراثية أو عيوب خلقية بين أفراد العائلة يساعدك كذلك على الاعتقاد بولادة طفل سليم .

    بل يمكنك أن تسألى نفسك عكس هذا السؤال : لماذا سألد طفلا معيباً ؟!
    إن معظم حالات الولادة تسفر عن قدوم أطفال أصحاء فلتتمسكي بالجانب المشرق.

    هل سأكون قادرة على الأمومة ؟ إن هذا التحدى النفسى يظهر عادة فى حالات الولادات الأولى. وما يجب أن تعرفيه هو أن الأمومة سلوك يكتسب بالفطرة من ناحية وبالتعلم من ناحية أخرى.. وهذا التعلم يمكن تحقيقه من خلال مساعدة القريبات والصديقات لك بعد الولادة واللاتى مررن بتجارب حمل من قبل.. وأيضاً من خلال التثقيف الطبى والاطلاع.
    أغلب الأمهات الجدد ينجحن فى العناية بأطفالهن والذين يشبون على نهج صحیح ویتمتعون بنمو جید. إنه يمكنك تدوين كل الأفكار المزعجة التى قد تتصاعد برأسك لمناقشتها مع صديقة أو مع الحوامل مثلك اللاتي تلتقين بهن من خلال متابعة ما قبل الولادة في مراكز العناية بالحوامل .

    إن مشاركة الأخريات لك فيما يزعجك من أفكار وتحديات نفسية يمكن أن يخفف عنك إلى حد كبير.. ذلك فضلاً عن الدور الكبير الذى يجب أن يقوم به الزوج لتهدئتك .

    ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

    بين الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين يقوم معظم الأطباء بعمل اختبار لفحص مستوى الجلوكوز في الدم. وهذا الاختبار يهدف للكشف عن سكري الحمل.

    سكري الحمل هو (في معظم الحالات) شكل مؤقت من أشكال مرض السكري، والذي يؤدي إلى عدم قدرة الجسد على إنتاج كميات الأنسولين الضرورية لتنظيم مستوى السكر في الدم خلال الحمل. علامات وأعراض سكري الحمل تشمل:
    • العطش الشديد.
    • كثرة التبول..
    • الإرهاق.
    • الغثيان.
    يعاني ما بين اثنين إلى خمسة بالمائة من السيدات الحوامل من سكري الحمل. ويقوم الأطباء باختبار سكري الحمل بين الأسبوعين الرابع والعشرين والثامن والعشرين لأن المشيمة خلال تلك الفترة تقوم بإنتاج كميات كبيرة من الهرمونات التي من الممكن أن تُسبب خللاً في مستوى الأنسولين. وإذا أظهرت النتائج ارتفاع مستوى السكر في الدم يتم عمل فحوصات أخرى لتأكيد تشخيص سكري الحمل.

    إذا كنتي تعانين من حرقة المعدة فمن الأفضل أن تجربي تناول وجبات خفيفة مُقسمة على اليوم. فكثير من النساء الحوامل يؤكدن أن تناول خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم يقلل من حرقة المعدة التي يشعرن بها. كما يُمكن تقليل حرقة المعدة من خلال تجنب تناول الوجبات في وقت متأخر من الليل.

    نصائح للزوج : خطط للخروج مع زوجتك في يوم رومانسي. من الممكن أن تذهبا لمكان يُمثل أهمية لكما أو لمكان لطالما أردتما الذهاب إليه معاً.
    bodybuilding
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حملي .

    إرسال تعليق