الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل

الجنين في الاسبوع 33
من الممكن أن تشعري بالملل خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل، لكن تذكري أن كل أسبوع يمرعليكي يقربك أكثر من وصول طفلك إلى الحياة.

الجنين في الاسبوع 33 ؟

الجنين في الاسبوع 33

فى هذا التوقيت تصبح طبقة الشحم التى تغطى جسم طفلك أكثر سمكا. كما تزيد كفاءة الرئتين بشكل يجعله قادرا على ممارسة التنفس استعدادا لمغادرة الرحم . كذلك تبدأ العظام في التصلب باستثناء الجمجمة التي يجب أن تبقى لينة ومرنة من أجل الولادة.

حجم الجنين في الاسبوع 33 ؟

يبلغ طول طفلك حالياً حوالي 41 سنتيمتر ويزن 1.8 كيلوجرام.من الممكن أن تختلف معدلات النمو من جنين لآخر خلال هذه الفترة، لذلك من الممكن أن تلاحظي اختلاف طول ووزن طفلك عن القياسات التي نذكرها، وهذا أمر طبيعي تماماً.

جسدك أثناء الاسبوع 33 ؟

تكون قمة الرحم حالياً أعلى السرة بحوالي 12.7 سنتيمتر. وتكون الزيادة الإجمالية في وزن جسدك منذ بداية الحمل بين 10 إلى 12.7 كيلوجرام.

قد تراودك بعض الأسئلة حول قدرتك على الشعور بنزول ماء الجنين (يُطلق على ذلك أيضاً تمزق الأغشية). وهو يحدث نتيجة لتمزق الكيس المليء بالسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين. فقط واحدة من كل عشر سيدات يشعرن بتدفق قوي للسائل الأمنيوسي، وهذا يكون في المنزل غالباً بينما يستلقين على الفراش، بينما يشعر باقيهن بنزوله بشكل قطرات بسيطة.

في بعض الأحيان ينفتح كيس السائل الأمنيوسي أو يبدأ بالتسريب قبل المخاض. وفي الغالب يصعب التأكد ما إذا كان السائل الخارج هو السائل الأمنيوسي حقاً أم بول.

إذا كنتي تعتقدين أن السائل الأمنيوسي قد بدأ بالنزول من رحمك فقومي بالاتصال بطبيبك. وإلى أن تتمكني من مقابلة الطبيب أو القابلة تجنبي استخدام السدادات القطنية أو ممارسة الجنس أو فعل أي شيء آخر من شأنه أن يؤدي لدخول بكتيريا بداخل المهبل.

يجب أن يفحص الطبيب السائل الخارج من الرحم ليتأكد أنه السائل الأمنيوسي الذي يتميز بأنه شفاف وعديم الرائحة. وإذ كان لونه يميل للخضرة وله رائحة كريهة فقد يكون ذلك مؤشراً على حدوث عدوى.

من الضروري أن يقوم الطبيب بتقييم حالتك وحالة الجنين بمجرد نزول ماء الجنين لخطورة حدوث عدوى في ذلك الوقت، وقد يقرر الطبيب تعجيل الولادة.

تفاعل الأب مع قدوم المولود الجديد :

تأكدى أنك لست وحدك تمرين بمشاعر القلق والخوف مع اقتراب موعد الولادة ، وبخاصة إذا كنت تستعدين لخوض تلك التجربة لأول مرة. فزوجك هو الأخر غالباً ما يمر بنفس المشاعر المقلقة وبخاصة إذا كان يستعد لخوض تجربة الأبوة لأول مرة .

وليس هناك أفضل ما يقاوم تلك المشاعر ويخففها من زيادة اقتراب الطرفين لبعضهما فى مواجهة تلك التجربة الجديدة أو ربما المتكررة .

لقد أصبح الأن من الممكن لزوجك أن يشعر بحركة الجنين بداخله .. إنه لا شك حدث مثير لكل أب .

كما أصبح للتقارب الجسدى بين الزوجين أهمية كبيرة فى هذا التوقيت لتخفيف المشاعر المقلقة .. ليس من خلال العلاقة الجنسية فحسب وإنما من خلال مشاركة الزوج لك .

كذلك فى تخفيف متاعبك كالقيام بتدليك ظهرك أو مساعدتك فى اتخاذ الأوضاع المهيئة لعملية الولادة . بل إنه من المثير حقاً أن يوجد زوجك داخل حجرة الولادة ليتابع معك تلك التجربة المثيرة .. تجربة قدوم ابنكما للحياة .

مشاعر الأبناء تجاه الأخ القادم :

ولكن ماذا عن باقى الأبناء ؟.. بافتراض وجود إخوة بالمنزل للمولود القادم .
إنه من واجبك أن تخبريهم منذ وقت مبكر بقدوم أخ جديد لهم .. ومن المتوقع بالنسبة للاطفال الكبار أن يثيرهم هذا الخبر ويفرحهم ويدفعهم للمشاركة فى التجهيزات اللازمة لقدوم المولود .

ولكن من المتوقع بالنسبة للاطفال الصغار فى سن الروضة أن يتفاعلوا تجاه ذلك بسلوكيات تهدف إلى زيادة انتباهك لهم واعتنائك بهم كالتبول فى الفراش أو المشى أثناء النوم .

وأيًا كان رد الفعل فإنه يجب أن تجعليهم يتقربون من ذلك الحدث ويشاركون فى الاحتفال بقدوم المولود الجديد .

شجعى طفلك الصغير على التقرب من أخيه المنتظر بجس بطنك ومشاركتك فى التجهيز لقدومه فذلك يقرب إلى ذهنه فكرة الأسرة الجديدة.

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

تُعد زيارتك القادمة للطبيب موعداً مُناسباً للمناقشة حول بضع المهبل، بضع المهبل هو عبارة عن شق جراحي يكون ضرورياً في بعض الأحيان لتوسيع فتحة المهبل للمساعدة في تسهيل عملية الولادة.

لا يفضل كثير من الأطباء اللجوء لبضع المهبل ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية.
وطبقاً لبحث تم نشره من قبل مجلة الجمعية الطبية الأمريكية قد يسبب بضع المهبل مشاكل أكثر من التي قد يسببها حدوث تمزق طبيعي في المهبل أثناء الولادة.

التدابير الوقائية التالية من شأنها تقليل احتمال الحاجة لشق المهبل جراحياً:

  • التغذية الجيدة: فالبشرة الصحية تستطيع التمدد بسهولة أكبر.
  • تمرينات كيجل: تمرينات لعضلات قاع الحوض.
  • الكمادات الدافئة أثناء الولادة.
  • تدليك منطقة العجان.
  • اقرأي أكثر عن بضع المهبل وتحدثي مع طبيبك أو القابلة حول أي استفسارات تدور بذهنك.

نصائح لتجعلي حملك أفضل : كثير من السيدات الحوامل يتساءلن عن مدى أمان الممارسة الجنسية خلال هذه الفترة من الحمل. والإجابة أن ذلك آمن تماماً طالما أن طبيبك لم يخبرك بغير ذلك.

لكن من الممكن أن تجعل التغيرات الحادثة في جسدك الممارسة الجنسية أكثر صعوبة، وهناك طرق مخصصة لممارسة الجنس أثناء الحمل تجعل منه أكثر راحة ومتعة.

نصائح للزوج : بالرغم أنه ما زالت هناك عدة أسابيع قبل ولادة طفلك إلا أنه يجب عليك النقاش مع زوجتك حول خيارات تنظيم النسل التي يمكن اللجوء إليها بعد الولادة.

تمر زوجتك حالياً بالكثير من التغيرات، لذلك من الممكن أن لا تفكر في ذلك الآن، لذلك قم بمفاتحتها في ذلك الموضوع.

قم مع زوجتك بالبحث عن الخيارات المتاحة لاختيار الأنسب والأفضل لكما. وتذكر أن بعض أساليب تنظيم النسل لا يمكن استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*