الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

الجنين في الاسبوع 28
معظم الأشخاص سيبدؤون بملاحظة التغيرات في شكلك ، استمري بقراءة المعلومات الآتية والتي ستفيدك أثناء التغيرات التي تستمر في الحدوث لكي ولطفلك على حد سواء.

الجنين في الاسبوع 28 ؟

الجنين في الاسبوع 28

يبدأ مخ طفلك في التطور ويصبح أكثر تعقيداً. قبل هذا الأسبوع يكون مخ الجنين أملس إلى حد ما، لكن بحلول هذا الأسبوع تنمو بعض الأخاديد على طول سطحه. وكذلك تبدأ كمية الأنسجة الموجودة في المخ في الزيادة خلال الأسبوع الثامن والعشرين.

كذلك يستمر نمو شعر الجنين. حيث تصبح رموشه وحاجباه ظاهرة، بينما يزداد نمو شعر رأسه بشكل أكبر. بالإضافة لذلك يصبح جسد الجنين أكثر استدارة بسبب الزيادة الكبيرة في كمية الدهون الموجودة تحت بشرته.
هذه الأمور تُشكل جزءاً مُهماً من نمو الطفل وستستمر في الحدوث حتى موعد الولادة.

حجم الجنين في الاسبوع 28 ؟

يبلغ طول طفلك حالياً حوالي 36 سنتيمتر، بينما يزن حوالي 1 كيلو جرام. قد تظني أنه ما زال حجم ووزن جنينك صغير للغاية، وهذا أمر صحيح، لكن عليكي أن تتذكري أن طفلك سيكتسب الكثير من الوزن خلال الأسابيع القادمة من الحمل.

جسدك أثناء الاسبوع 28 ؟

يستمر رحمك في النمو كل أسبوع. وتستطيعي الآن الشعور بقمة رحمك أعلى سرتك بحوالي (8.9 سم) أو أكثر. وتتراوح الزيادة في وزنك بين7.7 إلى 10.8 كيلو جرا). ناقشي طبيبك في الأمور المرتبطة بالوزن في المرة القادمة التي تزوريه فيها.

بدخولك للثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل من الممكن أن تلاحظي أن أعراض الحمل التي تشعرين بها تتغير. فالكثير من السيدات يبدأن في الشعور بتشنجات في الساقين والإمساك والأرق والبواسير خلال هذه الفترة.

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

في موعدك التالي مع طبيب النساء والتوليد يجب أن تكوني مُستعدة لما يلي:

  • إذا لم يتم العثور على أجسام RH المضادة في دمك فسيتم إعطاءك حقن Rhogam خلال الأسبوع الثامن والعشرين، ومن الممكن أن يتم إعطاءها لكي بعد الولادة كذلك.
  • مناقشة مخطط حركة الجنين.
  • الحصول على التعليمات حول كيفية حساب عدد ركلات وحركات الجنين.
  • الخيارات المُتاحة لحضور دروس الولادة.
  • النقاش حول الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية.
  • في الغالب سيصبح معدل زيارتك للطبيب هو مرة كل أسبوعين حتى تصلي إلى الأسبوع السادس والثلاثين. أما بعد الأسبوع السادس والثلاثين فسيصبح المعدل مرة كل أسبوع واحد.

طفلك يتأثر بانفعالاتك فلا تعكرى صفوه !

لقد أصبح بإمكانك بسهولة الإحساس بحركة طفلك بداخلك ، فهو الأن يميل للحركة والرفس برجليه تجاه جدار الرحم ويتقلب من جانب لأخر . ولكن الأطفال يختلفون فيما بينهم فى مقدار النشاط الذى يمارسونه داخل الرحم .

وعليك أن تتوقعى كذلك أن نشاط طفلك قد ينخفض أحياناً ، كما فى المناخ الحار والذى يتأثر به ، وكذلك بعد تناولك لوجبات غذائية ثقيلة . كما وجد أن حركة الجنين تنخفض كذلك إذا كانت الأم تدخن أو تتناول کحوليات . .

ومن الطريف أن الباحثين وجدوا كذلك أن الجنين الذى يميل لكثرة الحركة أثناء الليل عادة ما يميل لنوبات من الاستيقاظ أثناء الليل بعد ولادته بعدة أسابيع وليس ذلك فحسب ، فالأطفال داخل بطن أمهاتهم يستجيبون كذلك بالحركة تجاه المشاعر القوية التى تؤثر فى الأم . فعندما تمرين بموقف عصيب يصيبك بتوتر شديد أو حالة من الهيجان والفزع أو الخوف الشديد فإن جسمك يفرز على الفور كميات كبيرة من الهرمونات المرتبطة بالتوتر (stress hormones ) وهذه تجرى بدمك وتصل عبر المشيمة إلى دم الجنين وتؤثر عليه فتؤدى إلى زيادة ضربات قلبه وزيادة حركته بل قد تشعرين خلال تلك المواقف العصيبة بقفزة بداخلك بسبب حركة طفلك العنيفة كاستجابة منه للموقف الذى يفزعك ويوترك ويجعلك تميلين للحركات السريعة العنيفة .

ونحن لا نستطيع أن نمنع أنفسنا أحياناً عن الانفعال الزائد .. ولكن يجب أن تتأكدى أن تكراره يصيب طفلك كذلك بالانفعال والهياج، فحاولى الا تعكرى صفوه وأن تلجئي لوسيلة مهدئة مناسبة مثل اللجوء إلى جلسات الاسترخاء والتنفس العميق الهادىء. والعكس صحيح تماماً، إذ يمكنك التأثير على طفلك على نحو إيجابى بمشاعرك الرقيقة الهادئة .. فقد وجد كذلك أن الأطفال يهدأون ويرتاحون عندما تقوم الأم بالغناء الرقيق لهم .. بل إنهم يتأثرون كذلك بسماع الموسيقى .

إن طفلك يستجيب لمشاعرك ولغنانك له . ولأصوات الموسيقى التى تستمعين إليها فاجعليه منسجما مستمتعا داخل بطنك !

ومن الطريف أنهم يختلفون فى درجة استمتاعهم بنوع الموسيقى ، فقد يستجيب بعضهم للموسيقى الرومانسية الهادئة، بينما قد يستجيب غيرهم للموسيقى الصاخبة أو ربما للموسيقى العسكرية !.. وتظهر هذه الاستجابة على غرار استجابة الكبار للموسيقى فقد يتحرك طفلك وكانه يرقص أو قد يستجيب بحركات أكثر قوة كالقفز ودفع الساقين .
فطفلك الذى هو داخل بطنك ليس معزولاً عن العالم الخارجى بل يتأثر به ويستجيب لأصواته .. فاجعلى استجابته مبهجة مُرضية .

نصائح لتجعلي حملك أفضل : من الممكن أن تشعري أن موعد الولادة ما زال بعيداً، لكن يجب أن تبدأي في التخطيط لكيفية الذهاب للمستشفى عندما يأتيكي المخاض. هذا أمر جيد للغاية للاحتياط في حالة حدوث ولادة مُبكرة.

أحرصي على أن يكون هاتفك معكي طوال الوقت ومُسجل عليه أرقام زوجك للاتصال به في أي وقت بمجرد أن تشعري بقرب الولادة. كذلك من الجيد دائماً أن يكون لديكي خطة بديلة في حال لم تستطيعي الاتصال بزوجك أو في حال لم يكن موجوداً.

بالإضافة لذلك يجب أن تحددي مع زوجك أفضل الطرق إلى المستشفى أو العيادة التي ستلدين بها، بحيث يكون الطريق الأقصر والأسرع. كثير من الرجال يجدون في ذلك أمراً مُمتعاً ومُثيراً.

نصائح للزوج : اشترك مع زوجتك في المناقشات وفي وضع الخطط، وخاصة مع اقتراب موعد وصول طفلكما المُنتظر، ناقش مع زوجتك مخاوفها من عدم تواجدك بجوارها عندما يأتيها المخاض، وناقشا كيفية تجنب حدوث ذلك.

من الممكن أن تقوما بإعداد رسالة نصية هاتفية تقوم بإرسالها فور أن تأتيها أعراض الولادة.
تحدث مع الآباء الآخرين الذين مروا بنفس الموقف كيف تعاملوا معه، واطلب منهم النصح.