الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

الجنين في الاسبوع 34
تهانينا.. اقترب موعد وصول طفلك الجميل إلى عالمنا أسبوعاً آخر. إليكي ما يمكن أن يحدث وما يجب أن تعرفيه خلال هذا الأسبوع.

الجنين في الاسبوع 34 ؟

الجنين في الاسبوع 34

تحدثنا خلال الأسابيع القليلة الماضية عن بداية جسد الجنين في الامتلاء عن طريق تخزين الدهون أسفل البشرة، وهذا من التطورات المهمة في عملية النمو لأن هذه الدهون المُخزنة تساعد جسد الطفل على تنظيم درجة حرارته بعد الولادة.
يستمر الجهاز العصبي المركزي في النضوج، وتصبح الرئتان ناضجتين إلى حد كبير. وبينما يُفضل معظم الأطباء الولادة بعد مرور 38 إلى 40 أسبوعاً من الحمل، إلا أنه في حالة الولادة في هذا الوقت تكون فرصة الطفل في البقاء على قيد الحياة خارج الرحم كبيرة للغاية.

حجم الجنين في الاسبوع 34 ؟

يبلغ طول طفلك حالياً 42 سنتيمتر، ويزن 2 كيلوجرام.

جسدك أثناء الاسبوع 34 ؟

يمكنك الشعور بقمة الرحم حالياً أعلى السرة بحوالي 14 سنتيمتر. من الضروري أن تتذكري دائماً أن الحمل يختلف من سيدة لأخرى، لذلك من الممكن أن تختلف القياسات الخاصة بكي عن باقي السيدات الحومل. والشيء الأكثر أهمية هو أن رحمك مستمر في النمو بمعدل مناسب.
في العادة تصل كمية السائل الأمنيوسي ذروتها بين الأسبوع الرابع والثالثين والأسبوع السادس والثلاثين. وفي الأسبوع السابع والثلاثين تبدأ كمية السائل الأمنيوسي في الانخفاض لتتيح مساحة إضافية للجنين، حيث يتم امتصاص ذلك السائل بواسطة جسدك. ومن الممكن أن تبدأي بملاحظة تغير في كيفية شعورك بحركة الجنين.
من الممكن كذلك أن تلاحظي أن سرتك أصبحت بارزة ومستديرة وأنها أصبحت أكثر حساسية. وهذا من الممكن أن يجعلها تعلق بملابسك وتسبب لكي الضيق. إذا حدث ذلك تستطيعي استخدام قطعة شريط لاصق أو لزقة الجروح لتغطيتها.

هل سنك تتخطى 35 سنة ؟

كونك تخطيت الثلاثين أو حتى الخامسة والثلاثين من العمر فإن ذلك لا يمثل عادة عائقاً ضد اجتياز ولادة موفقة لطفل سليم . فتذكر الإحصائيات أن حوالى %70 من الولادات لأمهات تخطين الثلاثين من العمر كانت ولادات موفقة تماماً.
ولكن هناك احتمالات لوقوع مشاكل يمكن أحياناً تجنبها بالعناية الصحية الكافية خلال فترة الحمل ومن خلال المواظبة على معاودة الطبيب أو المراكز المختصة بتقديم العناية للحوامل (ante – natal care) .. وهذه مثل :

كلما تقدم عمر الحامل زادت فرصة حدوث عيوب خلقية بالجنين ، ومن أبرزها حالة الطفل المنغولى (DOWn’s Syndrome ) والناتجة عن وجود عيوب بالكروموسومات . ولذا فإن الطبيب قد ينصح الحامل فى الفترة الأولى من الحمل بإجراء اختبار للسائل الأمينوسى (aminocentesis) للكشف عن أية عيوب محتملة بالكروموسومات .

لكن هذا الاختبار لا يعد بالطبع من الاختبارات الروتينية لكل الحوامل المتقدمات فى العمر . لكن بعض الأمهات قد تطلب إجراءه لمجرد لاطمئنان.

كما أنه مع التقدم فى العمر تزيد فرصة حدوث عيوب بالمشيمة تجعلها غير قادرة على القيام بوظيفتها بكفاءة وهو ما يتسبب فى نقص وصول الأكسجين للجنين مما يضعه فى أزمة ولذا قد لا ينتظر الطبيب طويلاً حتى تنتهى الولادة بصورة طبيعية ويلجأ للتوليد بشق البطن ( الولادة القيصرية ) .. ولذا فإن معدل اللجوء للولادة القيصرية يزيد مع التقدم فی العمر .

كما أن فرصة ولادة طفل صغير الحجم أو محدود النمو تزيد مع اجتياز الأم سن الخامسة والثلاثين .. ولذا فإنه من المتوقع أن يودع الطفل فى هذه الحالات داخل حضانة . ومن هنا تبرز مرة أخرى أهمية المتابعة ” المتكررة لدى الطبيب .

اعراض متوقعة : من المتوقع أن يحدث ارتفاع بسيط بضغط الدم بالنسبة لما كان عليه من قبل .. وأن يزداد تورم اليدين والقدمين ، ولذا ينبغی متابعة مقدار ضغط الدم وخفض کمیة الملح فی الطعام ، مع ضرورة أخد قسط متكرر من الراحة مع رفع الساقین لاعلی لتخفيف التورم .

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

خلال هذه الفترة يبدأ كثير من الأطباء في الحديث حول المواضيع الآتية مع السيدات الحوامل:

  • اختبار GBS لبكتيريا المجموعة B
  • الجدول الزمني لرؤية الطبيب في فترة ما بعد الولادة
  • مكان مدخل الطوارئ ومدخل حجرة الولادة في المستشفى أو العيادة
  • خيارات تخفيف الألم (التخدير)
  • الولادة القيصرية (في حالة الحاجة لها)
  • طرق تنظيم النسل لمرحلة ما بعد الولادة
  • يجب كذلك أن تبدأي في التعرف على بعض المصطلحات المرتبطة بالولادة التي يستخدمها الطبيب والعاملون في المستشفى.

نصائح لتجعلي حملك أفضل : تحدث الولادة على ثلاث مراحل. من المحتمل أن تكوني قد عرفتي ذلك في دروس الحمل والولادة التي قمتي بحضورها، لكن لا مانع من مراجعة تلك المراحل:

-المرحلة الأولى تبدأ من بداية الشعور بألم المخاض إلى أن يتسع عنق الرحم بقطر 10 سنتيمترات. في الطبيعي تذهب السيدات إلى المستشفى للولادة بعد دخولهن في هذه المرحلة حيث يكون هناك حوالي 5 دقائق متبقية قبل الشعور بالانقباضات.

-المرحلة الثانية تستمر بعد اتساع عنق الرحم بقطر 10 سنتيمترات إلى أن يخرج الطفل من الرحم بنجاح.

-المرحلة الثالثة تتضمن خروج المشيمة، وهي المرحلة الأقصر بين المراحل الثلاثة. حيث يستغرق خروج المشيمة ما بين 5 دقائق و 30 دقيقة.

في الأسبوع الماضي تحدثنا عن بضع المهبل. يُعد تدليك منطقة العجان أحد أفضل الطرق لتجنب اللجوء لبضع المهبل وتهيئة جسدك للولادة. معظم الأطباء ينصحون بالبدء بتدليك تلك المنطقة من الأسبوع الرابع والثلاثين. قومي باستشارة طبيبك حول كيفية القيام بذلك.

نصائح للزوج : من الطرق التي يمكنك من خلالها تقديم الدعم لزوجتك القيام بتدليك منطقة العجان لها. هذا التدليك يساعد على إطالة عضلات منطقة العجان مما يساعد على تجنب اللجوء لبضع المهبل.

تذكر أن هذا التدليك لا يعتبر ممارسة جنسية، وإنما تمرين يُمكن أن يُسهل عملية الولادة على زوجتك. استفسر من الطبيب عن تعليماته ونصائحه بخصوص تدليك تلك المنطقة بالشكل الصحيح. من الممكن أن تخصص مع زوجتك وقت معين لعمل ذلك عدة مرات أسبوعياً حتى وقت الولادة.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*