الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل

الجنين في الاسبوع 37
لم يتبق سوى أقل من شهر واحد على ولادة طفلك الجميل ، اقرأي ما يلي للمزيد من المعلومات حول ما يمكن أن يحدث وما يجب أن تعرفيه عن الأسبوع السابع والثلاثين .

الجنين في الاسبوع 37 ؟

الجنين في الاسبوع 37

إن جسم طفلك الأن يفرز هرمون الكورتيزون والذى يساعد على زيادة نمو الرئتين واكتمالهما بحيث يكون الطفل قادرا على التنفس بمجرد مغادرته للرحم .

بالرغم من أن طفلك يُعتبر مُكتمل النمو بانتهاء هذا الأسبوع إلا أنه من الأفضل أن يبقى في الرحم حتى يُصبح مُستعداً تماماً للخروج لعالمنا. إذا كانت رأس طفلك لأعلى ومقعدته لأسفل فيجب أن تتحدثي مع طبيبك وزوجك بخصوص الخيارات التي يمكن اللجوء إليها لتعديل وضعيته.
هناك عدة أساليب يُمكن استخدامها لتدوير الجنين لتعديل وضعيته، بعض هذا الطرق طبيعي وبعضها طبي.

حجم الجنين في الاسبوع 37 ؟

يبلغ طول طفلك حالياً 47 سنتيمتر ويزن 2.7 كيلوجرام).

جسدك أثناء الاسبوع 37 ؟

إذا كنتي مواظبة على قياس مستوى الرحم منذ بداية الحمل فمن الممكن أن تلاحظي تغيراً أسبوعياً خلال هذه الفترة. كذلك هناك احتمالية كبيرة أن يبدأ وزنك في الزيادة بشكل ملحوظ من الآن.

من المفترض أن يكون إجمالي الزيادة في وزنك ما بين  11.3 إلى 15.9 كيلوجرام.

في هذا الأسبوع تبدأ كمية السائل الأمنيوسي في النقصان، ويزداد معدل شعورك بانقباضات براكستون هيكس، وكذلك يبدأ عنق الرخم في الارتخاء والاتساع.

من الممكن أن تنزل خلال هذا الوقت السدادة المخاطية لعنق الرحم التي تقوم بإغلاق فتحة عنق الرحم لمنع دخول البكتيريا أثناء الحمل. ونزول السدادة المخاطية دليل على اتساع عنق الرحم وبدأ جسدك في الاستعداد للولادة.

من الممكن أن تحدث الولادة بعد ساعات أو أيام ، مع استمرارا عنق الرحم في الاتساع تدريجياً.

أنت الأن على مشارف الولادة :

إن طفلك يتحرك ويتقلب ويتخذ أوضاعاً مختلفة داخل الرحم على مدار الشهور الأخيرة من الحمل .
ولكن مع اقتراب حدوث الولادة يبدأ فى اتخاذ وضع نهائى بالرحم لا يغيره .
حيث يستدير برأسه لأسفل وتصبح قمة رأسه فى مواجهة عنق الرحم أو ممر الولادة .. فهو بهذا الوضع النهائى يُعلن عن استعداده للقدوم إلى الخارج .

استعداد الجنين للخروج

وليس هناك توقيت محدد لاتخاذ هذا الوضع وإنما يحدث فى الفترة ما بين الأسبوع 36 والأسبوع 38 .
أما إذا كانت تلك هى الولادة الثانية أو الثالثة لك فإن نزول الرأس لأسفل قد يتأخر عن ذلك وربما لا يحدث إلا عند قدوم الولادة بالفعل .

ولكن ما التغيرات التى تشعرين بها مع نزول رأس الجنين لأسفل ؟ إننا نسمى نزول رأس الجنين لأسفل ومواجهته لعنق الرحم بقمة رأسه وهو ما يمكن وصفه بالعربية بالتعشيق أو : التلاصق.

ومع حدوث ذلك يحدث ما نسميه بالتخفيف، والمقصود به أنه عندما تنزل الرأس لأسفل تشعر الحامل بشيء من
الارتياح أو التخفيف داخل بطنها وتشعر كذلك بارتياح فى التنفس لأن الجنين الأن صار موجهاً برأسه لأسفل مما يقلل الضغط الواقع على الحجاب الحاجز والضلوع .

طفلك الآن يعلن عن استعداده لمغادرة الرحم باتخاذه لوضع نهائى يكون رأسه فيه موجهاً لأسفل تجاه عنق الرحم .

نصائح لتجعلي حملك أفضل : أنتي الآن في مرحلة الانتظار. لكن عدم معرفتك يوم الولادة تحديداً لا يعني أنه لا يمكنك أن تستعدي جيداً. إذا كانت هناك التجهيزات التي يجب الانتهاء منها قبل وصول الطفل فمن الجيد أن تنتهي منها الآن. أيضاً بعض السيدات يحببن بقاء كل شيء في نظام بشكل دائم بما في ذلك تنظيف المنزل أو الشقة.

يجب أن تعلمي أن عند عودتك للمنزل مع طفلك قد تجدي أن الحياة فوضوية إلى حد ما. لذلك يجب أن تستعدي جيداً لتلك المرحلة. من الجيد أن تقومي بتوفير بعض القوائم الخاصة بالمطاعم لشراء الطعام الجاهز. أو إذا كنتي تحبين الطبخ فمن الجيد أن تقومي بتجهيز بعض الوجبات وتجميدها في المبرد لتكون جاهزة لتناولها عن عودتك من المستشفى.

نصائح للزوج : هل هناك أية طرق لتقديم المساعدة لزوجتك خلال هذه الأسابيع الأخيرة من الحمل؟ هل انتهيت من تركيب فراش الطفل الصغير ودهان غرفته؟
كذلك من الممكن أن تكون هناك أعمال منزلية أخرى تحتاج زوجتك مساعدتك لإنجازها.
من الممكن أيضاً أن تصطحب زوجتك في نزهة خارجية للمرة الأخيرة قبل الولادة.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*