الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

الجنين في الاسبوع 36
وصلنا الآن للأسبوع السادس والثلاثين ، من الممكن أن يصل طفلك في أي وقت ، إليكي ما يمكن أن يحدث وما يجب عليك أن تعرفيه خلال هذا الأسبوع .

الجنين في الاسبوع 36 ؟

الجنين في الاسبوع 36

لقد اكتمل الان نمو الجهاز العصبى عند الطفل واكتسب مهارات الرضاعة (المصل ) والاستجابة للمؤثرات وصار قادراً على القيام بحركات التنفس، فهو الأن يمكنه الانتقال للعالم الخارجي. كما يبدأ الشعر الناعم الخفيف الذي يغطي بشرة الجنين بالإضافة إلى الطلاء الدهني الجنيني في الاختفاء. الطلاء الدهني هو عبارة عن مادة دهنية تحمي بشرة الجنين أثناء وجوده بداخل السائل الأمنيوسي.
يقوم الطفل ببلع تلك المواد مع القليل من السائل الأمنيوسي حيث تتحد معاً مُكونةً العقي، وهو أول براز يخرج من الطفل بعد الولادة.

من المفترض أن تكون وضعية الطفل مقلوبة بحيث تكون رأسه لأسفل ومؤخرته لأعلى، لكن لا تفزعي إذا بقي الجنين رأسه للأعلى. وإذا لم تصبح رأس الجنين لأسفل بحلول الأسبوع القادم من الممكن أن يقوم الطبيب بتجربة التدوير الخارجي للجنين، وهي طريقة لتعديل وضعيته لجعل رأسه لأسفل ومؤخرته لأعلى.

حجم الجنين في الاسبوع 36 ؟

في العادة يبلغ طول طفلك حالياً 46 سنتيمتر، ويزن 2.5 كيلوجرام.

جسدك أثناء الاسبوع 36 ؟

يستمر طفلك في اكتساب الوزن (حوالي نصف كيلو يومياً)، لكن في الغالب لن تلاحظي تغيراً في وزنك. من الممكن أن تشعري أنه لا يوجد مساحة متاحة لنمو الجنين، ومن الممكن كذلك أن تشعري بالضيق من كونك منتفخة، لكن تذكري أنه من الأفضل للطفل بوجه عام البقاء في بطن أمه لأطول فترة ممكنة قبل الموعد المفترض الولادة.

من الممكن أن تشعري بزيادة في انقباضات براكستون هيكس. كثير من السيدات يذهبن للمستشفى بمجرد الشعور بتلك الانقباضات، ليخبرهم الأطباء أن ما يشعرن به ليست انقباضات الولادة الحقيقية.

من الممكن أن تشعري بالانزعاج والألم من تلك الانقباضات، ولكنها تُعد في الوقت ذاته تدريباً جيداً على انقباضات الولادة.

كيف تخففين متاعب هذا الاسبوع ؟

لم يتبق لك الآن سوى أربعة أسابيع على الولادة فقد صار طفلك ناضجاً كبير الحجم وصار الرحم متضخماً بدرجة كبيرة .
ولذا فإنه من المتوقع أن تجدى صعوبة فى المشى والحركة ولا تتحملين الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة .
وصار بالتالى القيام بأى عمل بالمنزل يتعبك ويجهدك ويصيبك بمشقة التنفس .

من المتوقع أن تشعرى بألم وعدم ارتياح في منطقة أسفل البطن والحوض لأن طفلك صار يضغط برأسه لأسفل .. وربما تشعرين كذلك بتعب تحت الضلوع لأن قمة الرحم المتضخم صارت مرتفعة لأعلى .

كلما اتخذت وضعاً منكمشا زادت هذه المتاعب ، بينما كلما حاولت تمديد جسمك لأعلي ، سواء أثناء الوقوف أو الجلوس للاحظت انخفاضها ، كما يصبح لفترات الراحة المتكررة فى هذه الفترة أهمية كبيرة لكى تقاومى الضغط المتزايد على الحوض بفعل الجاذبية .

كما يجب أن تتحدثي إلي زوجك وتوضحي له متاعبك حتي يكون مدركا بما تمرین به .

أما إذا جاءتك الام قوية بالبطن وبخاصة مع نزول نزيف من المهبل فيجب ألا تتأخرى عن استشارة الطبيب .ومن الشائع كذلك فى تلك الفترة أن تشعرى بالغثيان وربما تتقيئين بسبب ضغط الرحم المتزايد علي معدتك . ولذا لا ينبغى أن تملئي معدتك بالطعام .. فمن الأفضل أن تتناولى عدة وجبات محدودة على مدار اليوم .

تمارين الحامل

تمديد جسمك لأعلي وللوراء قليلا من وقت لأخر يوفر حيزا أكبر بالبطن مما يخفف من ضغط الرحم على أحشائك ويشعرك بشىء من الارتياح.

ويمكن للطبيب الأن أن يحدد مدى ملاءمة حجم الحوض عندك للقيام بولادة طبيعية .
فإذا كان حجم الحوض غير متوافق مع حجم الجنين فإنه من المتوقع أن تُجرى لك ولادة قيصرية . وسوف يشرح لك الطبيب خطواتها بعد الانتقال للمستشفى .

ما الذي يجب أن تخططي له خلال هذا الأسبوع؟

خلال موعدك مع الطبيب هذا الأسبوع يجب أن تكوني مستعدة لما يلي:

  • فحص عنق الرحم
  • مناقشة التدوير الخارجي للجنين في حالة كانت وضعية الجنين غير صحيحة .
  • مناقشة احتمالية اللجوء للولادة القيصرية

حزم أغراضك للذهاب للمستشفى قد يكون مُهمة مرهقة. لكن ببلوغك الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل يجب أن تستعدي وتحزمي تلك الأغراض. استشيري السيدات اللاتي سبق لهن الولادة حول ما يمكن أن تحتاجي إليه واقتراحاتهم في هذا الصدد.

بعض الأغراض الضرورية التي يجب عليكي أخذها:

  • بطاقة الرعاية الصحية
  • حفاضات الصدر.
  • ملابس للعودة للمنزل بعد الولادة.
  • فوط صحية من النوع الذي تفضليه.

 

نصائح لتجعلي حملك أفضل : إذا كنتي لا تشعرين بالراحة بسبب ثدييك أثناء النوم فمن الممكن أن تبدأي بارتداء حمالات الصدر الخاصة بالمرضعات أثناء النوم. حمالات الصدر تلك ستجعلك تشعرين بالراحة حتى قبل الولادة، ومن الممكن أن ترتديها أثناء النهار أيضاً إذا أردتي ذلك.

نصائح للزوج : من الضروري لزوجتك أن تقوم بحزم أغراضها التي ستحتاجها أثناء بقاءها في المستشفى، وكذلك أنت هناك بعض الأغراض التي يجب ان تحزمها لاحتياجها أثناء بقاءك في المستشفى مع زوجتك خلال الولادة.

إليك بعض الاقتراحات:

  • ملابس.
  • بيجامة للنوم.
  • ثوب سباحة في حالة التخطيط للولادة في الماء.
  • كاميرا لتصوير فيديو بعد التأكد من موافقة زوجتك على ذلك. ولا تنس البطاريات والشاحن.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*