الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل

الجنين في الاسبوع 31
مع كل أسبوع يمر يقترب وصول ابنك الرائع إلى الحياة أكثر ، لذلك يجب الاستمرار علي فحوصاتك الروتينية من طرف طبيبك ، مثل فحص البول ، فحص كمية الحديد بالدم ، وزنك ، تقدير وزن الجنين .

الجنين في الاسبوع 31 ؟

الجنين في الاسبوع 31

إن أغلب أعضاء جسم طفلك قد نمت واكتملت ما عدا الرئتين فلم يكتمل نموهما ونضجهما بدرجة كافية. أما المخ فلا يزال فى حالة نمو مضطرد لكن الخلايا العصبية صارت تتصل ببعضها وتعمل علي نقل الإشارات العصبية . تذكري أن الوزن الطبيعي للطفل عند الولادة حوالي 3.4 كيلو جرام، بينما الطول الطبيعي يكون بين 48.3 إلى 53.3 سنتيمتر.

حجم الجنين في الاسبوع 31 ؟

يستمر طفلك في النمو حيث يتجاوز طوله 40 سنتيمتر، بينما يزن 1.4 كيلوجرام .

جسدك أثناء الاسبوع 31 ؟

من المحتمل أن تلاحظي خروج مادة صفراء دسمة من ثدييك. هذه المادة يُطلق عليها اللبأ (أو اللبن الأولي) وهي أول مرحلة من مراحل حليب الرضاعة، وتبدأ بالخروج من الثديين خلال الحمل وتستمر لعدة أيام بعد الولادة كذلك.

هذا اللبأ أكثر كثافة من حليب الرضاعة الذي يخرج لاحقاً من الثديين. ليس من الضروري خروج اللبأ من الثديين لدى جميع النساء الحوامل، وكلا الحالتين طبيعيتين.

من الممكن كذلك أن تلاحظي إفراز اللبأ خلال أوقات معينة من اليوم. وإذا كان ذلك يحدث خلال النهار فمن الممكن أن تقومي بشراء ضمادات الرضاعة التي يتم وضعها بداخل حمالة الصدر لامتصاص اللبأ.

مشكلة صعوبة التنفس والانقباضات المتتالية .

إن طفلك الأن صار كبيرا وكاد أن يصل لحجمه النهائى . ولذا فإنه من المتوقع أن تزيد معاناتك من ألم الظهر، وأن تعانى أحياناً من صعوبة التنفس .. تلك الصعوبة التى من المتوقع أن تقل بعدما يتجه الجنين برأسه لأسفل استعداداً للخروج ( الولادة ) .

ومن المتوقع كذلك أن تشعرى بانقباضات متتالية بالرحم . هذه الانقباضات يُطلق عليها اسم (براكستون) وذلك نسبة إلى الطبيب الإنجليزى الذى هو أول من وصفها فى سنة 1872م. إن هذه الانقباضات تبدأ عادة فى الحدوث فى منتصف فترة الحمل لكنها تكون ضعيفة وغير ملحوظة . ولكن فى الشهور الأخيرة من الحمل تصير قوية واضحة متكررة بمعدل حوالى كل 20 دقيقة ولا تكون مؤلمة عادة، وإنما تسبب حالة من عدم الارتياح . وفائدتها هی تجهیز الرحم للولادة . فهی تعمل علی قبض عضلات الرحم وتنشيطها … کما تساعد علی استعدال وضع الجنين للتهيؤ للولادة .

وتعمل كذلك على سحب عنق الرحم لأعلى واسترخائه و توسیع قناته .

وقد وجد أن تلك الانقباضات تحدث بشكل قوى إذا ما افتقر جسم الحامل للسوائل ومال للجفاف . ولذا فإن تناول كوبين من الماء قد يخففها ویلطفها.

اليوجا للحامل

اتخاذ وضع اليوجا، كالموضح بالصورة، مع دفع الظهر للوراء يخفف من صعوبة التنفس فى الشهور الأخيرة . كما يمكنك من خلال اتخاذ هذا الوضع التدرب على تمارين التنفس العميق الهادىء بحيث يتوافق ذلك مع حدوث انقباضات الرحم حتى تتدربى على عملية الولادة.

راقبى حركة طفلك داخل بطنك :

إنه لا يجب أن تكتفى بمعرفة أن طفلك قد بدأ يتحرك بداخلك .. وإنما ينبغى أن تستخدمى هذه المعلومة فى متابعة حالته . فحركته المتكررة اليومية تدل على نشاطه واستجابته للنمو السليم . أما انخفاض معدل الحركة أو غيابها فقد يعنى أنه يمر بأزمة .

وإذا کان هناك بصفة خاصة ما يدعو لضرورة متابعة نمو الجنين ونشاطه بناء على وجود ظروف صحية ما ، فإنه يُنصح بأن تقومى بتسجيل أول 10 حركات أو ركلات يحدثها طفلك يومياً.

وأن تتابعى هذا المعدل فإذا انخفض بدرجة كبيرة أو توقفت حركته تماماً فلابد آن تستشیری الطبیب .

ولكن يجب أن تنتبهى إلى أن طفلك فى الفترة الأخيرة السابقة للولادة تقل حركته، حيث إنه لا يوجد فراغ كافي من حوله . ولكن فى نفس الوقت تكون حركته أكثر وضوحا وشدة . فمع قرب انتهاء الحمل يختصر معدل حركة الجنين الی حوالی 10 حرکات علی مدار 12 ساعة يوميا .

نصائح للزوج : رعاية طفل صغير مسئولية كبيرة للغاية، لذلك ستشعر بالعديد من المشاعر ومنها القلق. لكن هذا يُمكن تقليه عن طريق الاستعداد الجيد لوصول هذا الوافد الجديد والتأكد من استعدادك مع زوجتك لأية مواقف طارئة محتملة مرتبطة بالولادة ورعاية ابنكما.

قم بحضور دروس حول كيفية القيام بالإسعافات الطبية للأطفال الرُضع. تناقش مع المراكز المحلية أو مع الطبيب الخاص بزوجتك حول الأماكن التي تُقدم تلك الدروس.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*