الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

الجنين في الاسبوع 38
اكتمل نمو طفلك حاليا و لم يتبقى سوى سبعة أسابيع على وصوله الي العالم . إليكي ما يمكن أن يحدث وما يجب عليك أن تعرفيه خلال هذا الأسبوع .

الجنين في الاسبوع 38 ؟

الجنين في الاسبوع 38

يستمر طفلك في النمو، لكن الاغلبية العظمى من أعضاءه تكون قد نضجت وتؤدي وظائفها بشكل كامل خلال هذ الوقت، ويُستثنى من ذلك المخ والرئتان. فالمخ والرئتان لن يعملا سوى بعد خروج الطفل من الرحم، ويستمران في النضوج خلال مرحلة الطفولة.

قد تتساءلي كيف يبدو طفلك. هل يشبهك أم يشبه والده؟ هل شعره أسود أم بني؟ ما شكل وجهه؟ كل هذا ستعرفيه خلال أيام قليلة.

أما بالنسبة للون العينين فالأمر مختلف؟ فإذا كان لونهما بني فغالباً سيبقيان بهذا اللون. أما إذا كان لونهما أزرق أو رمادي فمن المحتمل أن يتحولا للون الأخضر أو البني أو لون البندق، وهذا يحدث ببلوغ الطفل الشهر التاسع.

حجم الجنين في الاسبوع 38 ؟

يختلف الوزن والطول من جنين لآخر خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. لكن الاحتمال الأكبر أن يبلغ طول طفلك حالياً ما بين من 43.2 إلى 50.8 سنتيمتر ويزن ما بين 2.8 إلى 3.4 كيلوجرام.

جسدك أثناء الاسبوع 38 ؟

خلال هذه الفترة من الممكن أن تشعري بتورم في قدميكي. هذا من الأمور الطبيعية في الحمل خاصة في نهايته. لكن إذا شعرتي بتورم شديد أو مفاجئ في يديكي أو وجهك أو قدميكي يجب أن تتصلي بطبيبك على الفور. فهذا من الممكن أن يكون مؤشراً على إصابتك بارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل (PIH) والذي يُطلق عليه أيضاً تسمم الحمل.

الولادة بدون ألم .

ليست كل الولادة تتم بالطبع بصورة طبيعية تلقائية وإنما هناك احتمالات دائمة لتدخل طبى أو جراحى لتسريع عملية الولادة أو لتسهيلها أو لتخفيف ألامها ، وبعض هذه الإجراءات قد تكون اختيارية .. فقد تختار الحامل أن تكون ولادتها بدون ألم وهو ما يحتاج لإجراء طبى معين ولذا فإنه من اللائق أن تكونى على معرفة بهذه الإجراءات الطبية المحتملة .

1- تخدير الحامل : في هذا النوع من الولادات تجرى الولادة تحت تأثير مخدر مما يعطل الإحساس بالألم . وفيه يقوم طبيب التخدير بحقن المادة المخدرة في الفراغ ما بین العمود الفقری والنخاع الشوکی مما یخدر الاعصاب المتصلة بالرحم ، ويمكن أيضاً الاستعانة بهذا النوع من التخدير فى الولادات القيصرية وهو ما يمكن السيدة من رؤية جنينها أثناء توليده من البطن .
ولكن لا يجب أن نعتبر ذلك أمرا سهلا بدون مضاعفات محتملة ولذا يفضل أن تأخذ عملية الولادة مجراها الطبيعى .

2- إعطاء مضادات قوية للألم: ويمكن بدلا من التخدير إعطاء الحامل مواد مخدرة مضادة للألم عن طريق الحقن عند تجهيزها للولادة ( فى المرحلة الأولى من الولادة) وعادة ما يستخدم لهذا الغرض عقار بثيدين والذى هو شبيه بالمورفين. وفى هذه الحالة توقعى أن يخرج طفلك عند الولادة مائلاً للنعاس وقد يظل على تلك الحالة لفترة بعد ولادته .

3- تخفيف الألم بوسائل كهربية : هذه طريقة حديثة غير متوافرة بأغلب المستشفيات وتعمل على تعطيل الإحساس بالألم داخل المخ وتحفيز خروج مسكنات الألم الطبيعية المعروفة باسم إندورفينات. والتى يطلق عليها تسمية المورفين الطبيعي في هذه الطريقة .

4- الإبر الصينية والتنويم المغناطيسى للحامل: من وسائل العلاج البديل لتخفيف الألم ، الاستعانة بالإبر الصينية أو استخدام طريقة الانعكاس العصبى. وتؤثر هذه الوسائل على ممرات الطاقة بالجسم (حسب مفهوم الطب الصينى) بشكل يقلل من الإحساس بالألم . وقد يقترن استخدام الإبر الصينية بالتنويم المغناطيسى .
ويحتاج ذلك لوجود متخصص في هذا المجال ويجب أن يمنح تصريحا بحضور عملية الولادة .

5- استنشاق مواد مثبطة للألم : فى هذه الطريقة تستنشق الحامل خليطاً من الأكسجين وغاز أكسيد النيتريك المثبط للإحساس بالألم وذلك من خلال جزء خاص (mask ) متصل بجهاز ويدخل الغاز إلى الرئتين مباشرة ولا يؤثر على الجنين .

تسريع عملية الولادة .

يسمى ذلك طبياً (induction) ويلجأ الطبيب لأكثر من طريقة لهذا الغرض عندما يكون هناك خطر متوقع كوجود الجنين فى أزمة . وهذه الطرق ، مثل :

1- إعطاء هرمون أوكسيتوسين : هذا الهرمون يفرزه جسم الحامل بصورة طبيعية وهو مسئول عن حدوث انقباضات الرحم التی تؤدی للولادة ویمكن تزويد الحامل به فى صورة اصطناعية عن طريق تقديمه فى محلول بالوريد .
فى هذه الحالة تصبح الانقباضات أكثر قوة مما يختزل من فترة الولادة. وبعض الأطباء يقدم هذا الهرمون فى حالة تخدير الحامل .

2- تمزيق الأغشية لإنزال الماء : إن الجنين يكون محاطاً داخل الرحم بحقيبة من الأغشية مملوء بالسائل الأمينوسى ( الماء ) . وهذة الأغشية تتمزق تدريجيا ويتسرب الماء للخارج مع حدوث الولادة .
ولتسريع عملية الولادة يمكن أن يقوم الطبيب فى الوقت المناسب بتمزيق هذه الأغشية أو بثقبها لنزول الماء .

3- تزويد الحامل بهرمون بروستاجلاندين : هذه النوعية من الهرمونات أو الكيماويات الخاصة (prostaglandins) تعمل على توسيع عنق الرحم ( ممر الولادة ) . ويمكن للطبيب لتسريع عملية الولادة استخدامها فى صورة اصطناعية عن طريق إدخالها لعنق الرحم فى صورة مادة هلامية أو فى صورة كالأقراص الموضعية مما یحفز عنقی الرحم علی الاتساع و یحفز بالتالی علی نزول الجنين .

4- استخدام الجفت والشفاط فى التوليد : أحياناً يظهر رأس الجنين من خلال ممر الولادة لكنه يتأخر فى النزول ربما لكبر حجمه ، وهو ما يعرضه لضغط شديد قد يضره، بالإضافة لإجهاد الحامل من كثرة الدفع لأسفل . وفى هذه الحالة قد يلجأ الطبيب لاستخدام شفاط حيث يضعه الطبيب على قمة رأس الجنين ويقوم بسحبه للخارج بالضغط السلبى وعموماً فإن هذه الطريقة لم تعد تستخدم كثيرا .

سحب الجنين بالشفاط

شق العجان لتوسيع ممر الولادة : أحياناً يكون خروج الرأس متعسراً وهو ما يجعل أنسجة العجان (ما بين الفرج والشرج ) عرضة للتمزق .. وفى هذه الحالة يساعد الطبيب خروج الرأس بعمل شق جراحى بالعجان لتوسيع ممر الولادة ، وعادة ما يلجأ الأطباء لذلك فى الولادات الأولى .

نصائح لتجعلي حملك أفضل : إذا كان طبيبك يعتقد أن رأس طفلك لأعلى ومقعدته لأسفل فقد يحتاج لعمل فحص بالموجات الصوتية للتأكد، وهذا يمنحك الفرصة لرؤية طفلك لمرة أخيرة قبل الولادة.

بعض السيدات يقمن بعمل اختبار غير إجهادي خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. من الممكن عمل الاختبار غير الإجهادي في عيادة الطبيب أو في المستشفى.

في ذلك الاختبار سيُطلب منكي الاستلقاء وسيتم توصيل شاشة لمراقبة الجنين ببطنك. وسيُطلب منكي أيضاً الضغط على زر معين في كل مرة تشعرين بحركة الجنين بينما تقوم الشاشة بتسجيل ضربات قلبه.

قد تظنين أن هذا النوع من الاختبارات مُجهد إلا أنه يمنحكي الفرصة لتقوية ارتباطك بطفلك. والعديد من الأمهات يستمتعن بهذا الاختبار لأنه يمنحهن الفرصة لسماع ضربات قلب أطفالهن.

نصائح للزوج : هل قمت بحزم أغراضك وتجهيز حقيبتك للذهاب للمستشفى؟ إذا كانت إجابتك لا يجب أن تسرع بذلك، لأن طفلك قد يعلن عن وصوله في أية لحظة. يحب كثير من الآباء شراء هدية خاصة للطفل الوليد مثل لعبة صغيرة أو كرة أو دمية أو كتاب. إذا كنت ترغب بذلك قم بوضع تلك الهدية ضمن أغراضك التي ستذهب بها للمستشفى.

من ممكن كذلك أن تفكر بشراء هدية خاصة لزوجتك، فهذه طريقة رائعة لتعبر لها عن حبك وتقديرك. ليس من الضروري أن تكون تلك الهدية باهظة الثمن، ولكن مجرد هدية جميلة تبين اهتمامك ومشاعرك.

شارك الموضوع مع اصدقائك :


   

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*